تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من تصوير المجتمع إلى التعبير عنه
نشر في الحياة يوم 21 - 06 - 2013

لم تعد السينما المغربية كما كانت في السابق، بعيدة عن اهتمام النقد المغربي بمختلف تجلياته الصحافية والتحليلية والسيميائية. فهذه السينما أضحت خلال السنوات الأخيرة محل اهتمام من لدن هذا النقد، وشكلت في كثير من الحالات بؤرة اهتمامه. هكذا وجدنا أن مجموعة من الكتب النقدية المغربية قد قدمت مؤخراً حول السينما المغربية. نذكر من بينها كتاب «السينما المغربية: محاولات نقدية» الصادر في الفرنسية للناقد السينمائي والأكاديمي المغربي بوشتى فرقزايد. وهو الكتاب الذي نقف عنده الآن، محاولين من خلاله تقديم صورة للسينما المغربية كما تجلت في الدراسات التي احتواها هذا الكتاب حول مجموعة من الأفلام السينمائية المغربية.
ينطلق الناقد بوشتى فرقزايد في كتابه من تحديد العلاقة الكائنة والممكنة بين السينما من جهة والمجتمع من جهة أخرى، حيث يبين أن هذه العلاقة هي غالباً علاقة إيجابية. فقد ساهمت السينما في إدخال المجتمع إلى رحاب الحداثة. طبعاً مع باقي الفنون الأخرى. هكذا تحدث عن الجمهور المغربي وانفتاحه على المجال السينمائي ليس المغربي فحسب وإنما العالمي. فقد استطاع هذا الجمهور أن يشاهد مجموعة من الأفلام السينمائية العالمية التي أغنت متخيّله وجعلته ينفتح على الثقافات العالمية من خلال الصورة. كما يتحدث الناقد بعد ذلك عن علاقة هذا الجمهور مع الأفلام السينمائية المغربية التي رأى من خلالها صورة المجتمع المغربي، متوقفاً في هذا الجانب عند أهمية المهرجانات السينمائية المغربية ودورها في خلق إشعاع سينمائي، منتهياً إلى القول إن السينما هي شكل متميّز ومتعدد للفرجة ووسيلة للإخبار والتواصل. وقد استطاعت أن تتحول إلى الشكل الفني الأكثر شعبية في العالم وفي المجتمع المغربي أيضاً.
بعد هذا ينطلق الناقد بشكل نقدي ممنهج في تفكيك بنيات مجموعة من الأفلام السينمائية المغربية بغية توضيح الدلالات التي تزخر بها. هكذا يقوم بتحليل فيلم «نظرة» للمخرج نور الدين لخماري انطلاقاً من الشكل الفني المتحكم فيه والدلالة المقدمة عبر صوره، موضحاً في هذا الصدد دلالة هذه الصور وعلاقتها بالذاكرة التاريخية. كما يتوقف بعد ذلك مباشرة عند فيلم «خربوشة» للمخرج حميد الزوغي، متناولاً إياه اعتماداً على العلاقة التي تربط قصته بالتاريخ، مبيناً هنا ما ينتمي إلى التاريخ، - تاريخ خربوشة باعتبارها امرأة عاشت في فترة زمنية / تاريخية محددة وصراعها مع القايد عيسى بن عمر-، وبين ما ينتمي إلى المتخيل الشعبي باعتبار أن هده المرأة قد تحولت، انطلاقاً من مقاومتها هذه، إلى رمز ضد الظلم. وقد جاء تحليل الناقد بوشتى فرقزايد لهذا الفيلم متكاملاً جمع فيه بين التحليل الفني والتحليل الموضوعاتي المتمثل في الوقوف عند موضوعات الفيلم، خصوصاً ما يتعلق منها بالكرامة والحب والصراع. أما بخصوص فيلم «في انتظار بازوليني» للمخرج داود ولاد السيد، فإن الناقد يقف عند لعبة التناص الحاصلة فيه باعتبار أن بطل الفيلم «التهامي» الذي جسد دوره باقتدار كبير الممثل الراحل محمد مجد، قد صنع من اسم «بازوليني» داخل الفيلم الحدث المنتظر، الذي من خلاله تحركت كل عناصر القصة في الفيلم لتشكل صورة سينمائية تجمع بين الفرجة الجميلة والرغبات الإنسانية المتجلية في الرغبة في العمل وثنائية الصداقات / العداوات و الجمع بين المتناقضات في شخصية الفقيه الذي جسده الممثل مصطفى تاه تاه، بفنية جديرة بالاحتفاء. ويؤكد المؤلف إن تناصية هذا الفيلم على مستوى استحضار اسم المخرج الإيطالي الكبير «بازوليني» إنما هو احتفاء ضمني بالسينما الإيطالية، هذه السينما العالمية الكبيرة.
وفي إطار مقاربة الأفلام السينمائية المغربية نفسها التي تنتمي إلى سينما التأليف الفني يتوقف الناقد أيضاً عند فيلم «يقظة» للمخرج محمد زين الدين، وذلك من خلال تفكيك بنياته الفنية والموضوعاتية ولعبة التزاوج فيه بين النهج الوثائقي والنهج التخييلي عن طريق البحث في ذاكرة البطل الذي اعتمد في سرد الوقائع المتعلقة به على تقنية الصوت المتعالي المتابع لهذه الوقائع من فوق (Voix off).
وبنفس هذا العمق من التحليل الفيلمي يتوقف الناقد بوشتى فرقزايد في كتابه هذا، - الذي كتبه بلغة فرنسية عميقة، والذي ندعوه بالمناسبة إلى ترجمته إلى اللغة العربية قصد تعميم الاستفادة منه -، عند أفلام سينمائية مغربية أخرى، هي على التوالي: «الملائكة لا تحلّق فوق الدار البيضاء» للمخرج محمد العسلي، و»طيف نزار» للمخرج كمال كمال، و «200 درهم» للمخرجة ليلى المراكشي، و»السراب» للمخرج أحمد البوعناني، و «باب السماء مفتوح» للمخرجة فريدة بنليزيد و»الشركي» للمخرج مومن السميحي، و»شاطئ الأطفال الضائعين» للمخرج الجيلالي فرحاتي، و»البراق» للمخرج محمد مفتكر، بالإضافة طبعاً إلى أفلام سينمائية مغربية أخرى وردت في هذه القراءات السينمائية العميقة، إما من أجل الاستشهاد بها أو بالإحالة إليها من حين إلى آخر قصد الرصد والتوضيح. هذا دون أن ننسى المقاربة العميقة التي تناول فيها علاقة السينما بحقوق الإنسان، متوقفاً عند مجموعة من الأفلام السينمائية المغربية التي من خلالها يوضح هذه العلاقة.
انطلاقاً مما سبق يمكننا أن نقول إن هذا الكتاب النقدي المهم الذي اعتمد فيه الناقد بوشتي فرقزايد على تحليل مجموعة من الأفلام السينمائية المغربية المهمة هو إضافة فعلية للنقد السينمائي المغربي من جهة وطبعاً للنقد الثقافي والفني المغربي في تعدديته من جهة أخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.