البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جامعة «أم القرى» تبحث عن كوادر «هندية»... وعضو «شورى» يشكك في شهادات «وافدين»!
نشر في الحياة يوم 18 - 04 - 2013

انتقد عضو في مجلس الشورى اتجاه جامعات سعودية لاستقطاب كوادرها التدريسية في التخصصات العلمية والنظرية من خارج السعودية، في الوقت الذي تحظى فيه البلد بأعداد كبيرة من خريجي الجامعات الداخلية أو برنامج الابتعاث الخارجي، بينما وصلت لجنة التعاقد في جامعة أم القرى إلى الهند لاستقطاب كوادرها من الجامعات الهندية للعمل ضمن الهيئة التدريسية في الجامعة.
وأرجع عضو مجلس الشورى نائب مدير معهد الإدارة سابقاً الدكتور عبدالرحمن الهيجان ل «الحياة» تصرف الجامعات السعودية إلى غياب المعلومة الدقيقة من جانبها، معتقداً أنه من السهل القول بعدم وجود مؤهلين من حملة الشهادات العليا من السعوديين لاستقطابهم في الجامعات السعودية لسد حاجاتها، بيد أن الخريجين من حملة الدكتوراه والماجستير لم يجدوا دورات تأهيلية ولا تطويرية من جانب الجامعات.
وأكد الدكتور الهيجان أن تعاقدات الجامعات السعودية مع الكوادر الأكاديمية تحولت إلى تجارة مربحة في بعض الدول العربية، لافتاً إلى وجود مكاتب مهمتها انتظار مندوبي الجامعات السعودية ليتم التنافس بينها على الفوز بالتعاقد.
واستهجن إعادة تأهيل وتدريب الجامعات السعودية لمن يتم التعاقد معهم في السعودية لاحقاً، وأن كثيراً منهم من خريجي جامعات غير معترف بها من جانب التعليم العالي، مشدداً على ضرورة أن توجه وزارة العمل جهودها إلى الجامعات.
وأضاف «ليس من العدل أن نذهب إلى العمالة الحرفية وننسى الأهم وهي الجامعات التي من المفترض أن تحتضن السعوديين للعمل فيها، فلا يمكن للمواطن أن يعمل سباكاً أو عامل نظافة، لكنه يستطيع أن يعمل أستاذاً في الجامعة أو في المختبرات».
من جهته، أكد عميد شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين في جامعة أم القرى الدكتور عمرو السقاف أن زيارة الهند تأتي في إطار استراتيجية الجامعة الهادفة إلى استقطاب الكوادر العلمية المميزة من أنحاء العالم كافة للعمل في كليات الجامعة العلمية والنظرية، معيداً سبب ذلك إلى تحقيق الرقي بمخرجاتها وأدائها العلمي والتعليمي بما يحقق رؤية الحكومة وبما يتوافق مع اهتمام وزير التعليم العالي.
وأوضح الدكتور السقاف أن اللجنة باشرت تنفيذ مهامها منذ وصولها، إذ التقت عدداً من أعضاء هيئة التدريس من الجامعات الهندية وأجرت المقابلات الشخصية معهم، إضافة إلى بعض الاختبارات التي تساعد على كشف المستوى العلمي والمهاري للمتقدمين، مبيناً أن اللجنة تضم كلاً من وكيل عمادة هيئة التدريس والموظفين للشؤون الأكاديمية، عميد كلية الهندسة والعمارة الإسلامية، عميد كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية، عميد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، عميد كلية الصيدلة، وعميد الكلية الجامعية في القنفذة، إضافة إلى مدير مركز اللغة الإنكليزية في كلية العلوم الاجتماعية، مدير شعبة المتعاقدين غير السعوديين، ومدير شعبة الرواتب والتأدية.
ويأتي انتقاد عضو مجلس الشورى في الوقت الذي وصلت فيه لجنة التعاقد في جامعة أم القرى برئاسة عميد شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين إلى جمهورية الهند لاستقطاب كوادر أكاديمية في التخصصات العلمية المختلفة من الجامعات الهندية للعمل ضمن الهيئة التدريسية في الجامعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.