الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«برنت» خسر 10 في المئة خلال شهر
نشر في الحياة يوم 02 - 11 - 2014

هبطت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام تحت ضغط من صعود الدولار ووفرة إمدادات المعروض في سوق النفط. وتعرض النفط إلى مزيد من الضغط بعد صدور مسح لوكالة «رويترز» يظهر أن منظمة «أوبك» لم تبذل جهداً يذكر لخفض الانتاج هذا الشهر مع أن أسعار النفط واصلت تراجعها لتسجل أدنى مستوياتها في أربعة أعوام.
وأظهر المسح أن إنتاج «أوبك» من النفط الخام انخفض في تشرين الأول (أكتوبر) 120 ألف برميل يومياً بسبب تراجع إنتاج أنغولا ونيجيريا، لكن تعافي الإنتاج في ليبيا ونموه في العراق ساعدا في بقاء إنتاج المنظمة قريباً من أعلى مستوى له في عامين الذي سجله في أيلول (سبتمبر).
وصعد الدولار إلى أعلى مستوياته في ثلاثة أسابيع الخميس بعد صدور بيانات أظهرت نمو الاقتصاد الأميركي 3.5 في المئة في الربع الثالث متخطياً توقعات السوق بنمو نسبته ثلاثة في المئة. ويؤدي صعود الدولار إلى زيادة كلفة السلع الأولية مثل النفط على حائزي العملات الأخرى ما يؤثر سلباً في الطلب. وبنهاية التعاملات الجمعة تراجع سعر مزيج نفط «برنت» في عقود كانون الأول (ديسمبر) عند التسوية 0.38 دولار أو 0.44 في المئة إلى 85.86 دولار للبرميل.
وهبط خام القياس الأوروبي أكثر من عشرة في المئة منذ بداية تشرين الأول في أكبر خسائره الشهرية منذ أيار (مايو) 2012.
وانخفض سعر العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي الخفيف عند التسوية 58 سنتاً أو 0.71 في المئة إلى 80.54 دولار للبرميل بعد هبوطه 12 في المئة هذا الشهر في أضعف أداء له منذ أيار 2012. وفاجأ بنك اليابان المركزي أسواق المال العالمية الجمعة بتوسيع برنامجه التحفيزي الضخم ما عزز الأسهم اليابانية لكنه أثار مخاوف بخصوص متانة اقتصاد البلد المستورد للنفط. وعلى رغم تباطؤ الطلب زاد المعروض العالمي ولم تبد «أوبك» أي علامات على أنها ستخفض هدف الإنتاج في اجتماعها المقرر في 27 من تشرين الثاني (نوفمبر).
«سوسيتيه جنرال»
وقال محللون في «سوسيتيه جنرال» في مذكرة بحثية إن من المتوقع أن تخفض «أوب» إنتاجها ما بين مليون و1.5 مليون برميل يومياً في اجتماعها في تشرين الثاني. ووصف «سوسيتيه جنرال» الخفض بأنه «السيناريو الرئيس» لكنه أكد وجود احتمال بنسبة 30 إلى 40 في المئة أن يبقى الإنتاج من دون تغيير لتترك «اوبك» قوى السوق لتحقق التوازن بين العرض والطلب. ويعزز هذا السيناريو المحتمل توقع «سوسيتيه جنرال» أن يبلغ سعر خام «برنت» 91 دولاراً للبرميل عام 2015.
وأضاف معدو المذكرة: «نرى احتمالاً نسبته 50 في المئة للتوصل إلى اتفاق في المحادث النووية مع إيران بحلول الموعد النهائي في 24 تشرين الثاني سيؤدي تدريجاً إلى رفع العقوبات النفطية».
ويختلف مقدار التأثر بأسعار النفط اختلافاً كبيراً بين أعضاء «اوبك» فقطر تحتاج إلى ان يبلغ سعر النفط 58 دولاراً للبرميل لتتوازن موازنتها مقارنة ب 136 دولارً في إيران. وتختلف أيضاً الاحتياطات اختلافاً واسعاً فالسعودية لديها احتياطات من النقد الأجنبي والذهب بقيمة 730.5 بليون دولار أما فنزويلا فتبلغ قيمة احتياطاتها 21.2 بليون دولار.
المغرب
وأوصت الوكالة الدولية للطاقة، في تقرير قدمته رئيسة الوكالة ماريا فاندر هوفن في العاصمة الرباط، المغرب ب «مواصلة حذف الدعم» المادي المقدم لدعم الاستهلاك الطاقي. وقالت فاندر هوفن في عرض ألقته أمام رئيس الحكومة المغربي عبدالاله بن كيران ووزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة عبدالقادر عمارة: «نوصي المغرب بمواصلة حذف الدعم» المادي المقدم لدعم استهلاك الطاقة.
وجاءت هذه التوصية في سياق تقرير أعدته الوكالة الدولية للطاقة بطلب من الحكومة المغربية، وكان الهدف منه وفق بيان لوزارة الطاقة «المراجعة العميقة للاستراتيجية الطاقية الوطنية»، حيث عرضَت نتائجه وتوصياته في مقر وزارة الخارجية المغربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.