"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لقاء علمي حول «مخاطر الأنترنت والألعاب الإلكترونية» على النشء في السعودية
نشر في الحياة يوم 07 - 05 - 2013

افتتح نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لدعم البحث العلمي الدكتور عبدالعزيز بن محمد السويلم اليوم، اللقاء العلمي الثلاثين الذي يقام تحت عنوان "مخاطر الانترنت والألعاب الإلكترونية على النشء في المملكة "، وتنظمه المدينة ممثلة في الإدارة العامة لمنح البحوث في مقرها بالرياض.
وأكد الدكتور السويلم في كلمة استهل بها اللقاء العلمي، سعي المدينة إلى دعم أكبر عدد من المشاريع والدراسات البحثية ذات العلاقة بالجوانب الاجتماعية، التي لها ارتباط بقضايا علمية تقنية، ونقل نتائجها إلى المجالات العالمية التطبيقية الواقعية حتى يكون لها الأثر الكبير بإذن الله.
وبين أن المملكة صنفت الأولى على مستوى العالم في استخدام بعض تطبيقات الانترنت وخصوصاً المواقع الاجتماعية مثل موقع كيك keek""، وهذا له مؤشرات يجب الاستفادة منها بشكل إيجابي.
وأوضح الدكتور السويلم أن القيام بالدراسات العلمية هو الخطوة الأولى, حيث أن الأهم من ذلك هو مناقشة تلك الدراسات ونتائجها، والأكثر أهمية وضع آليات بطريقة تطبيقها على أرض الواقع تضمن نجاحها, وهو ما تسعى إليه المدينة من خلال هذا اللقاء.
إثر ذلك بدأ اللقاء بالمحاضرة الأولى التي قدمها الدكتور سليمان بن عبدالله العقيل من جامعة الملك سعود بعنوان "أخطار شبكة المعلومات العنكبوتية (الانترنت)"، أوضح فيها أن الدراسة هدفت إلى التعرف على مخاطر (الإنترنت) في المجتمع السعودي، وتحديد آثاره السلبية داخل المجتمع، والكشف عن دور الآثار السلبية للإنترنت في شيوع الانحراف داخل المجتمع السعودي، بالإضافة إلى الكشف عن دور الآثار السلبية للانترنت في الإخلال بأمن المجتمع، والكشف عن دور الآثار السلبية للانترنت في نشأة بعض الأفكار السيئة التي تبتعد عن روح الشريعة الإسلامية، وتحديد أهم أشكال الانحرافات السلوكية لمستخدمي الانترنت، واقتراح توصيات عملية للتعامل الواعي المجتمعي مع الانترنت، واقتراح آلية لتطبيق نتائج وتوصيات البحث.
وأوصى الدكتور العقيل بضرورة طرح المزيد من الدراسات التتبعية والتحليلية للحد من آثار الانترنت، وإيجاد خطط للرفع من مستوى الوعي المجتمعي بمخاطر الإنترنت، بالإضافة إلى تدعيم القيم الايجابية مثل الموطنة والمسؤولية المجتمعية التي تحض على الالتزام بالمعايير والقيم والأخلاق، وإيجاد آلية مناسبة للإشراف والحد من الآثار السلبية للانترنت.
بعدها قدم الدكتور عبدالكريم بن عبدالله السيف من عمادة التطوير الأكاديمي بجامعة القصيم، المحاضرة الثانية بعنوان "برنامج مقترح للوقاية من أخطار استخدام الانترنت وأثره على تنمية وعي طلاب التعليم العام ببعض قضايا الانحراف"، تحدث فيها عن التطورات التقنية المتسارعة والمتلاحقة ولعل أبرزها تلك التطورات التي لحقت بشبكة الانترنت وأتاحت إمكانية الوصول إلى مصادر المعلومات والتواصل بشكل مذهل.
وأشار إلى أنه بالرغم من وجود إيجابيات عدة لاستخدامات الانترنت، إلا أن هناك سلبيات ومخاطر تكتنف ذلك الاستخدام، وتتمثل تلك المخاطر في المخاطر العقدية والأخلاقية والاجتماعية والأمنية والفكرية.
وأكد الدكتور السيف أن مخاطر الانترنت تزداد بزيادة قلة الوعي بين المستخدمين، كون كثير من تلك المخاطر غير معروفة للمستخدمين وللآباء ولأولياء الأمور والمربين، وانعدام الدراسات التي تناولت ضرورة التوعية بمخاطر استخدام الانترنت.
وقال: " إن برنامج وقائي مقترح طبق في استخدامات شبكة الانترنت على عينة طلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية، تبين خلاله أن هناك انخفاض كبير في وعي الطلاب والطالبات بمخاطر الانترنت العامة ومخاطر الاختراقات وتدمير المواقع واستقبال الفيروسات والمخاطر المالية والمخاطر الأخلاقية ,بينما وجد أن وعيهم بالمخاطر الشخصية والسياسية والدينية والمالية كان أكثر من غيرها".
وأوصى الدكتور السيف بعدد من التوصيات منها تهيئة المناخ المناسب لتعرض الطلاب والطالبات في المرحلتين المتوسطة والثانوية لشبكة الانترنت من خلال توفير برامج وقائية يتعين أن يمر بها الطلاب والطالبات قبل تجوالهم عبر شبكة الانترنت، وأهمية تدريب وتشجيع المعلمين على الاتصال بطلابهم من خلال الصفحات المدرسية الالكترونية والبريد الإلكتروني.
كما أوصى بتبني تنمية ثقافة توظيف الانترنت في تعلم ماهو جديد وتوظيف ذلك لأغراض التعليم والتعلم في المواد الدراسية المختلفة، وتزويد الطلاب والطالبات بوصف مختصر لبعض المواقع المفيدة في المجال العلمي والتربوي والترفيهي والتثقيفي وكيفية تحقيق أقصى درجات الاستفادة منها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.