نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإحتياطي الفيديرالي قد يقرر إنهاء الدعم الإستثنائي للإقتصاد الأميركي
نشر في الحياة يوم 27 - 10 - 2014

يستعد الإحتياطي الفيديرالي الأميركي (البنك المركزي) لاتخاذ قرار أثناء اجتماعه الأربعاء لانهاء مساعدته الإستثنائية للإقتصاد التي بدأها العام 2008 بعد الأزمة المالية فيما يواصل الإقتصاد نمواً معتدلاً.
ويتوقع معظم المحللين أن تفي لجنة السياسة المالية للإحتياطي الفيديرالي التي ستختتم الأربعاء إجتماعاً ليومين بوعدها التوقف عن شراء سندات الخزينة والرهن العقاري.
لكن من المتوقع ان تبقى نسب الفائدة قريبة من الصفر كما هي عليه منذ أواخر العام 2008.
وأعلنت عمليات ضخ السيولة هذه في أيلول (سبتمبر) 2012 في إطار المرحلة الثالثة من المساعدة المالية الإستثنائية لمواصلة دعم الإنتعاش الإقتصادي المتواضع.
ولم تعد تتجاوز قيمتها 15 بليون دولار في الشهر بعد أن بدأ البنك المركزي تقليصها في كانون الأول (ديسمبر) الماضي عندما كانت بمستوى 85 بليون دولار في الشهر.
لكن توقفها لا يعني نهاية تامة لسياسة "السيولة السهلة" لأن الإحتياطي الفيديرالي سيستمر في إعادة استثمار منتج الأسهم التي تستحق آجالها.
وأكدت رئيسة الإحتياطي الفيديرالي جانيت يلين مجدداً الشهر الماضي أنه إذا كان الإقتصاد يسمح بذلك، فإن شراء الأصول سينتهي في اجتماع تشرين الأول (أكتوبر) الذي لم يتقرر عقد مؤتمر صحافي في ختامه. وقد واصل النمو الإقتصادي تقدمه بوتيرة "معتدلة" بحسب بيانات الإحتياطي الفيديرالي.
ويتوقع المراقبون ان يبلغ النمو معدل 3 في المئة في الفصل الثالث وهذا ما سيعرف الخميس.
واعتبر المحلل المستقل جويل ناروف أن اجتماع لجنة السياسة المالية سيعني "نهاية النمو المالي لكن ينتظر أن يستمر القلق المتعلق بالتضخم المتدني واستخدام سوق العمل في صلب النقاشات".
وقال بول ديلز من "كابيتال إيكونوميكس" "إن التقلب الاخير في الأسواق المالية لن يمنع الإحتياطي الفيديرالي من إعلان انتهاء شراء الأصول".
فبعد التقلبات في الأسواق منتصف تشرين الأول (أكتوبر) والأرقام السيئة للنمو والتضخم في أوروبا، استؤنف النقاش لفترة قصيرة في الولايات المتحدة حول فرص التوقف عن شراء الأصول.
واقترح المسؤول في الإحتياطي الفيديرالي جيمس بولارد، لكنه لا يحظى بحق التصويت في لجنة السياسة المالية أن يؤخر البنك المركزي انهاء البرنامج ويحتفظ به حتى إشعار آخر.
ورأى الخبير الإقتصادي في مؤسسة "ميزوهو سكيوريتي يو أس إي" ستيفن ريشيوتو "أن هذه التعليقات لا ترمي سوى الى تهدئة الأسواق خلال هذه الفترة من التقلبات الحادة". وعلق خبير اقتصادي اخر كاتب الافتتاحية في صحيفة "واشنطن بوست" ستيفن بيرلشتاين قائلاً إن ممثل الإحتياطي الفيديرالي هذا "يعلم جيداً أن ذلك سيفسر على أنه إشارة مطمئنة للأسواق. وتم تجنب عمليات بيع مكثفة أخرى".
ومع إنهاء شراء الأصول، يدخل البنك المركزي الأميركي في الواقع مرحلة جديدة يمكن أن تثير قلق الأسواق كما قال جون بوربنك مؤسس صندوق "باسبورت كابيتال". ويطوي بذلك صفحة الدعم المالي الإستثنائي ويفتح وسط الشكوك صفحة أول زيادة في معدلات الفوائد، لأن الموضوع الآخر المطروح للنقاش الذي سبق وشغل الإجتماع الأخير للجنة السياسة المالية، يتعلق بمصير الصيغة التي تتحدث عن "فترة زمنية طويلة" قبل أول رفع للفوائد.
وهذه الرسالة تم الاحتفاظ بها في نهاية المطاف لا سيما أن أعضاء الإحتياطي الفيديرالي أبدوا قلقهم حيال الضعف الإقتصادي في أوروبا وارتفاع سعر صرف الدولار.
ويمكن أن يؤدي ارتفاع قيمة الدولار الى تباطؤ التضخم الأميركي متجهاً نحو هدف 2 في المئة المحدّد من الإحتياطي الفيديرالي (1.5 في المئة حالياً بحسب مؤشر بي سي أي). لكن البعض يعتبر أن هذه المرجعية الموقتة ملزمة كثيراً. وفي أيلول (سبتمبر) صوت عضوان في الإحتياطي الفيديرالي ضد ذلك.
لكن العديد من المحللين يرون أن الأمور ستبقى على حالها على الأقل حتى اجتماع لجنة السياسة المالية في كانون الأول (ديسمبر) المقبل. وقال خبراء الإقتصاد في "باركليز ريسيرتش": "نتوقع أن يحتفظ الإحتياطي الفيديرالي برسالته التوجيهية التي تتحدث عن "فترة طويلة".
لكن ريشيوتو يعتقد أن الإحتياطي الفيديرالي قد يستفيد من تصحيح الأسواق لتبديل صيغته إعتباراً من الأربعاء من دون التسبب بتقلبات جديدة غير مواتية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.