الذهب يحقق مكاسب أسبوعية وسط آمال خفض أسعار الفائدة    «هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    فشل المفاوضات يهدد حكومة نتنياهو    خيرية آل عبدان في ذمة الله    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    حرارة قياسية    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    جمال الورد    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    قُمري شلّ ولدنا    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اشتون تدفع باتجاه تبني اجراء حول وضع ملصقات على منتجات إسرائيلية
نشر في الحياة يوم 23 - 07 - 2013

تدفع وزيرة الخارجية الاوروبية كاثرين اشتون بإتجاه تبني اجراءات اوروبية تفرض وضع ملصقات تدل على منتجات المستوطنات الاسرائيلية قبل نهاية 2013، كما ذكرت الثلاثاء صحيفة هآرتس الاسرائيلية.
وقد طلبت اشتون في الفترة الاخيرة من عدد كبير من المفوضين الاوروبيين وضع الخطوط التوجيهية حول الملصقات المتعلقة بمنتجات المستوطنات، على ان تطبق في البلدان ال28 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي، وذلك في رسالة جديدة حصلت الصحيفة الاسرائيلية على نسخة منها.
وكتبت اشتون في الرسالة المؤرخة في الثامن من تموز/يوليو والموجهة ايضا الى رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروسو "اطلب منكم ان تلتزموا بتطبيق القانون الحالي حول ملصقات منتجات المستوطنات من خلال اقرار الخطوط التوجيهية لمجموع الاتحاد الاوروبي او اي تدبير اوروبي آخر".
واوضحت اشتون ان ضرورة وضع ملصقات لمنتجات المستوطنات "مرتبط ارتباطا وثيقا" بموقف الاتحاد الاوروبي الذي يدين الاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة.
وأضافت اشتون في الرسالة ان "اكثرية كبيرة من الدول الاعضاء دعمت اخيراً او طلبت علناً اعداد الخطوط التوجيهية الاوروبية حول الموضوع تمهيداً لتطبيق القانون الاوروبي تطبيقاً منسقاً".
في المقابل، نفت مصادر اوروبية وجود جدول زمني محدد كما ذكرت الصحيفة.
وقالت المتحدثة باسم اشتون مايا كوسيانتيش "من السابق لاوانه في هذه المرحلة تأكيد الجدول الزمني".
واشارت بأن الرسالة التي نشرت هارتس مقتطفات منها "ليست رسالة رسمية" مشيرة الى انها "جزء من المشاورات الداخلية"الجارية حالياً.
واكد مصدر اوروبي ان "العمل يجري حالياً ولا يوجد جدول زمني حقيقي".
وفي تصريح، قال المتحدث بإسم وزارة الخارجية الاسرائيلية يغال بالمور ان "الملصقات المقترحة هي تمييز واضح" ضد اسرائيل.
واضاف "اذا كان يتعين ابلاغ المستهلك ان السلعة المعنية آتية من ارض متنازع عليها، على الاتحاد الاوروبي اصدار قانون عالمي لجميع المناطق المتنازع عليها في اوروبا وفي بقية انحاء العالم. لكن وضع بلد واحد او منطقة واحدة على اللائحة السوداء يعني اضفاء الصفة التمييزية على هذه اللائحة".
وفي ايار/مايو الماضي، نفى الاتحاد الاوروبي ما ذكرته صحيفة هارتس حول قيامه بتأجيل وضع الملصقات.
وفي 12 ايار/مايو 2012، ثم في 10 كانون الاول/ديسمبر، اكدت البلدان الاعضاء في الاتحاد الاوروبي عزمها على التطبيق الكامل "للقانون الاوروبي والاتفاقات الثنائية المتعلقة بالسلع المنتجة في المستوطنات".
وفي نيسان/ابريل 2012، اعرب 13 وزير خارجية من الاتحاد الاوروبي منهم البريطاني وليام هيغ والفرنسي لوران فابيوس استعدادهم لدعم مساعي اشتون من اجل وضع ملصقات على سلع المستوطنات الاسرائيلية.
ولأن كل المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين غير قانونية في نظر القانون الدولي، فان السلع المنتجة فيها يفترض الا تستفيد من الشروط الجمركية التفضيلية الممنوحة من الاتحاد الاوروبي.
الا ان اسرائيل ترفض وضع بطاقة تعريف خاصة على منتجات مستوطناتها مكتفية بتقديم الرمز البريدي للمصدر وهي تحتج عندما يعتمد أي بلد قانوناً في هذا الصدد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.