ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقلبات أسواق المال تُقلِق حكومة أردوغان
نشر في الحياة يوم 16 - 07 - 2013

اجتمع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان على مدى أربع ساعات ليل أول من أمس في أسطنبول مع وزرائه المكلفين الشؤون الاقتصادية للبحث في إجراءات إنعاش الاقتصاد بعد التقلبات التي شهدتها أسواق المال المحلية.
وجاء في بيان نشره مكتب أردوغان في ختام الاجتماع، أن «البنك المركزي سيتخذ بحزم كل الإجراءات اللازمة للتقليل من آثار التقلبات العالمية التي تلحق أضراراً بالدول الناشئة، على بلادنا». واستتبع اللقاء باتخاذ إجراءات أمس، حين لمّح رئيس البنك المركزي اردم باستشي إلى انه قد يرفع النسب الموجهة للحد من خسارة الليرة التركية قيمتها، وذلك في الاجتماع المقبل للجنة السياسة النقدية في 23 تموز (يوليو). وأضاف البيان «قد نتخذ قراراً بزيادة محسوبة لنسب الفائدة».
وأثّر هذا الإعلان مباشرة على أسعار الصرف حيث بلغ سعر الدولار الأميركي 1.9362 ليرة تركية في مقابل 1.9460 الجمعة ما يشكل تحسناً بنسبة فاقت 1 في المئة للعملة التركية. وفي سوق السندات، تراجعت فائدة الاقتراض التركية لعشر سنوات من 9.29 في المئة إلى 9 في المئة. وكان البنك المركزي خفض في أيار (مايو) نسب فائدته الرئيسة من 50 نقطة إلى 4.5 في المئة. والدول الناشئة الكبرى التي عززت الاقتصاد العالمي منذ اكثر من عقد، تثير قلق الأسواق. فقد وجه صندوق النقد الدولي رسالة تحذير لهذه الدول وخفض من توقعاته للنمو. وأثر ذلك في ثقة المستثمرين، إذ تسجل عمليات سحب أموال كبرى من الدول الناشئة منذ عدة اسابيع.
وأراد اردوغان طمأنة المستثمرين فقال: «ساندنا على الدوام جميع المستثمرين الذين لديهم رؤوس اموال في تركيا وسنواصل القيام بذلك». ومما ادى الى تفاقم الوضع هو الوقف التدريجي لاجراءات التسهيل التي اعتمدها مجلس الاحتياط الفيديرالي الاميركي (المركزي) ما الحق أضراراً بالعملات، خصوصاً في تركيا حيث خسرت الليرة حوالى 10 في المئة من قيمتها ازاء الدولار منذ أول ايار. ومن اجل الدفاع عن العملة الوطنية باع البنك المركزي التركي اكثر من ستة بلايين دولار.
وتركيا التي تقوم بنصف تجارتها الداخلية مع منطقة اليورو تأثرت في شكل كبير بتراجع الطلب ما أدى الى تفاقم العجز التجاري الكبير بنيوياً (6.3 في المئة مقدرة من الناتج المحلي الإجمالي لعام 2013). وما ضاعف من قلق المستثمرين ايضاً ثلاثة اسابيع من التظاهرات المناهضة للحكومة التركية في ايار وحزيران.
وشدد البيان الصادر عن مكتب اردوغان على ان «الحكومة لن تتخلى عن ضوابط الموازنة» التي تعهدت بالدفاع عنها منذ وصول حزب العدالة والتنمية الى السلطة في 2002 والتي تراهن على نمو بنسبة 4 في المئة في 2013 بعدما سجل اكثر من 8 في المئة في 2010 و2011.
وأعلنت السلطات التركية أمس، أن معدّل البطالة في البلاد بلغ 9.3 في المئة خلال نيسان (أبريل) الفائت، بارتفاع طفيف بلغ 0.3 في المئة على أساس سنوي. وأفاد المعهد التركي للإحصاء «تركستات» في بيان بأن عدد العاطلين من العمل زاد 216 ألف شخص عن الفترة ذاتها من العام الماضي.
وبلغ عدد العاطلين عن العمل في نيسان 2.64 مليون شخص، فيما بلغ عدد العاملين 25.691 مليون. وبلغ عدد العاملين في قطاع الزراعة 23.6 في المئة، وفي مجال الصناعة 19.6 في المئة، وفي مجال البناء 7 في المئة، وفي مجال الخدمات 49.9 في المئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.