وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حسان مراد: «أماليا» نقلة نوعية في الدراما اللبنانية
نشر في الحياة يوم 04 - 05 - 2013

يعود الممثل اللبناني حسان مراد بعد «استراحة» سينمائية من أربعة أفلام (عرض منها واحد) إلى حضن الدراما اللبنانية بمسلسل «أماليا» من إنتاج «مروى غروب» وكتابة طارق سويد وإخراج سمير حبشي. ويقول مراد ل «الحياة» إن المسلسل يرتبط بواقع لبناني محدد، وليس معزولاً عنه كما قد يوحي الاسم. وفي الوقت الذي يرفض الإفصاح عن التفاصيل يكتفي بالقول إنه موجود تقريباً في حلقاته كلها.
حسان مراد الذي ابتعد في العقد الأخير عن مسارح العاصمة اللبنانية بسبب عمله كمنتج تنفيذي لبرامج تلفزيونية اضطرته للسفر إلى عواصم كثيرة، عاد إلى بيروت للمشاركة في فيلم بهيج حجيج «شتي يا دني» الذي حصد عن دوره فيه جوائز في أكثر من مهرجان، حتى استوقفته المشاركة الثانية مع محمود حجيج في فيلمه «طالع نازل». وسرعان ما تبعها بفيلم إيراني ثالث بعنوان «الحاجز الأخير» وبفيلم فرنسي رابع بعنوان «الرجل البشع».
يقول مراد إن هناك احتمالاً للمشاركة في بعض مسلسلات الدراما السورية التي اختارت لبنان للتصوير والعمليات الفنية بحكم الأزمة السورية وهي ما زالت في طور الدراسة. ويضيف رداً على سؤال حول ما إذا كانت هذه الدراما ستترك أثراً إيجايباً أو سلبياً على الواقع الدرامي اللبناني: «لا أعتقد أنها ستترك أثراً سلبياً، فالدراما السورية مهمة وتملك إمكانات تقنية كبيرة، ومهم لنا أن نشاهد في الموسم الدرامي المقبل مسلسلات لبنانية سورية مشتركة على مستوى الممثلين والإنتاج، وهذا قد يؤدي إلى فورة مماثلة تحتاجها الدراما اللبنانية». وعن رأيه بانتقادات مخرجين سوريين الدراما اللبنانية، يقول: «خطت الدراما اللبنانية خطوات جيدة في السنوات الأخيرة وشاهدنا مجموعة من الأعمال الجيدة. وليس سراً أن الدراما اللبنانية تعاني من مشكلات رئيسة على صعيد الكتابة، فعلى رغم وجود كتاب جيدين، فنحن في لبنان في حاجة إلى نصوص تلامس أكثر الواقع واللغة، يمكنها أن تشكل رافعة قوية، بخاصة أن هناك ممثلين لبنانيين جيدون وجدوا بقوة في الدراما السورية». ويقول مراد معلقاً على هذه النقطة إن مسلسل «أماليا» سيشكل نقلة مميزة في الكتابة الدرامية والإخراجية المرجوة، فالمؤلف سويد يلامس الواقع الدرامي وفق حقائق عايشها، وقد عبّر عنها بمجموعة من الشخصيات المكتوبة بحرفة وإتقان. وعلى رغم أن المسلسل ينتمي إلى بطلة واحدة ( نادين الراسي)، فإننا سنجد أن الشخصيات الأخرى تلعب في الوقت ذاته أدوار البطولة ضمن الحيز الدرامي. وعما إذا كانت هذه الآراء تشكل انحيازاً مسبقاً الى العمل التلفزيوني، وبخاصة أن مراد معروف أكثر كممثل سينمائي يقول: «هذا أول عمل درامي لي بعد عودتي إلى لبنان. سبق أن عرضت علي أعمال أخرى، لكنني لم أقبل بها. ولكن، في مسلسل «أماليا» وجدت أنني أمام شخصية ليست سهلة، ومكتوبة بعناية وأمامها أفق واسع للاجتهاد والأداء».
ويضيف مراد أن «جو العمل كان جيداً على كل المستويات، وما أتمناه هو أن أنجح في إيصال الدور الذي ألعبه». وهل خروج الدراما السورية من حاضنتها الطبيعية سيضعها في مواجهة حتمية مع اللبنانية، يقول حسان مراد: «لا أعتقد، وأتصور أن البيئة اللبنانية لن تكون بعيدة في كثير من المواقع من البيئة السورية. ومن خلال متابعاتي لزملاء عملوا أخيراً في مسلسلات درامية سورية هنا، يمكن أن أقول بثقة إن التعاون بين نوعي الدراما مهم ومطلوب، وهو سيعود بالفائدة عليها».
ويصف مراد المخرج سمير حبشي بأنه يعرف ماذا يريد، ولديه دراية بإدارة الممثل وهو يعطي كثيراً، وقد أضفى على العمل جواً مميزاً من خلال التعامل مع الممثلين وطاقم المسلسل من ممثلين وفنيين. وهذا أساسي وعامل مهم في النجاح، بخاصة إذا كان يعمل على نص ناضج مثل الذي كتبه طارق سويد».
يذكر أن المسلسل يضم مجموعة من نجوم الدراما اللبنانية مثل رودني الحداد وريتا حايك ونيكولا معوض وجهاد الأطرش وآخرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.