تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نمو عرض النقود يتباطأ ب 15.3 في المئة في يوليو ويبلغ 1.01 تريليون ريال
نشر في الحياة يوم 26 - 08 - 2009

كشفت إحصاءات رسمية حديثة تباطؤ نمو عرض النقود في السعودية بنسبة 15.3 في المئة خلال شهر تموز (يوليو)، مقارنة ب 16.4 في المئة في حزيران (يونيو) الماضي، وهو الانخفاض الثالث على التوالي.
وأظهرت بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) في نشرتها الصادرة أمس أن عرض النقود واصل استقراره فوق مستوى تريليون ريال بعد أن سجل هذا الرقم للمرة الأولى في يونيو الماضي، إذ وصل إلى 1.011 تريليون ريال لشهر يوليو الماضي، بالمقارنة مع 1.001 تريليون ريال في يونيو.
واستمر النقد المتداول خارج المصارف في الارتفاع مع الإجازة الصيفية مسجلاً ارتفاعاً طفيفاً جداً ووصل إلى 85.5 بليون ريال، وفي يونيو الماضي بلغ 85.4 بليون ريال.
وتكشف البيانات ارتفاعاً ملحوظاً في ودائع المصارف لدى «ساما» لشهر يوليو مقارنة بالشهر الذي سبقه، بمقدار 10 بلايين ريال، إذ وصلت إلى 128.5 بليون ريال في الشهر الماضي، إلا أن المستوى يظل أقل من مستوى شهر أيار (مايو) الماضي، عندما سجلت 137 بليون ريال، في مقابل 118 بليون ريال في يوينو، وهو ما يشير إلى عودة ارتفاع مستوى السيولة لدى المصارف.
وواصلت مطلوبات مؤسسة النقد انخفاضها منذ تشرين الأول (أكتوبر) 2008، إذ وصلت إلى2.465 تريليون ريال، وهي مستويات قريبة من مستويات الشهر نفسه من العام الماضي.
وفي شهر يوليو استمر انخفاض موجودات مؤسسة النقد، إذ بلغت 1.432 تريليون ريال، مسجلة أعلى انخفاض لها في 13 شهراً، وبتراجع 70 بليون ريال. وهي منخفضة عن الشهر الذي سبقه ب 27 بليون ريال.
وجاء تراجع موجودات «ساما» بشكل رئيسي من هبوط ودائعها لدى المصارف الخارجية، الذي جاء ب 25 بليون ريال، لتنخفض بنهاية يوليو إلى 223 بليون ريال، مقارنة ب248 بليون ريال لشهر يونيو الذي سبقه.
أما الاستثمار في الأوراق الخارجية لمؤسسة النقد (والتي تعد أكبر المساهمين في الموجودات) فشهدت انخفاضاً طفيفاً من1.1 تريليون ريال في يونيو إلى 1.09 تريليون ريال في يوليو في عودة مرة أخرى إلى مستويات مايو الماضي.
ولم يطرأ تغير في الاحتياطات الرسمية الإجمالية للمملكة، إذ استمر إجمالي الاحتياطات ناقصاً الذهب بالرقم نفسه عند 30.8 بليون ريال، ووصل احتياط الذهب لدى «ساما» في يوليو إلى ما قيمته 250 مليون ريال، وهي المستويات نفسها للشهر الماضي.
وتوضح البيانات ذاتها ثباتاً في مطلوبات المصارف من القطاع الخاص التي بلغت 728.8 بليون ريال لشهر يوليو الماضي مقارنة بيونيو الذي سبقه والتي وصلت إلى 728.6 بليون ريال.
وواصلت واردات القطاع الخاص الممولة عن طريق المصارف التجارية (الاعتمادات المسددة وأوراق تحت التحصيل)، ارتفاعها على نحو طفيف، إذ بلغت 13.3 بليون ريال ليوليو الماضي، مقارنة ب 13.2 ليونيو الذي سبقه، بانخفاض 6.2 بليون ريال، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وتأتي الزيادة الكبيرة في قطاعات الحبوب والسكر والشاي والبن والمواشي والمواد الغذائية، وهي أعلى مستوى لها منذ نيسان (أبريل) الماضي.
وأفصحت البيانات عن انخفاض الودائع لدى المصارف في الخارج إلى أدنى مستوى لها في العام الحالي مسجلة 5.4 بليون ريال في يوليو، مقارنة ب 34.4 بليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي.
وفيما يتعلق بالنمو السنوي تباطأت مطالبات البنوك من القطاع الخاص الى 3.6 في المئة في يوليو من 5.6 في المئة في يونيو.
وزاد اجمالي الودائع في الحسابات الجارية إلى 403.1 بليون ريال في يوليو من 390.6 بليون ريال في يونيو و349.1 بليون ريال في يوليو 2008.
وبلغ صافي الأصول الأجنبية لدى «ساما» 1.43 تريليون ريال في يوليو، وهو أدنى مستوى منذ يونيو 2008، وسجل صافي تلك الأصول 1.46 تريليون ريال في يونيو الماضي، و1.50 تريليون ريال في يوليو 2008.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.