تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أميركا: تقليص التأمين الطبي للمبتعثين بسبب «ممارسات خاطئة»
نشر في الحياة يوم 16 - 10 - 2014

أبلغت الملحقية الثقافية السعودية في أميركا جميع المبتعثين والمبتعثات بتحديثات جديدة في تأمينهم الطبي، يقضي بتقليص تعويض العلاج ومشاركة المبتعث بدفع 100 دولار في كل زيارة لمستشفى أو عيادة خارج شبكة شركة التأمين المعتمدة. في حين أكد مصدر مطلع في وزارة التعليم العالي أن التعامل الخاطئ لبعض المبتعثين والمبتعثات في الاستفادة من مميزات التأمين، الذي يعد الأبرز في أميركا، قادت شركة التأمين لطلب تقليص الامتيازات.
وأعلنت شركة أتنا الدولية المسؤولة تقديم خدمة التأمين الطبي للمبتعثين والمبتعثات في أميركا إجراء تحديثات في التأمين الطبي للمبتعثين السعوديين، بدأ تطبيقها في الشهر الماضي. وتشمل التغيرات تقليص تعويض العلاج ومشاركة المبتعث في دفع 100 دولار من تكاليف العلاج في كل زيارة يقوم بها أو أحد مرافقيه، الذين تشملهم تغطية التأمين إلى طبيب أو مستشفى أو مختبر خارج شبكة التأمين، إضافة إلى خفض قيمة النظارات والعدسات الطبية إلى 200 دولار بدلاً من 400 دولار التي كان يغطيها التأمين قبل التنظيم الجديد.
وقالت الشركة في بيان أرسلته إلى إيميلات المبتعثين (حصلت «الحياة» على نسخة منه) إنها ألغت أيضاً اتفاقها مع شركة التعاونية للتأمين في المملكة، وإنها غير مسؤولة عن تقديم التأمين للمبتعثين أثناء وجودهم في الوطن، وإن عليهم دفع تكاليف العلاج والاحتفاظ بالفواتير إلى حين العودة إلى أميركا وتقديم طلب تعويض من خلال خدمات شركة التأمين. وشددت الشركة على ضرورة التأكد من أن يكون الطبيب أو المستشفى الذي سيتلقى الرعاية الطبية فيه مسجلاً ضمن شبكة أتنا، فيما أشارت إلى أنها ستصدر بطاقات تأمين حديثة لأعضائها.
من جانبه، أوضح مصدر مطلع في الملحقية الثقافية في أميركا ل«الحياة» أن سبب تعديل بنود التأمين هو «ممارسات خاطئة قام بها مبتعثون ومبتعثات، لاحظتها شركة التأمين بعد قيامها بدراسة شاملة خلصت إلى ضرورة الحد من تلك الممارسات الخاطئة؛ للمحافظة على جودة التأمين الذي يعد الأفضل والأغلى في الولايات المتحدة الأميركية».
وقال إن الملحقية الثقافية اختارت أفضل شركات التأمين الموجودة في البلاد، كما أعطت سقفاً مرتفعاً لقيمة التأمين، لكن الممارسات الخاطئة والمبالغة في استثمار امتيازات التأمين الكبيرة من بعض المبتعثين والمبتعثات، قاد شركة التأمين الطبي إلى الاعتراض وتقليص الامتيازات.
وفي حين تذمر بعض المبتعثين والمبتعثات من الإجراء الجديد، ورأوا فيه زيادة في الأعباء المالية على الدارسين في الخارج، ولاسيما أن مستوى المعيشة مرتفع في عدد كبير من الولايات في أميركا، علمت «الحياة» أن مبتعثين ومبتعثات بالغوا في الاستفادة من مميزات التأمين من دون حاجة طبية إلى ذلك، مثل تبديل العدسات الطبية والنظارات الشمسية والمبالغة في ذلك.
ومنذ انطلاقة برنامج الابتعاث في مرحلته الأولى عام 2005، لم تعتمد جميع الملحقيات الثقافية السعودية نظام تأمين طبي موحد، إذ ظلت ملحقيات تعتمد نظام التسديد الفوري لفاتورة علاج المبتعث، ولكن مع تضاعف أعداد المبتعثين في البرنامج من 5 آلاف مبتعث إلى أميركا إلى ما يتجاوز 150 ألف مبتعث ومبتعثة في 30 دولة، وجدت وزارة التعليم العالي أن من الأفضل اعتماد التأمين الطبي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.