«هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نائب وزير الصحة: منطقة حائل لم تنل مشاريع جديدة منذ 25 عاماً
نشر في الحياة يوم 31 - 10 - 2014

اعترف نائب وزير الصحة للشؤون الصحية الدكتور منصور الحواسي أن منطقة حائل لم تنل مشاريع جديدة منذ 25 عاماً، ومن الصعب معالجة ذلك في وقت قصير، وأعلن بدء إجراءات طرح مشروع تأثيث وتجهيز مستشفى حائل التخصصي بسعة 500 سرير بكلفة 240 مليون ريال.
وأوضح الدكتور الحواسي خلال جولة ميدانية أمس، أن الخطوات والإجراءات التي اتخذت من أمير حائل سيتم تنفيذها بالصورة التي تحقق لحائل تطوراً طبياً شاملاً، ومن مخرجاتها البدء بطرح تأثيث تخصصي حائل، إذ سبق إنهاء إجراءات ذلك مع وزارة المالية.
وأشار إلى أن مشاريع حائل حالياً يجري تنفيذها بدعم من القيادة الحكيمة واهتمام أمير حائل، وتسير بوتيرة عمل متسارعة، مشيراً إلى أنه يتم تنفيذ مستشفى تخصصي حائل بسعة 500 سرير الذي سلم مقاول آخر بدلاً من السابق، وكذلك مشروع مستشفى حائل للنساء والولادة سعة 200 سرير، ومشروع إحلال مستشفى حائل العام سعة 300 سرير، ومشروع مستشفى الصحة لنفسية 200 سرير.
ولفت إلى أن المشاريع تشمل تنفيذ مستشفى جنوب حائل بسعة 200 سرير، ومشروع إحلال مستشفى الملك خالد سعة 500 سرير، الذي تم تسلم أرضه حالياً في موقعه الجديد من أمانة حائل تمهيداً لإنشائه في شمال شرقي مدينة حائل.
وقال: «إن اكتمال المشاريع وتشغيلها سيقفز بمعدل الأسرة الحالي في منطقة حائل، الذي يبلغ 1.8 سرير لكل ألف نسمة لتصبح أربعة أسرة لكل ألف من السكان»، متعهداً باكتمال منظومة المشاريع الصحية بالمنطقة والجاري تنفيذها خلال عامين.
وبين أن معدل وفيات الأجنة في منطقة حائل مماثل لمعدل الوفيات للأجنة في مناطق المملكة، وشكلت في حينها الوزارة لجاناً طبية متخصصة وتم درس الوضع قبل أشهر عدة، وتمت الإجابة في ذلك الوقت للإعلام أن نسب إجهاض الأجنة في حائل تتساوى مع نسب إجهاض الأجنة، سواء مع بقية مناطق المملكة أو على المستوى العالمي.
وأشار إلى أن نسب وفيات الأجنة في حائل هي نسب تتطابق مع النسب المحلية والعالمية، وأنه لا توجد فيها زيادة، وناشد الإعلاميين أن تطرح الأسئلة وجميع الأمور في شكل منهجي، وبالذات إذا كان في مجال يمس المقاييس والمعايير العالمية التي نلجأ إليها، مبيناً أن وزارة الصحة تسعى لتحسين العمل ومضاعفة الجهود في هذا الاتجاه، وكل ما يخدم المنطقة وأبنائها ويحقق تطلعات أميرها.
وعلّق على أحد استفسارات الإعلاميين حول إمكان توفر بنوك للدم في المستشفيات الطرفية أن الموضوع ما زال تحت الدراسة، إذ إن وزارة الصحة حريصة على معيارين لبنوك الدم، وهي معايير عالمية تضع اشتراطات لإنشاء بنوك الدم ونوعيته وفئته، مشيراً إلى أن الوزارة لا تعمل باستقلالية عما هو يوصى به، خصوصاًً في المشاريع التي لها معايير عالمية كبنوك الدم.
وأضاف: «إن العمل الصحي في الكوادر الصحية يعد تكليفاً وليس تعييناً، وكون أي زميل في المهنة الصحية يطلب أن يعود إلى عمله الفني هو وارد، لأنه غالب العاملين في المجال الفني يعتبر عمله الإداري تكليف لفترة موقتة»، فيما أكد في إجابته عن إمكان توفير وزارة الصحة استشاريين في تخصص الأوعية الدموية للمنطقة، وجود عدد من الاستشاريين في منطقة حائل في هذا المجال، مبيناً أن بعض التخصصات التي فيها نقص عالمي يتم تعويضها من خلال برنامج الطبيب الزائر.
«حقوق الإنسان»: وفيات «الأجنة» دون المعدل العالمي
تسلم أمير منطقة حائل الأمير سعود بن عبدالمحسن، أمس، تقرير هيئة حقوق الإنسان، من المشرف العام على فرع الهيئة في المنطقة الدكتور محمد السيف، إذ تضمن التقرير المقدم، نتائج التحقيق في حادثة وفيات الأجنة، التي أظهرت نتائجها أن معدلات وفيات الأجنة في مناطق المملكة، بما فيها منطقة حائل، متقاربة ودون المعدل العالمي لمثل هذه الحالات.
وأوضح الدكتور السيف، خلال لقائه أمير منطقة حائل، أن الهيئة تحركت عاجلاً بالبدء في درس قضية وفيات الأجنة، مشيراً إلى أن المجتمعين خلصوا إلى أهمية درس الحالة من وزارة الصحة على مستوى المناطق، ومتابعتها من فروع حقوق الإنسان، ومقارنتها مع الوضع القائم وفق ما تظهره النتائج والمعلومات المحدثة، مضيفاً: «وتبين أن ما تم تداوله لا يعدو أن يكون حالاً طبيعية أثارتها معلومة خاطئة صدرت من جهة غير متخصصة».
وتضمن التقرير أعداد الشكاوى، المتمثلة بتسع قضايا في تعزيز حقوق الإنسان على الأرض، و13 قضية في حقوق الموقوفين والسجناء، وست قضايا في حقوق الجنسية، وخمس قضايا في حق العمل وسلامة بيئته واتباع أنظمته، وخمس قضايا في حق الحماية من التعسف والتعذيب، و32 قضية في حق الحماية من العنف الأسري، وثلاث قضايا في حق السمعة والكرامة، و13 قضية في حق التملك، وسبع قضايا في حق الحركة والتنقل، وثلاث قضايا في حق الأمن، و21 قضية في حق اللجوء إلى القضاء، وسبع قضايا في الحق في التربية والتعليم، و14 قضية في الحقوق المالية، و15 قضية في حق الرعاية الصحية، و24 قضية في حق الرعاية الاجتماعية، وثماني قضايا في الحق في البيئة السليمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.