الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القيادة الفلسطينية تبحث اليوم مصير خطة كيري لإعادة إطلاق المفاوضات مع إسرائيل
نشر في الحياة يوم 18 - 07 - 2013

عقد وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأربعاء محادثات مكثفة في عمان في إطار جهوده لإحياء عملية السلام، التي تضاربت الأنباء بشأن نتائجها، إذ نقلت «فرانس برس» عن مسؤول فلسطيني كبير حدوث تقدم في محادثات كيري مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وأن كيري سيعلن استئناف عملية السلام قبيل مغادرته المنطقة الجمعة، فيما استبعد مسؤول فلسطيني آخر حدوث مثل هذا التقدم. وتبحث القيادة الفلسطينية اليوم (الخميس) في مصير خطة كيري لإعادة إطلاق المفاوضات الفلسطينية- الإسرائيلية.
واجتمع كيري مجدداً الأربعاء بالرئيس الفلسطيني محمود عباس عقب اجتماعه صباح أمس بأعضاء اللجنة المصغرة المنبثقة من لجنة مبادرة السلام العربية التي اطلع أعضاءها على محادثاته وأفكاره لإعادة إطلاق مفاوضات السلام المباشرة بين الفلسطينيين وإسرائيل والمتوقفة منذ عام 2010، بحسب مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية.
وقالت وزارة الخارجية الأردنية التي استضافت الاجتماع الأول في بيان أن «الوفد العربي أكد التزامه بتحقيق سلام عادل وشامل في الشرق الأوسط بالتعاون مع الولايات المتحدة ومع كافة الأطراف ذات العلاقة». وأضافت أن الوفد أكد كذلك «دعمه الكبير لجهود كيري لإعادة استئناف وإحياء مفاوضات سلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي».
واعتبر الوفد بحسب البيان أن «الأفكار التي طرحها كيري أمام اللجنة اليوم تضع أرضية وبيئة مناسبة للبدء بالمفاوضات خصوصاً العناصر السياسية والاقتصادية والأمنية الجديدة المهمة». وعبر عن أمله بأن «يؤدي ذلك إلى إطلاق مفاوضات جادة تعالج كل قضايا الحل النهائي لإنهاء الصراع وتحقيق سلام عادل وشامل بين الفلسطينيين وإسرائيل»، مؤكداً «الالتزام بمبادرة السلام العربية».
وشارك بالاجتماع الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي ووزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي إضافة إلى وزراء ومسؤولين من البحرين والأردن والكويت والمغرب وقطر والسعودية والإمارات، بحسب مسؤولين في وزارة الخارجية الأميركية.
ومثل القاهرة في الاجتماع السفير عمر أبو العطا، ممثل مصر الدائم في الأمم المتحدة.
وجاء الاجتماع غداة محادثات أجراها كيري مع عباس استمرت خمس ساعات مساء الثلثاء في عمان حيث تناولا إفطاراً رمضانياً.
وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية في بيان حينها أن الطرفين «تابعا محادثاتهما المستمرة منذ أشهر وتناولا التطورات الأخيرة في المنطقة». وأضاف أن عباس وكيري «ناقشا كذلك تفاصيل خطة اقتصادية من شأنها أن تساعد في تعزيز الاقتصاد الفلسطيني» من خلال استقطاب نحو أربعة بلايين دولار في الاستثمارات الخاصة في الأراضي الفلسطينية.
وتضاربت الأنباء بشأن نتائج اجتماعات كيري. فقد أعلن مسؤول فلسطيني كبير طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة «فرانس برس» أن «وزير الخارجية الأميركي مصمم على أن يعلن قبل مغادرته الجمعة إعادة استئناف المفاوضات»، مؤكداً حصول «تقدم في اللقاءات مع كيري بعد أن قدم مبادرته أمس للرئيس محمود عباس خلال اللقاء في عمان».
إلا أن الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة ذكر أن الرئيس عباس سيعرض نتائج لقاءاته مع كيري أمام القيادة الفلسطينية في اجتماعها المقرر الخميس (اليوم) لتتخذ قرارها بشأنه.
وتضاربت الآراء بين الأوساط القيادية الفلسطينية بشأن فرص العودة إلى المفاوضات. ففيما يرى البعض أن هناك فرصة للعودة إلى مفاوضات محدودة لمدة 6-9 شهور، يرى البعض أن مثل هذه المفاوضات ستكون إضاعة للمزيد من الوقت.
وقال مسؤول فلسطيني رفيع إن كيري لم ينجح في حمل إسرائيل على الموافقة على اعتماد حدود العام 67 أساساً للمفاوضات، وعلى تجميد الاستيطان، وإطلاق سراح جميع أسرى ما قبل اتفاق أوسلو. وأضاف: «حمل كيري موافقة إسرائيل على تقليص البناء في المستوطنات وليس تجميده، وعلى إطلاق أسرى ما قبل أوسلو على دفعات خلال المفاوضات لكن من دون ضمانات، إلى جانب الخطة الاقتصادية التي باتت معروفة».
وفي حال رفض القيادة الفلسطينية قبول المقترحات الأميركية، فإنها ستجد نفسها في حل من تعهدها السابق بوقف مساعيها الرامية إلى الانضمام إلى المنظمات التابعة للأمم المتحدة. ورجح مسؤولون فلسطينيون أن يتجه الرئيس محمود عباس، والحال هذه، للانضمام إلى المنظمات والوكالات الدولية.
وكان عباس أوقف جميع الإجراءات الخاصة بالانضمام إلى هذه المؤسسات بناء على طلب وزير الخارجية الأميركي كيلا يؤثر ذلك على جهوده الرامية إلى خلق مناخات مناسبة لإعادة إطلاق المفاوضات.
وطالب الجانب الإسرائيلي كيري بالحصول على تعهد خطي من الجانب الفلسطيني بعدم التوجه إلى الأمم المتحدة أثناء المفاوضات.
وتوقع مسؤولون فلسطينيون أن يجري الانضمام إلى «ميثاق جنيف» و «مجلس حقوق الإنسان» وإلى العديد من المؤسسات والمنظمات والوكالات والمواثيق الدولية. وتجري الجهات الفلسطينية المختصة دراسات لإمكانية الانضمام إلى محكمة الجنايات الدولية. لكن مسؤولين في السلطة يرون أن الانضمام إلى هذه المحكمة يتسم بالتعقيد بسبب حجم الشروط المفروضة على أعضائها.
وتثير نية الفلسطينيين الانضمام إلى المنظمات الدولية الكثير من الإزعاج في إسرائيل خصوصاً أنه يترافق مع تزايد المقاطعة الدولية للمستوطنات اليهودية في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وجاء قرار الاتحاد الأوروبي الأخير القاضي وقف كل أشكال الدعم والتعاون مع إسرائيل وراء حدود العام 67 ليضيف المزيد من القلق الإسرائيلي.
واستبعد مسؤولون فلسطينيون أن يتنحى الأميركيون جانباً في حال فشل جهود كيري في إعادة إطلاق المفاوضات.
وقال مسؤول فلسطيني رفيع ل «الحياة» إن «الأميركيين يخفقون في جميع المناطق: اخفقوا في العراق وأفغانستان وسورية ومصر وغيرها، واليوم يخفقون في فلسطين». وأضاف: «الأميركيون يفشلون، لكنهم لا يغادرون المشهد، بل يواصلون شراء المزيد من الوقت، وإدارة الأزمات بسبب فشلهم في حلها». وتابع: «حتى لو وافقنا على العودة إلى المفاوضات فإنها لن تكون سوى مضيعة للوقت لأننا نعرف جيداً أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ليس لديه أي نية للتوصل إلى اتفاق سلام، وأن أولوليته الأولى هي استمرار الاستيطان».
وعلى عكس الجولات السابقة في المنطقة لا تتضمن جولة كيري الحالية حتى الآن أي لقاءات مقررة مع نتانياهو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.