تراجع طفيف لأسعار النفط    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثغرات «آندرويد» توسّع ظاهرة اختراق الحسابات المصرفيّة عالميّاً
نشر في الحياة يوم 22 - 08 - 2013

تعرّف خُبراء في مؤسسات عالميّة الى مزيد من الثغرات الأمنية في نظام «آندرويد» Android للتطبيقات الرقميّة، بالترافق مع ارتفاع المخاطر التي تواجه العمليات المصرفيّة الشبكيّة التي يجرى كثير منها بواسطة تطبيقات هذا النظام. ويزيد خطورة هذه الثغرات حدوث تطوّر مستمر في الأدوات التقنيّة المستخدمة في إعداد الفيروسات الإلكترونيّة والبرمجيّات الخبيثة.
وفي هذا الصدد، لاحظت مؤسسة «تريند مايكرو»Trend Micro، أن قراصنة الكومبيوتر يستهدفون أجهزة «آندرويد» استهدافاً مباشراً، في وقت تتسع فيه قاعدة المستخدمين مع قِلّة الاهتمام بالأمن.
وأظهر تقرير أصدرته هذه المؤسسة العالمية أن عدد البرمجيات الخبيثة المتربصة بنظام «آندرويد»، ارتفع ليصل إلى قرابة 718 ألفاً في العام الجاري، ما يُعتبر زيادة هائلة مقارنة بقرابة 509 آلاف برنامج خبيث في العام السابق.
وتوقّع التقرير أن يتجاوز عدد هذه البرمجيات الخبيثة المليون بحلول نهاية 2013، علماً بأن البرمجيّات الخبيثة استغرقت عقداً من الزمن لتصل إلى هذا الرقم.
ووفقاً لليندا بارابي، وهي مديرة البحوث في قسم «الذكاء الاتصالي» في مؤسسة «إن بي دي غروب» NBD Group، تحتوي قرابة 30% من الأجهزة التي تتعامل مع نظام «آندرويد» في الولايات المتحدة، على برامج رقمية لحمايتها من الهجمات الإلكترونية.
واستناداً إلى ذلك، حذّرت «تريند مايكرو» من أن هذه المعطيات، إضافة إلى مشاكل الاتصال بالانترنت عبر نظام «آندرويد»، تجعل عدداً كبيراً من الأجهزة المستندة إلى هذا النظام عُرضة لأخطار مستمرّة.
وكذلك أعرب جيه دبي شيري، وهو نائب رئيس «تريند مايكرو» للتقنية، من أن من الصعب حماية مستخدمي نظام «آندرويد» عبر مُلحقات أمنيّة «تُلصَق» إليه كلما ظهر خطر ما، مُلاحِظاً أن المستخدمين لن يحصلوا على هذه المُلحقات أحياناً ما يترك الجمهور عُرضة لمخاطر الهجمات الإلكترونيّة.
وتوقّع شيري أن يستمرّ تهديد البرمجيات الخبيثة في التزايد السريع والمستدام، إلى أن تحظى حماية الأجهزة النقالة بالقدر نفسه من الاهتمام الذي تناله أجهزة الحاسوب الشخصية.
ودعا شيري مستخدمي «آندرويد» إلى اتّخاذ خطوات سهلة وفعّالة لحماية أجهزتهم، عبر تثبيت برمجيّات أمنية في الأجهزة النقالة.
وكذلك حذّر تقرير «تريند مايكرو» من زيادة المخاطر المتربّصة بالخدمات المصرفيّة عبر الإنترنت، مُشيراً إلى أن البرمجيات الخبيثة التي تستهدف هذه الخدمات زادت بقرابة 29في المئة عن العام السابق، إذ ارتفعت من 113 ألف برنامج إلى 146 ألفاً.
ونالت الولايات المتحدة حصّة الأسد من هجمات تلك البرمجيّات الخبيثة، فاستُهدِفَت بما يزيد على مليون هجمة (28% من الأرقام العالمية). وتلتها البرازيل (22%) وأُستراليا ب5%. ومن شأن تدابير الوقاية، كالمراقبة اللصيقة لنشاطات الحسابات المصرفيّة واستخدام الحلول الأمنية من أطراف ثالثة، أن تساعد في التخفيف من حدّة هذه المخاطر المتزايدة.
وإضافة إلى مخاطر الأمن الإلكترونيّ، لفت تقرير «تريند مايكرو» إلى أن تعزّز طرق بيع أدوات تطوير البرمجيّات الخبيثة، إذ تُباع حاضراً بطرق غير مُكلِفَة وعبر أساليب تسعير مُجمعة أو مجّانية. وشدّد على أن سهولة الوصول إلى هذه الأدوات من شأنها زيادة الأخطار المُحدقة بمستخدمي الإنترنت خلال العام الجاري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.