حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جنوح قطار ركاب ثان... و عشرات «الحوادث» تسفر عن وفاة و 18 إصابة
نشر في الحياة يوم 08 - 06 - 2013

جنح، أمس، قطار ثان للركاب في أقل من 24 ساعة عن الأول، إذ أرجعت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السبب إلى الأحوال الجوية السيئة التي تمر بها المنطقة، مشيرة إلى أنها علقت رحلاتها لمدة يومين لحين تحسن الأجواء، فيما تسببت الرياح الشديدة والأتربة إلى وقوع عشرات الحوادث على الطرق السريعة في المنطقة الشرقية أسفرت عن وفيات وإصابات وخسائر مادية كبيرة.
وعلمت «الحياة» أن جهات حكومية عدة أعلنت استنفارها، في هذه الظروف في مقدمتها الهلال الأحمر، والصحة، وأمن الطرق، والمرور، والدفاع المدني وحرس الحدود، وقامت هذه الجهات بالاستعداد للظروف السيئة التي تمر بها المنطقة الشرقية، حيث وقعت عشرات الحوادث في مختلف المناطق.
وأوضح مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام المكلف المتحدث باسم المؤسسة العامة للخطوط الحديدية معجب الدوسري أنه عند الساعة 12:45 من ظهر أمس، جنح قطار الركاب (من قطارات المؤسسة العادية) رقم 5 المتجه غرباً من الدمام إلى الرياض دون وقوع إي إصابات للركاب وطاقم القطار، مضيفاً أن فرق الصيانة باشرت العمل في موقع الجنوح (بالقرب من شاطئ نصف القمر) على بعد 25 كيلومتراً من مدينة الدمام، وأنه تم إرسال قاطرة لسحب عربات القطار، إذ وصلت القاطرة الساعة 2:15 ظهراً وتم إعادة الركاب لمحطة الدمام، وإعطاء تعليمات بتوفير كافة الاحتياجات للركاب.
وأشار إلى أن الأحوال الجوية السيئة التي تهب على المنطقة تسببت في زحف كثيف للرمال على الخط الحديدي، رغم صيانة الخط بشكل مستمر ودائم إلا أن كثافة وسرعة زحف الرمال غطت أجزاء كبيرة منه، وأن المؤسسة تتابع حالة الخط الحديدي من خلال فرق الصيانة المنتشرة على امتداد الخط.
وأكد أن المؤسسة أصدرت في وقت سابق بياناً عن إيقاف رحلاتها بين المنطقة الوسطى والشرقية لمدة يومين ابتداء من ظهر أمس، إلى اليوم (الأحد) نظراً للظروف الجوية التي تمر بها المنطقتان من نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار التي تحد من مدى الرؤية الأفقية على شرق ووسط المملكة وتمتد حتى منطقة نجران والمرتفعات. وأوضحت المؤسسة، أن سرعة تحرك الرمال وتواجدها بشكل كثيف يعيق حركة تغيير المحولات آلياً مما يسبب جنوحاً لعجلات القاطرة، وحرصاً من المؤسسة على سلامة المسافرين على متن قطاراتها فقد قررت إيقاف قطاراتها اليوم بدءًا من القطار «رقم 6» المتجه من الرياض إلى الدمام الساعة 1:35 ظهراً، كما سيتم إيقاف القطارات ليوم الأحد، على أن تستأنف الرحلات حال تحسن الأحوال الجوية. وأشار الدوسري أن إيقاف الرحلات يأتي ضمن إجراءات السلامة التي تحرص المؤسسة على تطبيقها بما يضمن سلامة المسافرين، لافتاً النظر إلى أنه تم إبلاغ جميع عملاء المؤسسة الذين حجزوا على قطارات عبر رسائل SMS وسيتم تعويضهم وفق الآلية المتبعة في مثل هذه الحالات. مضيفاً أن جنوح القطار اليوم يؤكد سلامة القرار الذي اتخذ بشأن إيقاف المؤسسة لقطاراتها وعدم المجازفة في تشغيلها وأن سلامة الركاب تأتي في أولويات اهتمام المؤسسة. مؤكداً أنه سيتم استئناف الرحلات حال تحسن الأحوال الجوية.
من جانب آخر، شهدت الشوارع السريعة في المنطقة الشرقية عشرات الحوادث بسبب سوء الأحوال الجوية، كان أسوأها حادثة توفي فيها شخص وأصيب 18 آخرين في تصادم حافلة ركاب صغيرة وسيارة أخرى أدت إلى احتراق السيارة.
وذكر شاهد عيان أن الحادثة وقعت فجر أمس على طريق سلوى – الأحساء (40 كم في اتجاه مدينة سلوى)، نتيجة تصادم شديد أدى إلى احتراق السيارة الصغيرة التي كانت تحمل لوحة كويتية ووفاة صاحبها، وإصابة كافة ركاب الباص، وهم من جنسيات آسيوية مختلفة، كانت متجهة لدولة الإمارات. وباشرت الحادثة عدة فرق إسعاف تابعة لهيئة الهلال الأحمر السعودي في الأحساء، وكذلك الدفاع المدني، وأمن الطرق، والمرور، والشؤون الصحية، إذ تم نقل الحالات إلى مستشفى الجفر العام ومستشفى الملك فهد في الهفوف.
وأوضح المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر السعودي فهد الغامدي في الأحساء أن غرفة العمليات المركزية تلقت بلاغاً من مواطن الساعة 2.55 بعد منتصف الليل، عن وجود حادثة تصادم على امتداد طريق الأحساء سلوى عند كوبري العقير الجديد وفيها إصابتان.
وأوضح الغامدي أن فرقة إسعاف تحركت للموقع، حيث اتضح وجود حالة وفاة، و18 إصابة تراوحت بين الخطرة والمتوسطة والبسيطة، وعلى الفور تم إبلاغ العمليات من قبل الفرقة بتدعيم الموقع بفرق إسعافية أخرى حيث تم تدعيم الموقع بخمسة فرق إسعاف لتصبح أربعة فرق إسعاف من الهيئة وفرقتان من الصحة، وتم تقديم الخدمات الطبية الإسعافية لهم في الموقع مما تطلب نقل 8 حالات لمستشفى الملك فهد، ومستشفى الجفر، بينما عولجت عشر حالات في الموقع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.