المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شرطة البحرين تطلق الغاز المسيل للدموع والخرطوش على متظاهرين
نشر في الحياة يوم 14 - 08 - 2013

قال شهود إن الشرطة البحرينية أطلقت الغاز المسيل للدموع وطلقات الخرطوش على المتظاهرين بعدما تحولت الاحتجاجات التي دعا إليها ناشطون للمطالبة بالتغيير الديموقراطي إلى العنف.
وصعد الناشطون حملتهم المستمرة منذ عامين ونصف للضغط على الأسرة الحاكمة للسماح بمزيد من الديموقراطية في الدولة البالغ عدد سكانها 1.25 مليون نسمة غالبيتهم من الشيعة.
ودعت شخصيات من المعارضة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي إلى تظاهرات حاشدة في البحرين اليوم الأربعاء ما دفع السلطات إلى تشديد إجراءات الأمن والتحذير من إجراءات صارمة ودفع الولايات المتحدة لإغلاق سفارتها في المملكة مؤقتا.
ولم ترد تقارير عن وقوع إصابات خطيرة في الاشتباكات التي اندلعت بعد غروب الشمس في عدد من القرى الشيعية حول العاصمة المنامة.
وتحولت التظاهرات في قرية الشاخورة غربي المنامة إلى اشتباك بين الشرطة ونحو 300 متظاهر يرددون شعارات مناهضة للحكومة عند حاجز من السلك الشائك.
وقال شاهد إن الشرطة تصدت للحشد بإطلاق الغاز المسيل للدموع وطلقات الخرطوش. وقال إن بعض الناس تأثروا بالغاز لكن لم ترد تقارير عن إصابات خطيرة.
وقال شهود إن اشتباكات مماثلة اندلعت في قرى شيعية أخرى من بينها قرية قرانة حيث رد المتظاهرون برشق الشرطة بالقنابل الحارقة دون أن يؤدي ذلك إلى إصابات بشرية.
وفي وقت سابق خرج نحو مئة شخص في مظاهرة سلمية في قرية سار غربي العاصمة المنامة صباح اليوم الاربعاء ملوحين بأعلام البحرين ومرددين هتافات مناهضة للحكومة. وانفض الاحتجاج سلميا من دون تدخل قوات الأمن.
وقالت جمعية الوفاق الوطني- وهي أكبر جماعة معارضة في البحرين- على موقعها الالكتروني إن نحو 60 تظاهرة نظمت في 40 موقع اليوم الأربعاء. ولم يتسن ل"رويترز" تأكبد هذا الرقم.
وتجمعت قوات الأمن في حي السيف في المنامة بعدما استخدم ناشطون خدمة "تويتر" لحث المتظاهرين على التجمع هناك في تحدي للحظر الشامل على الاحتجاجات في العاصمة ولكن لم ترد أنباء عن وقوع أي حوادث.
وكانت حركة "تمرد" هي القوة المحركة للاحتجاجات المنسقة الجديدة من أجل الديموقراطية. والحركة عبارة عن تحالف فضفاض لناشطي المعارضة تشكل في أوائل تموز (يوليو)، واستمدت اسمها من حركة "تمرد" المصرية التي ساعدت في حشد تظاهرات واسعة ضد الرئيس المصري المعزول محمد مرسي أول رئيس منتخب في شكل حر في البلاد دفعت الجيش للتدخل وعزله في الثالث من تموز.
وذكرت وزارة الداخلية أن عاملا اسيويا أصيب بقنبلة حارقة اثناء محاولته فتح طريق أغلقه المحتجون في قرية جنوبي المنامة، وقالت إن المحتجين استخدموا الإطارات التي اشعلوا فيها النيران لقطع طريق رئيسي في المحرق الى الشمال الشرقي.
ووصفت الوزارة احتجاجات بأنها "إرهاب". وأقرت الحكومة هذا الشهر قوانين صارمة جديدة من بينها السجن لمدد أطول وسحب الجنسية البحرينية للتصدي لمثل تلك الاحتجاجات.
وفي بعض القرى، أغلقت جميع المتاجر اليوم. وفي المنامة فتحت الشركات أبوابها لكن وجود الشرطة كان أكبر من المعتاد. وكانت قوات الأمن تراقب المرور على الطرق المؤدية للعاصمة وتوقف أحيانا سيارات للتحقق من هوية ركابها.
وتشكو المعارضة من تمييز ضد الأغلبية الشيعية في مجالات مثل العمل والخدمات العامة وتطالب بنظام ملكي دستوري وحكومة يختارها برلمان منتخب ديموقراطياً. وتنفي الحكومة أي تمييز.
وقال زعيم جمعية الوفاق ل"رويترز" أمس الثلثاء إنها لا تعتزم المشاركة في الاحتجاجات رسميا، لكنها تؤيد الحق في التظاهر السلمي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.