«الداخلية»: اعتباراً من اليوم.. عدم السماح بدخول مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    الابتكار وحوكمة الذكاء الاصطناعي    الهلال يطلب التتويج في الرياض    جولة الهروب من الهبوط لدوري «يلو»    طائرة الهلال تتوج بدوري ممتاز الناشئين    علم النفس المراحل العمرية    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    محمية الملك سلمان الملكية أول موقع للتنوع البيولوجي في المملكة    قطاع الطيران نحو المستهدفات    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    سياحة الريف    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    عائلة أبوحسين تكرّم عميدها    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    المرأة كائن عنيف بنسبة 75 %    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    بناء السياسات.. المساءلة والمحاسبية لضبط التنفيذ الفعَّال    #كيف_تحسِّن_حظوظك عبر 20 خطوة ؟    الإتقان    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الأمن الغذائي    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    أكد عمق العلاقة مع الصين.. وزير المالية: 37.5 مليار ريال حجم التخصيص في المملكة    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    تمويل قطاع الأفلام    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    يوم تاريخي.. تعزيز مسار حل الدولتين    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    الأحوال الجوية سبب مقتل رئيسي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    نائب أمير منطقة مكة يطّلع على الخطط المستقبلية لجامعة المؤسس    وزير الداخلية وسفير إيران يبحثان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك    القيادة تهنئ الرئيس اليمني بيوم الوحدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



20 قتيلاً وجريحاً بتفجير في مطار المزة العسكري... وقصف عنيف على جنوب دمشق
نشر في الحياة يوم 18 - 06 - 2013

قتل عشرة عناصر من القوات النظامية السورية على الأقل في تفجير سيارة مفخخة ليل الأحد استهدف مطار المزة العسكري في غرب دمشق، وفق ما أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» امس.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن: «قتل عشرة عناصر من القوات النظامية وأصيب عشرة آخرون على الأقل بجروح في تفجير السيارة المفخخة الذي وقع ليل الأحد قرب مطار المزة العسكري» في غرب دمشق. وأوضح عبد الرحمن أن التفجير كان «ضخماً وسمع في أرجاء عدة من العاصمة»، وتبعته أصوات انفجارات صغيرة «يعتقد أنها ناجمة عن صواريخ محلية الصنع اطلقها مقاتلون معارضون في اتجاه مكان الهجوم».
وكان الإعلام الرسمي السوري أفاد ليل الأحد عن «محاولة إرهابية لاستهداف مطار المزة العسكري»، من دون ان يقدم تفاصيل إضافية أو حصيلة للقتلى أو الجرحى.
وأشار عبد الرحمن إلى أن مطار المزة، وهو اكبر المطارات العسكرية في سورية، «يوازي من حيث الأهمية مطار دمشق الدولي. انه المطار الذي يستخدمه (الرئيس) بشار الأسد في تنقلاته وكذلك أيضاً كبار مسؤولي النظام والقادة العسكريين».
وتتولى حماية المطار الفرقة الرابعة في الجيش السوري التي تعتبر من أقوى الفرق العسكرية وهي مكلفة بحماية دمشق ومحيطها ويقودها ماهر الأسد شقيق الرئيس.
وأشار عبد الرحمن إلى أن «زجاج مساكن الفرقة الرابعة القريبة من المطار تحطمت بسبب قوة التفجير».
ويعود آخر تفجير في العاصمة السورية إلى 11 حزيران (يونيو) الجاري حين استهدف انتحاريان مركزاً للشرطة في حي المرجة وسط دمشق، ما أودى بحياة 14 شخصاً.
وأمس، تعرضت أحياء في جنوب دمشق لقصف بالطيران الحربي والمدفعية التابعة للقوات النظامية. وقال المرصد في بريد إلكتروني «نفذ الطيران الحربي غارات عدة على مجمع القدم الصناعي في مدينة دمشق».
كذلك أفاد المرصد عن تعرض حي الحجر الأسود المجاور للقدم لقصف مدفعي من القوات النظامية صباح الاثنين، بعد ساعات من اشتباكات بين المقاتلين المعارضين وقوات نظام الرئيس بشار الأسد في حيي جوبر (شرق) وبرزة (شمال) اللذين تعرضا للقصف.
وتضم الأحياء الواقعة عند أطراف العاصمة السورية جيوباً لمقاتلي المعارضة، وتتعرض في شكل دوري للقصف تزامناً مع اشتباكات في محاولة من القوات النظامية للسيطرة عليها.
من جهة ثانية، نفذ الطيران الحربي غارة على مناطق في قرية الدويرينة، وسط قصف مدفعي من القوات النظامية على مناطق في القرية التي تعتبر احد معاقل «كتائب الدولة الإسلامية في العراق والشام»، ولم ترد أنباء عن خسائر بشرية. كما دارت اشتباكات بين الكتائب المقاتلة والقوات النظامية عند أطراف بلدة معارة الأرتيق في الريف الشمالي، وأنباء عن تدمير المقاتلين دبابة وإعطاب أخرى، في حين نفذ الطيران الحربي غارة على مناطق في قرية خان طومان بالريف الغربي.
وتحدثت أنباء عن سقوط عدد من الجرحى جراء استهداف القوات النظامية حافلة تقل مدنيين على الطريق الواصل بين قرية بابيص وبلدة معارة الأرتيق وفق نشطاء من المنطقة.
وقال «المرصد إن «مناطق في مخيم الحسينية وبلدة حجيرة البلد والبساتين المحيطة بها تعرضت لقصف بقذائف الهاون والدبابات، لكن لم تسجل إصابات. وترافق ذلك مع اشتباكات بين الكتائب المقاتلة والقوات النظامية عند أطراف بلدتي الحسينية والذيابية، وترددت أنباء عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين. كما لقي عنصر سعودي الجنسية من «جبهة النصرة» مصرعه في اشتباكات مع القوات النظامية. واستهدفت الكتائب المقاتلة حاجز أبو شفيق التابع للقوات النظامية بالريف الشمالي، ما أدى إلى تصاعد أعمدة الدخان، وتحدثت أنباء عن سقوط خسائر في صفوف القوات النظامية.
وفي حمص المحاصرة، تعرضت أحياء في المدينة لقصف عنيف من القوات النظامية بقذائف الهاون منذ فجر امس، ولم ترد أنباء عن إصابات، فيما سقط ثلاثة قتلى من القوات النظامية في اشتباكات مع الكتائب المقاتلة في حي جورة الشياح».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.