العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استئناف المساعي «المعقدة» لتشكيل الحكومة وسلام يراجع خياراته وجنبلاط لتسهيل مهمته
نشر في الحياة يوم 16 - 06 - 2013

طلب الرئيس ميشال سليمان من الجيش اللبناني ملاحقة مطلقي الصواريخ على مدينة بعلبك والذي كان تكرر ليل أول من أمس وأدى الى جرح مواطنين عند أحد مداخل المدينة. وما زالت الصواريخ مجهولة المصدر مع ترجيح أن المعارضة السورية تطلقها رداً على اشتراك «حزب الله» في القتال في سورية.
وفيما كان حلفاء النظام السوري انتقدوا تلويح سليمان بتقديم شكوى رسمية الى مجلس الأمن والجامعة العربية إذا تكرر قصف الجيش النظامي السوري للمناطق الحدودية اللبنانية بعد قصف مروحية سورية بلدة عرسال الأربعاء الماضي، وعدم اتخاذه الموقف نفسه حيال القذائف التي تطاول بلدة الهرمل التي يتواجد فيها «حزب الله» بقوة. فإن سليمان رأى أمس أن «الأعمال التي تطاول المناطق اللبنانية الآمنة من أي جهة أتت مرفوضة وستكون موضوع ملاحقة من الدولة اللبنانية».
وعلمت «الحياة» أن سليمان طلب مباشرة من بعثة لبنان في الأمم المتحدة إبلاغ دوائرها والأمانة العامة للمنظمة الدولية بالقذائف التي أطلقها طيران الجيش النظامي السوري على بلدة عرسال الأربعاء، بعدما تردد وزير الخارجية عدنان منصور في تلبية هذا الطلب، نظراً الى اعتقاده أن الاتفاقات القائمة بين لبنان وسورية كدولة شقيقة تحول دون القيام بخطوة من هذا النوع.
وأدت المشاورات بين سليمان ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، الى الطلب من الوزير منصور إرسال تبليغ الى الأمم المتحدة وحين لم يستجب طلبت الرئاسة اللبنانية مباشرة من البعثة اللبنانية تبليغ أجهزة المنظمة الدولية بالقصف السوري لبلدة عرسال. وأكدت مصادر رسمية أن الرسالة اللبنانية هي لوضع الأمم المتحدة في صورة ما يجري وليست شكوى الى مجلس الأمن، وقالت مصادر حكومية إن ميقاتي لم يتدخل في الموضوع لأنه في تصريف الأعمال وأن باستطاعة سليمان إعطاء الأوامر في هذا الأمر.
وينتظر أن يقدم وفد من قوى 14 آذار مذكرة وقّعها نوابها، الى الرئيس سليمان، الثلثاء المقبل تتناول التدخل العسكري ل «حزب الله» في سورية وتداعيات الأزمة على لبنان. وتتضمن المذكرة مطالبة بنشر القوات الدولية على الحدود الشمالية والشرقية للبنان من أجل منع عبور السلاح والمسلحين من سورية واليها، بالتنسيق مع الجيش اللبناني. وإذ تقدر المذكرة موقف الرئيس سليمان من التطورات وتداعيات الأزمة السورية على لبنان ومن الوضع المأزوم في البلد تؤكد التزام إعلان بعبدا الحياد والنأي بالنفس عن الأزمة السورية ورفض إقحام لبنان بالصراع المتفاقم في سورية.
وقالت مصادر قيادية في «14 آذار» ل «الحياة» إنها ستسلم نسخة عن المذكرة بعد زيارة وفد موسع منها سليمان، الى الأمم المتحدة والأمانة العامة للجامعة العربية.
على صعيد آخر، قالت مصادر معنية بالجهود لاستئناف الاتصالات حول تأليف الحكومة إن الأسبوع المقبل سيشهد تكثيفاً للقاءات والمداولات في هذا الشأن إذ يفترض أن يكون تاريخ 20 الجاري (الخميس المقبل) نقطة فاصلة في شأن الطعن المقدم من الرئيس سليمان وزعيم «التيار الوطني الحر» النائب ميشال عون بقانون التمديد للبرلمان 17 شهراً.
وذكرت المصادر أن عقدة التأليف ما زالت عند رفض قوى 8 آذار و «حزب الله» الصيغة التي اقترحها الرئيس المكلف تشكيل الحكومة تمام سلام بأن تكون الحكومة من غير المرشحين للانتخابات وغير الحزبيين وعلى أساس المساواة في المقاعد بين 8 آذار و14 آذار والوسطيين (سليمان وسلام وجبهة النضال الوطني برئاسة وليد جنبلاط) على قاعدة 8 – 8 – 8 لتشكيلة من 24 وزيراً ومن دون حصول أي فريق على الثلث المعطل. كما أن قوى 14 آذار كانت أعلنت رفضها الاشتراك مع حزب الله في الحكومة في ظل تورطه في القتال في سورية.
وعلمت «الحياة» أن سلام كان خلال الأيام الماضية يعيد تقويم الوضع ومدى إمكان إحداث اختراق في عملية التأليف في ضوء إصراره على المبادئ التي عرضها على الفرقاء، في ضوء ترجيح التطورات وعدم البت من قبل المجلس الدستوري بالطعن في قانون التمديد وبالتالي عدم إجراء الانتخابات النيابية قريباً.
وذكرت مصادر ثقة أن سلام كان يراجع خياراته من دون أن يستبعد منها احتمال الاعتذار إذا بقيت الأمور على جمودها، وهو أمر أسرّ به الى غير جهة. إلا أن بعض المعنيين طلبوا منه التريث في أي قرار، خصوصاً أن البحث عن بديل منه سيلاقي صعوبة كبرى في ظل تعذر عودة ميقاتي الى رئاسة الحكومة من جهة وعدم إمكان تسمية شخصية أخرى من 14 آذار أو تيار «المستقبل» تحظى بالتأييد الذي حصل عليه سلام في الاستشارات النيابية. وإذ أثار سلام في مداولاته مع بعض الأطراف تحفظه عن آثار انتظاره الطويل لتأليف الحكومة في موقع رئاسة الحكومة، وهو أمر لا يقبل أن يقال إنه حصل مع تسميته للمهمة، فإن الذين طلبوا منه التريث ومنهم النائب جنبلاط أبدوا تفهماً لموقفه.
وقالت المصادر نفسها إن اتصالات جرت لاستكشاف مدى إمكان حلحلة عقد تأليف الحكومة. منها اتصال من جنبلاط برئيس البرلمان نبيه بري تداولا فيه في سبل تسهيل مهمة سلام. وأوفد بري أمس الى سلام معاونه السياسي وزير الصحة علي حسن خليل، في إطار تحرك تمهيدي لتبادل الأفكار في شأن تسريع الخطى لولادة الحكومة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.