تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سيدات وفتيات يتنافسن على عرض منتجاتهن اليدوية في 80 ركناً
نشر في الحياة يوم 19 - 07 - 2013

أطلقت «غرفة الشرقية» معرض «أصالة الشرق 2013»، في نسخته السابعة، وسط حضور نسائي كبير فاق 1200 زائرة في يومه الأول. ويبرز المعرض تميز المنتجات السعودية، مثل المشغولات اليدوية، من ديكورات منزلية، وهدايا العيد، والشموع والأباجورات، وأعمال الكروشيه التي اشتغلتها أيادي نساء يعملن من بيوتهن، ويشاركن في المعرض. وكذلك أركان تنسيق الحفلات، وتفصيل الملابس، إلى جانب مشاركة دول الخليج في المعرض من خلال ركنين من البحرين والكويت.
ويضم المعرض الذي يقام على مدار 3 أيام، نحو 80 ركناً منوعاً، تتضمن عرض منتجات يدوية وتراثية، ومشاريع أعمال رائدة لسيدات وشابات أعمال، وكذلك مشاركة جهات لعرض منتجاتهم، وتقديم معروضاتهم الوطنية والتراثية، بطرق عصرية مستحدثة، إضافة إلى ركن «المبيعات»، الذي يضم مجموعة من الأعمال اليدوية والاكسسوارات والمستلزمات النسائية والعطورات الشرقية والبخور والجلابيات وغيرها.
ويحتضن المعرض مواهب فتيات وسيدات الأحساء، «لإبراز قيمة العمل اليدوي، وتشجيع روح المبادرة والابتكار في المشاريع الصغيرة وإبراز إمكانات ومنتجات التراث الأحسائي بأنواعه كافة، وبطرق حديثة. ويشهد المعرض إقبالاً منذ افتتاحه، وتتدرج الأسعار لتناسب جميع فئات وشرائح المجتمع.
وأوضح الأمين العام للغرفة عبدالله النشوان، الذي دشن المعرض، أنه يهدف إلى «تعزيز الحركة الاقتصادية النسائية على مستوى الأحساء، وتنشيط ودعم سيدات وشابات الأعمال، ومبادرات السيدات في مختلف المجالات والنشاطات». كما يتيح المعرض «الفرصة لإظهار مواهب الفتيات السعوديات، من تصوير وتغليف وتنسيق طاولات الأعراس، وعرض مهاراتهن ومنتجاتهن اليدوية، بطريقة احترافية. ويشهد ركن التصوير الفوتوغرافي مشاركة مصورات، أسهمن في تقديم الصور الفوتوغرافية الخاصة بالأطفال في أجواء رمضانية خاصة. وقالت مديرة المعرض فاطمة العبد القادر: «إن «غرفة الأحساء» تعمل على تأهيل جيل فاعل من السيدات والشابات. وتهدف من خلال تنظيم هذا المعرض إلى ترسيخ مفهوم الإنتاجية، وتعزيز ثقافة المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتطويرها لدى المجتمع، ورفع قيمة العمل اليدوي»، موضحة أن المعرض «أصبح فرصة جيدة، ومنفذاً تسويقياً لدى السيدات والشابات اللاتي يثبتن يوماً بعد آخر، قدرة المرأة السعودية على إنتاج أعمال إبداعية فنية تسهم في تميزها وتقدمها».
وأضافت العبد القادر، أن «المعرض يتيح فرصة للقاء وتجمع سيدات الأعمال، من مختلف مناطق المملكة والدول الخليجية المجاورة، تحت سقف واحد، لعرض منتجاتهن، وتقديم مشروعاتهن، وتبادل الأفكار وعرض كل ما هو جديد»، مشيرة إلى أن المعرض «يساعد النساء وصاحبات المشاريع الصغيرة، على عرض وتسويق منتجاتهن، والدخول في نماذج جديدة من العمل الحر، وإظهار قدرتهن على إنتاج منتجات مميزة ومنافسة».
إلى ذلك، شاركت جمعية فتاة الأحساء التنموية الخيرية، في «مهرجان ليالي رمضانية» الذي نظمته أمانة الأحساء. وأسهمت الأسر المنتجة بتفعيل الدكاكين الشعبية الموجودة في الأروقة، وتنوع إنتاجهم بين الملابس والكروشيه، وأكلات شعبية، ومنتجات الخوص، وخبز المسح. وقالت نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية فادية الراشد: «إن الجمعية تكفلت بتفعيل القهوة الشعبية التي شملت المشروبات الساخنة والباردة. وكان عدد الحضور في تزايد يوماً بعد آخر». وذكرت الراشد، أن «ريع القهوة الشعبية يعود إلى الأيتام الذين ترعاهم الجمعية، وتأمين كسوة العيد لهم».
وأضافت أن «الجمعية أقامت برامج وفعاليات، وشاركت في مناشط رمضانية خيرية، لإيمانها بدورها في دعم العمل الخيري في شكل عام، من خلال الأسر المنتجة، وبرنامج «صنعتي»، ودورات تُقيمها الجمعية طوال العام لدعم الأسر المنتجة في الأحساء، التي حققت نجاحاً مع تلك الأسر. وستواصل الجمعية عملها الخيري لتحقيق الرسالة التي تعمل من أجلها من دعم مادي ومعنوي، من خلال تدريب الأسر، وتأمين المستلزمات لتطوير مشاريعهم الصغيرة، حتى تكون الأسر أسراً منتجة»، يذكر أن عدد الأسر التي ترعاهم الجمعية بلغ 7 آلاف أسرة في الأحساء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.