47 اتفاقية بقيمة 19 مليار دولار في ختام اليوم الأول من مؤتمر مستقبل الطيران 2024    فيصل بن مشعل لمجلس الشورى: منجزات رائدة في منطقة القصيم وفقاً لرؤية 2030    النفط في 1 يونيو    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    نائب أمير مكة يرعى تخريج طلاب جامعة جدة    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    هنأت رئيس الكاميرون باليوم الوطني.. القيادة تعزي في وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    "البلاد" كانت حاضرة.. المنتخب السعودي للجولف يتوج بوصافة دولية الأردن    أتعبتهم ولم يتعبوني    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    د. العيسى يتسلَّم مفتاح محافظة الإسكندرية أعلى وسام في المدينة    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السجن بين 10 و25 عاماً ل 9 سعوديين خططوا لاغتيال العميد السواط
نشر في الحياة يوم 22 - 05 - 2013

أقفلت السلطات الأمنية والعدلية في السعودية أمس، ملف اغتيال العميد مبارك السواط أمام منزله في حي الشرائع في منطقة مكة المكرمة في 16 تموز (يونيو) 2005، بعد صدور أحكام بالسجن والمنع من السفر على تسعة سعوديين، شاركوا في خلية إرهابية مكونة من 12 شخصاً (قتل منهم ثلاثة أشخاص) لاختطاف رجال قطاع المباحث العامة في وزارة الداخلية وتوثيق رسائلهم عبر مقاطع فيديو، وبثها عبر شبكة الإنترنت، من أجل مساومة الحكومة على شروطهم.
وأصدر قاضٍ في المحكمة الجزائية المتخصصة في مدينة الرياض أمس، أحكاماً بالسجن والمنع من السفر تراوح بين 25 و10 أعوام لتسعة سعوديين، اشتركوا في التخطيط والتنسيق مع منفذي عملية اغتيال العميد مبارك السواط، وموافقة بعضهم في إعداد بيان يدعو إلى تصفية رجال المباحث العامة، فيما قتل ثلاثة أشخاص، اثنان منهما بعد 72 ساعة من تنفيذ الاغتيال، وهما كمال فودة ومنصور الثبيتي، والآخر شارك في العملية وتم انقضاء دعواه في القضية، وهو محمد بغدادي وقُتل في نقطة تفتيش أمنية (المثلث) في وادي الدواسر في كانون الأول (ديسمبر) 2010.
ودين المتهم الأول الذي حُكم عليه بالسجن 10 أعوام والمنع من السفر بمدد مماثلة لسجنه، بإبلاغ بعض عناصر الخلية عن إصدار بيان يدعو إلى تصفية ضباط المباحث العامة، واتفاقهم على صياغة البيان واختيار عنوانه ورسائل التهديد لعدد من الضباط، ولا سيما أن المجموعة اتفقت على ترشيح القتيل كمال فودة زعيم المجموعة.
وأضاف: «كان المتهم الأول على علم ودراية بتكوين البيان والسعي إلى تصفية عدد من ضباط المباحث العامة من بينهم العميد مبارك السواط، إذ قام بمراقبة تحركات السواط والاتفاق مع المتهم التاسع لاختطافه ومساومة الحكومة السعودية، في مقابل إطلاق سراحه، بعد تسجيل رسالته عبر مقطع فيديو يتم نشره على شبكة الإنترنت».
ولفت قاضي الجلسة خلال جلسة النطق بالحكم إلى أن محاولة اختطاف المتهمين الأول والتاسع لم تتم، بل قام المتهم الأول بإهداء رشاش وذخيرة وناظور للقتيل كمال فودة لتنفيذ عملية الاغتيال، خصوصاً أن المتهم الأول يعلم بتسجيل مقطع فيديو للقتيل فودة يتضمن وصيته وعزمه على السفر إلى مصر بعد تنفيذ عملية اغتيال العميد السواط.
وحكم قاضي الجلسة على المتهم الثاني بالسجن 25 عاماً والمنع من السفر بمدد مماثلة لسجنه، لإدانته باعتناق المنهج التكفيري، وتأثره بفكر تنظيم «القاعدة» والتعاون مع عناصر الخلية لاغتيال العميد السواط واستطلاع منزله وسيارته مرات عدة، وتم رصد عدد من المخططات من بينها شراء دباب لتنفيذ العملية، خصوصاً أن المتهم انضم في وقت سابق إلى جماعة القتيل أبو مصعب الزرقاوي والتدرب معهم على فك وتركيب الأسلحة.
وأضاف: «تستر المتهم الثاني على القتيلين كمال فودة ومنصور الثبيتي بعد أن علم عن مخططهم بتنفيذ عملية الاغتيال، خصوصاً أنه كان يعلم أن القتيل فودة على معرفة بمقيم مصري في المملكة لديه خبرة في صنع قنبلة يدوية»، وحكم القاضي على المتهم الثالث بالسجن 20 عاماً والمنع من السفر بمدد مماثلة لسجنه، لاشتراكه في رصد منزل المقدم السواط، فيما تستر المتهم على قائد تنظيم «القاعدة» في المملكة (آنذاك) والمطلوب 17 في قائمة ال26 سعود القطيني العتيبي (قُتل في مواجهات أمنية في الرس 2005).
وأصدر قاضي الجلسة الحكم بالسجن 25 سنة والمنع من السفر بمدد مماثلة لسجنه للمتهم الرابع، لإدانته بالانضمام للخلية التي كانت تعمل على الإخلال بالأمن في المملكة، خصوصاً أنه كان على علم بأن القتيل فودة مدرباً على صناعة المتفجرات، وقام بعمليات استطلاع، تمهيداً لتنفيذ عملية اغتيال العميد السواط، كما كلّف المتهم الثالث بمراقبة المنزل في حي الشرائع في مكة المكرمة. وأضاف: «تستر المتهم الرابع على زعيم التنظيم في المملكة (آنذاك) سعود القطيني، ودعا إلى الانضمام في مجموعة إرهابية أطلقت على نفسها (كتائب الحرمين)».
وحُكم على المتهم الخامس بالسجن 25 عاماً والمنع من السفر بمدد مماثلة، لإدانته باستعداده لأي عمل إرهابي ضد الجنسيات الأجنبية داخل المملكة، واشتراكه مع القتيلين فودة والثبيتي والمتهمين الأول والثاني للتخطيط لعملية اغتيال العميد السواط، واستعداده لتحضير الأسلحة والذخيرة من أجل ذلك، فيما ضلل المتهم الخامس أجهزة التحقيق بإخفاء ما دار في تلك الاجتماعات، ومحاولته للخروج إلى العراق والتواصل مع المنسقين للمشاركة في القتال الدائر هناك.
وأمر قاضي الجلسة بالسجن 25 عاماً والمنع من السفر بمدد مماثلة للمتهم السابع، لاعتناقه المنهج التكفيري واجتماعه مع عدد من المنتسبين إلى التنظيم، وتجهيز الأسلحة لتنفيذ مخطط عمليات اغتيال ضباط المباحث العامة، والتعرف على منازلهم، واشتراكه مع الخلية نفسها في تحديد أهدافهم، ومواجهة كل من يقف ضد أعمالهم داخل المملكة من أجل السعي لتحرير الموقوفين على ذمة قضايا أمنية في السجون السعودية، خصوصاً أنه كان يعلم بموعد عملية تنفيذ اغتيال المقدم السواط.
فيما حُكم على المتهم الثامن بالسجن 12 عاماً والمتهم العاشر 10 أعوام ومنعهما من السفر بمدد مماثله لسجنهما، لإدانتهما باعتناق المنهج التكفيري والاجتماع من عناصر الخلية والتستر عليهما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.