نمو الإيرادات والمشتركين يقفز بأرباح "الكهرباء" 87%    644 مليوناً صادرات التمور ب3 أشهر    8 محاور رئيسية تناقشها القمة العالمية للذكاء الاصطناعي    إغلاق منشأة لصيانة السيارات لارتكابها جريمة التستر    قطر.. 80 شركة سعودية تدفع بمنتجاتها للعالمية    أولويات الهلال يصعب كسرها.. أرقام تاريخية    حجازي على مشارف الرحيل.. و 3 خيارات أمام الاتحاد    المملكة تدشن مبادرة "طريق مكة" في مطار جناح الدولي بكراتشي    تتويج الفائزات في بطولة المملكة للتايكوندو    وزير الخارجية المصري: اتفاقية السلام مع إسرائيل «خيار إستراتيجي»    أمير تبوك يطلع على تقرير عن إنجازات واعمال فرع وزارة التجارة    الراجحي بطلاً لرالي تبوك    سكان الأرض يتأملون الأضواء القطبية نتيجة "العاصفة الشمسية"    مستشفى دله النخيل يوفر برامج علاجية حديثة لاضطرابات السمع والنطق    عقد اجتماع اللجنة التوجيهية للسوق العربية المشتركة للكهرباء.. غداً    "شاي بالحليب" يوثق رحلة محمد يوسف ناغي    ضبط مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة رعي ب"محمية الإمام عبدالعزيز"    «البلسم» تحتفي بفريقها بعد إجراء 191 جراحة ناجحة    الكويت: ضبط 24 شخصاً بتهمة ممارسة الرذيلة ومخالفة الآداب العامة    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    هيئة الصحفيين بمكة تنظم ورشة أدوات الإعلام السياحي غدا الاثنين    البديوي: دول الخليج تضع نفسها كمركز رقمي تنافسي    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع الهيئة العامة لعقارات الدولة    "التخصصات الصحية" تطرح مشروع تحديث التقويم التكويني المستمر    التنوير وأشباه المثقفين الجدد    القوات المسلحة تشارك في تمرين "الأسد المتأهب"    الأدوية وأفلام الرعب تسببان الكوابيس أثناء النوم    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    استقبال طلائع الحجاج بالهدايا وحزمة البرامج الإثرائية    القبض على مقيمين لنشرهما إعلانات حملات حج وهمية    اكتشاف قدرات الأيتام    كنو: موسم تاريخي    الأزرق يعادل بطولات الأندية مجتمعة    انتكاس تجربة «إيلون ماسك» لزرع الشريحة    مؤسس فرقة «بيتش بويز» تحت الوصاية القضائية    النزل التراثية بالباحة .. عبق الماضي والطبيعة    "هورايزون" و"بخروش" يفوزان بجائزتي النخلة الذهبية    أكبر منافسة علمية عالمية في مجال البحث العلمي والابتكار.. «عباقرة سعوديون» يشاركون في آيسف 2024    ميزه للتحكم بالصور والفيديو ب«واتساب»    طبيبة سعودية تنقذ راكبة تعرضت للصرع على متن رحلة جوية    طريق مكة    الماء    مصادر «عكاظ»: لا وجود ل «المسيار» أمام المحاكم.. تراخيص المكاتب «هرطقة»    جمعية مرفأ تنفذ دورة "التخطيط الأسري" في جازان    محافظ الزلفي يزور فعاليه هيئة التراث درب البعارين    خبراء صينيون يحذرون من تحديات صحية ناجمة عن السمنة    حذروا من تجاهل التشخيص والتحاليل اللازمة .. مختصون: استشارة الإنترنت علاج مجهول    حملة للتوعية بمشكلات ضعف السمع    الشمري يرفض 30 مليون ريال.. ويتنازل عن قاتل ابنه بشفاعة أمير منطقة حائل    مساحات ثمينة    وما زال التدهور يخيّم في الأفق..!    جودة النقد بين نور والهريفي    الطلبة الجامعيون وأهمية الاندماج في جميع المناطق    أول دوري للبادل في العالم.. وقفات ومقترحات    القيادة تعزي ملك مملكة البحرين    أمير الرياض يتفقد المجمعة ويدشّن مشروعات تنموية    المدينة أول صديقة للتوحد بالشرق الأوسط    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الطلب الآسيوي على نفط الخليج يعوض انخفاض الأميركي
نشر في الحياة يوم 19 - 08 - 2013

تشهد خريطة الطاقة العالمية تغيّرات محورية وسريعة على مستوى الطلب، ففيما كانت الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة منذ بداية القرن ال20، تتخذ الصين منذ عام 2010 مكانة متقدمة لتستحوذ على أكبر حصة من الطلب على الطاقة تعادل ضعف ما كانت تستحوذه عام 2000، لتستهلك خُمس إجمالي الطاقة العالمي.
وأشار المحلل الاقتصادي في شركة «آسيا للاستثمار» كميل عقاد إلى أن «الفحم يبقى مصدر الطاقة الرئيس للصين بثلثي إجمالي استهلاكها، ما يجعلها أكبر مستهلك ومنتج له، وعلى رغم ذلك فإن مستوى استهلاك الطاقة لكل فرد يبقى متدنياً مقارنة بالدول الأخرى مثل الولايات المتحدة وألمانيا واليابان وكوريا الجنوبية، ما يُظهر أن مزيداً من الطلب على الطاقة سيأتي من الصين خلال السنوات المقبلة في الوقت الذي تعتزم الصين تعزيز قاعدة الاستهلاك».
وأضاف أن «الصين تتجه لتصبح في مقدّمة الدول المستهلكة للنفط، بينما تحتل اليوم المركز الثاني ب10.6 مليون برميل يومياً مقارنة بالولايات المتحدة التي تستهلك حوالى 19 مليون برميل يومياً».
وزاد: «على رغم هذا الفرق الكبير، يجب النظر إلى تطور نمو الطلب في الدولتين، فالولايات المتحدة شهدت ثباتاً في مستوى الاستهلاك خلال العقد الأخير، في حين كان الاستهلاك الصيني ينمو بانتظام منذ حوالى عقدين، ليرتفع بمعدل ستة في المئة سنوياً من ثلاثة ملايين برميل عام 1995»، مشيراً إلى أن «معدلات النمو الحالية والمتوقعة للصين، إضافة إلى العوامل الديناميكية التي تعني عدد السكان وظاهرة التمدين، تُظهر أن معدل نمو استهلاك النفط سيبقى يرتفع خلال السنوات المقبلة».
وأردف عقاد: «في المقابل، أصبحت توجهات إنتاج النفط تأخذ شكلاً جديداً، خصوصاً في الولايات المتحدة، حيث كانت مستويات الإنتاج على انخفاض منذ أكثر من عقد حتى الأزمة المالية عام 2008، قبل أن تعاود الارتفاع في شكل ملحوظ قد يتخطى مستوى الإنتاج السعودي».
ويُعزى «انتعاش إنتاج الولايات المتحدة إلى التقدم التكنولوجي الذي أحرزته في قطاع استخراج النفط الصخري والذي قد يجعلها مستقلة ومكتفية ذاتياً في الطاقة».
وبيّن أن «مستويات استهلاك النفط في الصين ترتفع باستمرار لتتجاوز حالياً أربعة ملايين برميل يومياً ترافقت مع زيادة في حجم استيراد الطاقة، في حين أن إدارة معلومات الطاقة الأميركية (إي آي أي) توقعت أن تتفوق الصين على الولايات المتحدة لجهة حجم استيراد النفط قبل نهاية السنة».
وأوضح عقاد أن «هذه المعلومات تعني أن اعتماد الولايات المتحدة على دول الخليج المصدرة للنفط سيقل، وهو بالفعل بدأ يتراجع خلال السنوات الماضية، ويُتوقع أن يستمر التراجع على المدى المتوسط». ولكن، على رغم «انخفاض طلب الولايات المتحدة، فإن دول الخليج ما زالت تصدر النفط ومشتقاته بالمستوى ذاته الذي كان عليه قبل تغيّر مستوى طلب الولايات المتحدة، وذلك نتيجة زيادة الطلب من دول آسيا الناشئة منذ أكثر من عقد حين انتقل قطاع التصنيع إليها، ما جعلها شريكاً أساساً في التبادل التجاري مع الخليج».
ولفت إلى أن «بفضل ارتفاع الطلب على النفط من آسيا، وعلى رغم انخفاضه من الولايات المتحدة، من منطقة الخليج، لا يُتوقع أن تنخفض أسعار النفط إلى مستويات ما قبل الأزمة، إذ يُتوقع أن يبقى استهلاك دول آسيا الناشئة مرتفعاً بدعم من طلب الشركات والأفراد، وأيضاً من تنمية البنية التحتية في هذه الدول لتلبية الحاجة السكانية، وزيادة الطبقة المتوسطة والتمدين، إضافة إلى تطوّر قطاع التصنيع».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.