وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    صّيف في الباحة تراها أروق    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نورا حمزاوي تحلّل جمهورها «بلا رحمة»
نشر في الحياة يوم 07 - 07 - 2013

نورا حمزاوي (28 سنة) فنانة فرنسية سورية الجذور مقيمة في باريس، حيث تعلمت الحقوق لمدة ثلاثة أسابيع فقط ومن بعدها العلاقات العامة في شكل أكثر جدية، قبل أن تلتحق بمحطة إذاعية مرموقة هي «فرانس أنتر»، مشاركة في أحد برامجها الفكاهية تحت عنوان «كلنا سننتهي بهذه الطريقة»، ومنتقلة منها إلى القناة التلفزيونية الثانية في إطار فقرة مرحة وساخرة ضمن البرنامج اليومي الذي يقدمه النجم لوران روكييه باسم «نحن لا نطلب سوى أن نضحك من ذلك».
وبعد الرواج الذي حققته حمزاوي طوال ثلاث سنوات من 2006 إلى 2009 في نشاطَيها الإذاعي والتلفزيوني، قررت خوض تجربة المسرح الفردي فراحت تكتب لنفسها نصاً فكاهياً مقدمة إياه فوق خشبة أحد المسارح الباريسية الصغيرة، فلحق بها جمهور مستمعيها ومشاهديها ليراها فوق المسرح ما أثمر نجاح العرض ودفع بالفنانة الشابة إلى إقامة جولة فرنسية ريفية وأيضاً دولية في ما بعد بمسرحيتها الفردية. وتلى الحدث عرض ثانٍ أطلقت عليه نورا حمزاوي اسم «عرض بلا جدوى»، وثم عرض ثالث، وحديثاً جداً مسرحية جديدة تتبع الأسلوب نفسه وتحت شعار بسيط لا يزيد عن كونه اسم الممثلة لا أكثر ولا أقل أي «نورا حمزاوي». وفي كل مرة كان تكبر القاعة التي استقبلت حمزاوي بفضل الإقبال الجماهيري على عروضها، حتى وصل الأمر في هذه المرة إلى قيام مسرح «جيمناز» الكبير والمعروف بفتح أبوابه، خصوصاً خشبته لنورا حمزاوي ومسرحيتها الساخرة.
وإن كانت حمزاوي قد اعتادت في عروضها السابقة سرد حكايات تخص المرأة الشابة في المواقف المختلفة من حياتها اليومية، ها هي في استعراضها الحالي الذي كتبته بنفسها، قد غيرت خط سيرها واعتمدت ممارسة نشاط المحللة النفسانية تجاه جمهورها، بخاصة الشاب منه ومن الجنسين، إلا أنها محللة لا تعرف الرحمة وتضغط على الجروح أكثر من أي شيء آخر.
هكذا، يتضمن العرض مجموعة كبيرة من المواقف التي تصف بكثير من التفاصيل الدقيقة تصرفات الرجال والنساء في مرحلتَي العشرين والثلاثين من العمر. ومن الواضح أن حمزاوي رغبت في تسليط الضوء على عيوب الشخصيات أكثر من مزاياها وهي تختار بين الحضور بعض النماذج الملائمة شكلاً ومن حيث السنّ لما تريد وصفه، فتخاطب هؤلاء مباشرة وتسألهم هل عاشوا هذا الموقف أو ذاك من قبل وهل تصرفوا حينذاك بطريقة محددة تذكرها هي في نصها. ولا شك في أن الجمهور يتعرف عبر هذه النماذج إلى نفسه أو إلى أشخاص من محيطه فيضحك بشدة، الأمر الذي يضع أصحاب الشأن الذين تشير إليهم الممثلة في موقف حرج إلى حد ما ولكنهم يضحكون بدورهم في النهاية بخاصة عندما تطلب حمزاوي من الحضور أن يصفق لهم بحرارة.
وإن كانت عيوب النساء والرجال موضع سخرية حمزاوي في عرضها، فإنه لا يمكن تجاهل كونها تركز أكثر على العيوب الرجالية مسببة حفاوة المتفرجات في الصالة، خصوصاً أن نسبة كبيرة جداً من جمهور نورا حمزاوي يتشكل من نساء شابات، الأمر الذي لا يمنع الحضور الرجالي من الضحك والتصفيق وإطلاق عبارات التشجيع في اختتام العرض.
ولا تكتفي حمزاوي بالمسرح، فهي تظهر في أفلام سينمائية أحدثها «فتاة الرابع عشر من تموز (يوليو)» للمخرج أنتونان بيريتجاتكو والمقدم في إطار مهرجان «كان» السينمائي الأخير في مسابقة «أسبوعا المخرجين».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.