ميسي يسجل ثلاثة أرقام قياسية جديدة في الدوري الأمريكي    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تطلق جولتها القرائية الخامسة    قارئ ألف ليلة وليلة في أمسية أدبية بتبوك    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة في عنيزة    "عطاء التعليمية" تدشن المبنى المطور للمرحلة الثانوية بمدارس الرواد بالرياض    جدة.. زراعة أكثر من 15 ألف شجرة خلال الربع الأول من 2024    وزير «الموارد»: استحداث 11,171 وظيفة في «السلامة والصحة المهنية» خلال 3 سنوات    السعودية تستضيف اجتماعيّ المجلس التنفيذي والمؤتمر العام ل"الألكسو" بجدة    أمير المنطقة الشرقية يدشن منتدى "الاستثمار البيئي 2024"    20 ألف مستفيد من خدمات مستشفى الأسياح    ( مسيرة أرفى ) تعلن عن إنطلاق فعاليات شهر التصلب المتعدد    "تعليم تبوك" و"أرامكو" يطلقان حملة توعوية للوقاية من الحرائق    الأمم المتحدة تكشف: آلاف السودانيين يفرون يوميا من جحيم الحرب    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    توقعات بهطول أمطار رعدية خفيفة على معظم مناطق المملكة    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    تعديلات واستثناءات في لائحة ضريبة التصرفات العقارية    مسؤولون وفنانون وشعراء ينعون الراحل    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    لا تظلموا التعصب    معالي الفاسد !    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«عرض خاص 2»... مقاربة السياسة بعيداً من المباشر
نشر في الحياة يوم 19 - 05 - 2013

قولبة الأداء وحساب الحركات على المسرح بالسنتيمتر. الحرص على تغيير طبقات الصوت وكأنها هي الدليل الفاعل على الانتقال من حال درامية إلى أخرى. تكرار الممثل لآخر جمل في حوار حيوي قوي، يلقيه درامياً أو يبقيه في مكانه في انتظار تصفيق الجمهور. استخدام اللغة العربية الفصحى في النصّ، ومن ثم التعبير عن بعض ردود الفعل باللغة العامية... يمكن القول إن مسرحية «عرض خاص 2» التي تقدم حالياً على مسرح مركز الإبداع الفني في دار الأوبرا في القاهرة، من العروض التي استطاعت في معظم أجزائها أن تتملص من هذه التركيبة السقيمة. فالمسرحية مكونة من مجموعة من العروض القصيرة التي نُسجت بإحكام، وأشارت في منتهى الذكاء إلى الحالة السياسية الراهنة من دون مباشرة، إلا في العرض الأخير «باب الفتوح» الذي أعاد إلى الذهن نبرة الخطابات وتلقين المضمون كأننا في وقفة احتجاجية وليس في عمل فني.
بداية، لا بد من الإشارة إلى التشبيكة الدرامية غير التقليدية التي جمعت بين العروض التي تولّى إخراجها عدد من المخرجين الذين يطلون على الخشبة في أول مشهد بمشاجرة لطيفة، توحي أنهم في صدد عرض مؤلفاتهم المسرحية التي تضج بالمضامين السياسية، وفق أحدهم، فيعترض ويعلن عصيانه ورفضه المشاركة في تقديم العرض الذي يخصه. وإذا بالآخرين يقنعونه بأن ليس ثمّة مضمون سياسي في عروضهم. ومن ثم تتوالى العروض بعد هذه الافتتاحية التي تملأ مشاهدها بالشغف وتوقظ ذهنه لقراءة كل عرض بعين متأنية ورؤية عميقة.
بين كل عرض والآخر يحاسب كل مخرج شرطيان من النظام على المضمون السياسي الخفي الذي يحويه عرضه، وهذا التفصيل بخلاف كونه من أقوى المؤثرات الكوميدية في المسرحية بشكل عام، أوجد حالة صحية جداً من التخبط بين تصديق اتهامات الضباط ورؤاهم وتحليلهم لكل عرض أو اعتبار حديثهم تنظيراً مغرضاً مغالى فيه جاء متربصاً بكل التفاصيل على أنها تشير إلى مضامين سياسية. كل ذلك يحدث والمشاهد على يقين أن هذه الاتهامات والدفاعات التي تلقاها من صناع العروض تحمل مستويين من الحقيقة والكذب عليه أن يختار بينهما.
من أقوى العروض اللافتة «الكنبة» للمخرج أحمد فؤاد، وهو توصيف سياسي ساخر مكتوب بحرفية عالية السلاسة كانت من أهم دعاماته في التأثير. إنها المشكلة الاجتماعية التي بالطبع هي أحد أهم أسباب المعاناة السياسية. لكن التعبير البحت عن الوضع السياسي يكون أقوى دوماً عند مناقشته في إطار اجتماعي لأن الفن هنا يلجأ إلى منبت المشكلة ويسقط من خلالها ما نتج منها من تبعات سياسية. وجاء أداء بطلي الحكاية معبراً، خصوصاً الزوج الذي كان عفوياً في كوميدياه وطبقات صوته وحركات جسده.
ويليه في التأثير عرض “بلاك" لمحمد نشأت على رغم كونه مُقتبساً عن الفيلم الهندي الشهير الذي يحمل الاسم نفسه من بطولة النجم اميتاب تشان، فهو العرض الذي وصل فيه أداء الفتاة التي تقوم بدور ميشيل إلى الذروة فمن دون كلمة واحدة، إلا أن دقات قلبها وشهقات إحساسها أضفت على المكان حميمية ودفئاً. محمد المحمدي أيضاً كان مذهلاً في دور المعلم على رغم كونه الضابط نفسه الذي يلقي عبارات كوميدية بالغة الذكاء تنم عن سذاجة هذه الشخصية، إلا أنه خرج عن جلده في شخصية المعلم فبدا رصيناً هادئاً وافر الإحساس ثري الموهبة. وعلى المنوال نفسه جاء مضمون العرض نفسه مستقراً ومتوازناً يحمل في طياته حساً مرهفاً وإسقاطاً سياسياً هادئاً كسرت سكونه كلمات الأغنية التي عبرت عن ميشيل، مشيرة بوضوح إلى كون إعاقتها ترمز إلى المعاناة التي يحياها أي شاب الآن تجاه بلاده.
ويأتي في المرتبة الثالثة عرض «مطلوب عروسة» لأحمد عبدالفتاح حيث الضحكة والفكرة والخفة في المعالجة والبراعة في الأداء، والذي من بعده يتشارك عرض «حالة طوارئ» و «فلاش باك» لمينا عزت ومحمد حبيب مستوى واحداً جيداً حتماً ولكنه يفتقر إلى الليونة التي حوتها العروض السابقة.
الإضاءة كانت من أقوى العوامل المبهرة في بصريات العرض، لوهلة بدا للمشاهد أنه أمام لوحات مصورة شديدة التعبير عن مضمون الحكاية، وقد تجلى ذلك الانطباع في عروض «بلاك» و «فلاش باك» و «حالة طوارئ».
مسرحية «عرض خاص 2» نموذج مبشر لخروج المسرح النخبوي على وجه الخصوص من إطار محاكاة الماضي. وكانت «سارة» التي أدت دور جولييت في عرض «فلاش باك» أكثر إشراقاً من قرص الشمس، ففي مشهد الرقص مع حبيبها تجلت فرحة ملامحها وجمعت بين متناقضات الحياة بأكملها بين حياء وجرأة وانفتاح على العالم وانغلاق الكون عليهما وحديهما. والإشراف العام للمخرج عصام السيد، فيما تبدت من خلال الأداء والأجواء ملامح إشراف خالد جلال على طلابه سواء المخرجين أو الممثلين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.