«عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قطع البث عن «العاشرة مساء» سياسي أم تقني؟
نشر في الحياة يوم 21 - 10 - 2014

كان الإعلامي وائل الإبراشي، مقدم برنامج «العاشرة مساء» على فضائية «دريم» المصرية، على موعد في الحادية عشرة ليل الأحد بتوقيت القاهرة مع أزمة جديدة لم تكن القناة في حاجة إليها، فهو محور الحديث الرئيسي للعاملين في «دريم» وإدارتها منذ فترة، بعد تفكيره في التعاقد مع فضائية جديدة. وتردد بقوة اسم قناة «الحياة»، خصوصاً بعدما أصبحت شركة «بروموميديا» الوكيل الإعلاني لها، المتعاقدة أيضاً مع وائل الإبراشي، ويمكنه التعاقد مع أي فضائية من خلالها، وترك برنامج «العاشرة مساء» الذي قدمه بعد رحيل الإعلامية منى الشاذلي وانتقالها الى «أم بي سي مصر» قبل أن تستقر في «سي بي سي».
أزمة الإبراشي الجديدة هي قطع البث عنه أول من أمس أثناء تقديمه برنامجه، وانتظاره بعدها في الأستوديو لساعتين إلى حين عودة البث، لكنّ إدارة القناة أبلغته أنه لن يعود بث البرنامج على الهواء، ولذا اعتذر الإبراشي لشعبان عبدالرحيم الذي كان ضيف الفقرة التالية قبل قطع الهواء.
وائل الإبراشي فسر ل «الحياة» ما حدث بأنه قرار سياسي بالدرجة الأولى عكس ما يتردد عن أنه تقني لاسيما أنه في بداية الحلقة وجه هجوماً قاسياً للإهمال في قطاعَي الصحة والتعليم، هو الذي اعتاد مواجهة الفساد أياً يكن الحاكم - وفق ما أوضح - كما أشار إلى أنه أُبلغ قبل الحلقة الأخيرة بأن وزيري التربية والتعليم والإسكان هددا بالاستقالة من الحكومة بسبب كشفه بعض الملفات المتعلقة بالوزارتين، ما أغضب الحكومة منه بسبب مواجهته للإهمال من خلال البرنامج.
وقال الإبراشي إن الحلقة بدأت بإظهار أدلة جديدة تتعلق بالسيدة التي وضعت مولوداً في الشارع أمام مستشفى كفر الدوار في البحيرة والتي أصبحت محور حديث الشارع المصري في الساعات الأخيرة، وتثبت هذه الأدلة أن المستشفى والأطباء تورطوا بمنعها من الولادة داخل المستشفى في شكل يدين وزارة الصحة.
وأشار إلى أنه أوضح لإدارة «دريم» وللمسؤولين في الحكومة أنه لن يتردد في فتح ملفات موت التلاميذ في المدارس أو أي ملفات متعلقة بحماية المواطنين أو بالفساد في أي وزارة مادام كلامه موثقاً بالمستندات والقواعد الإعلامية، موضحاً أنه لا يبحث عن الإثارة بمقدار ما يهتم بخدمة المشاهد والتواصل مع مشاكله.
وأكد الإبراشي أن وقف البث في شكل مفاجئ عن برنامج «العاشرة مساء» بسبب ضغوط مارسها وزراء لن يقلل من إيمانه ب «ثورة 30 يونيو» التي ترفض الفساد بشتى أنواعه.
على صعيد آخر، مازال موقف إدارة «دريم» غامضاً تجاه الأزمة، إذ ترفض التصريح بسبب قطع البث عن برنامج «العاشرة مساء» وهل هو سياسي فعلاً كما أكد وائل الإبراشي أم أنه مرتبط بأمور تقنية مثلما يردد بعض العاملين في إدارة التنفيذ في المحطة التي كانت لها مشكلة سابقة مع إدارة مدينة الإنتاج الإعلامي قبل نحو عامين تقريباً بسبب بث بعض برامجها من خارج مدينة الإنتاج وهي استوديوات «دريم». كما يتردد أن هناك بعض المستحقات المالية المتأخرة لم تسدد لمدينة الإنتاج ولشركة «نايل سات» وهو الأمر الذي لم تؤكده أو تنفِه إدارة «دريم».
وتبدو واقعة قطع البث عن برنامج وائل الإبراشي مؤشراً الى ما يقال عن أن هناك اتجاهاً إعلامياً جديداً سيفرض نفسه على الساحة الفضائية المصرية وهو تقليل عدد برامج «التوك شو» والاهتمام أكثر ببرامج المنوعات على اعتبار أن المشاهد ملّ الأولى وتراجعت نسب مشاهدتها، كما أن هناك من يراها تشعل العديد من الأزمات في الشارع المصري، لذا لابد من مراجعة مضمونها وأفكارها. وستحدد الفترة المقبلة مصير هذه البرامج التي كان لها دور كبير في ثورتي «25 يناير» و «30 يونيو» وساهمت في شكل ما في حشد المتظاهرين عندما كانت تحظى بمشاهدة كبيرة في السنوات الثلاث الأخيرة حتى أنها انتصرت على الدراما وبرامج المنوعات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.