محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    سياحة الريف    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    الإتقان    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القاهرة تعدّ استراتيجية لصناعة السيارات
نشر في الحياة يوم 21 - 08 - 2013

تعكف الحكومة المصرية على إعداد استراتيجية متكاملة لصناعة السيارات والصناعات المغذية لها، من المزمع انتهاؤها خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، لإصدار التشريعات اللازمة لتنفيذ المرحلة المقبلة.
وأكد وزير الصناعة والتجارة الخارجية منير فخري عبدالنور أن «مصر مؤهلة لتكون مركزاً لصناعة السيارات في المنطقة لما تملكه من إمكانات تصنيعية هائلة وقاعدة كبيرة من الصناعات المغذية والأيدي العاملة المدربة، إضافة إلى موقعها الاستراتيجي، وإلى إبرامها اتفاقات تجارية تتيح لها دخول الأسواق الإقليمية والعالمية».
ولفت إلى أن «هناك فرصاً كبيرة أمام مصر في هذه الصناعة، ويجب التحرك سريعاً نحو تبني السياسات والتشريعات اللازمة لمساندة صناعة السيارات ومساعدتها على النمو بمعدلات سريعة وحل المشكلات التي يواجهها هذا القطاع».
وكان الوزير يتحدث خلال اجتماع موسع عقده مع عدد من المنتجين والمصنعين ورؤساء عدد من الشركات العاملة في السوق المصرية في مجال صناعة السيارات والصناعات التابعة، بمشاركة مستشار الوزير السيد أبو القمصان ورئيس هيئة التنمية الصناعية محمود الجرف ورئيس غرفة الصناعات الهندسية حمدي عبدالعزيز.
وكلف الوزير مجموعة عمل من المنتجين والمصنعين وممثلي الوزارة، إعداد تصور شامل لأهم الاقتراحات والأفكار والبرامج اللازمة لتطوير هذه الصناعة، سيُطرح في الاستراتيجية مع الاستفادة من التجارب العالمية المتميزة المعمول بها في هذا المجال.
وأوضح عبدالنور أن «هذه الاستراتيجية ستشمل مجموعة من البرامج المشجعة للمنتجين والصناع لتعميق التصنيع المحلي وتوسيع قاعدة الصناعات المغذية، وزيادة الصادرات وجذب مزيد من الاستثمارات التي ستخلق آلاف فرص العمل».
ونبه إلى «حاجة مصر إلى وضع سياسات وتشريعات واضحة ورؤية شاملة لتحقيق التنمية في القطاعات الصناعية، لتفادي الاعتماد على طرح المشاريع فقط، لأن التشريعات والسياسات هي الضامن الوحيد لنجاح المشاريع المزمع تنفيذها خلال المرحلة المقبلة».
وأكد أن «الوزارة ستساهم في دعم الكفاءات الشابة العاملة في مجال صناعة السيارات والصناعات المغذية لها، من خلال توفير البرامج والخبرات اللازمة لتدريبهم وتعزيز مهاراتهم وتوفير الدعم الفني والتكنولوجي لبدء مشاريعهم».
وأشار عبدالعزيز إلى «أهمية تقديم المساندة اللازمة لصناعة السيارات والصناعات المغذية لها، خصوصاً في ظل التحديات التي تواجه القطاع، لعبور هذه المرحلة وتوفير المناخ المناسب الجاذب للاستثمار وإعادة حركة الإنتاج وزيادة معدلات النمو».
وشدد نائب رئيس غرفة الصناعات الهندسية أحمد فكري عبدالوهاب على «ضرورة تكاتف الوزارات والهيئات المعنية لمساندة هذه الصناعة الحيوية التي تستوعب الكثير من فرص العمل، خصوصاً أن هناك أفكاراً ورؤى كثيرة لمساندة القطاع من خلال وضع سياسات معينة وتنفيذها خلال المرحلة المقبلة».
وقال رئيس إحدى الشركات العاملة في القطاع رؤوف غبور: «مصر لديها فرص واعدة في صناعة السيارات والصناعات المغذية لها، خصوصاً أنها سوق كبيرة ومتنوعة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.