تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    آسيا والمحيط الهادئ على الخط الأمامي لأزمة المناخ    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    أمسك.. حرامية المساجد!    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    التعادل الإيجابي يحسم لقاء الأخدود مع الوحدة في دوري روشن    القرار الصعب    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    تنوع أحيائي    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خالد بن سلطان:حرب المياه أخطر من الحروب بين الدول

أكد رئيس مجلس إدارة جائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز ضرورة تجاوز الفجوة المائية الحالية بين العرض والطلب، بتنمية الموارد المائية المتاحة، وإضافة موارد أخرى تقليدية وغير تقليدية. وقال إن ذلك يتطلب بحوثاً علمية إبداعية، مشدداً على أن حرب المياه أكثر خطراً من الحروب بين الدول وعبر الحدود، خصوصاً مصاب المياه ومنابعها في حال استخدمتها دولة ضد أخرى مجاورة. (للمزيد).
وسيتم تسليم الجوائز في حفلة يرعاها ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في أول كانون الثاني (ديسمبر) المقبل. ويتزامن هذا الموعد مع انعقاد المؤتمر الدولي للموارد المائية والبيئة الجافة الذي تنظمه الجائزة مع جامعة الملك سعود خلال الفترة من 2 إلى 4 ديسمبر المقبل.
وأشار الأمير خالد بن سلطان، خلال مؤتمر صحافي عقده في الرياض أمس، بعد إعلان أسماء الفائزين بجائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للمياه في نسختها السادسة، إلى ضرورة استحداث نظام عالمي للاستخدام الحسن للمياه بين الدول، من أول منابع المياه وحتى مصبها، لاسيما تلك الدول التي تمر بأراضيها أنهار، على أن يكون مثل هذا النظام بإشراف منظمات عالمية، مثل هيئة الأمم المتحدة وغيرها، بهدف الإشراف على الاتفاقات بين الدول في مجال استخدام المياه.
وأوضح الأمير خالد أن الأمير سلطان بن عبدالعزيز، رحمه الله، أسس في تشرين الأول (أكتوبر) 2002 «جائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه، لتقدير جهود وبحوث العلماء والمبدعين والمؤسسات العلمية في مجال المياه في شتى أنحاء العالم على إنجازاتهم المميزة، التي تسهم في إيجاد الحلول العلمية الكفيلة بإذن الله للوصول إلى توفير المياه الصالحة للاستعمال، والتقليل من ندرتها، والمحافظة على استدامتها».
وكان الأمين العام للجائزة الدكتور عبدالملك آل الشيخ أعلن فوز فريق الدكتور إيرك ف. وود، والدكتور جوستن شفيلد من جامعة برينستون في أميركا، وفريق الدكتورة كريستين لارسون من جامعة كولورادو، بجائزة الإبداع لهذا العام، إذ اكتشف الفريق الثاني أن أجهزة تحديد الإحداثيات (GPS) الجيوديسية القياسية حساسة للتأثيرات الهيدرولوجية، ومن ثم تطوير تقنية جديدة وفعالة لقياس رطوبة التربة، وعمق الثلج، والمحتوى المائي. واختراع الفريق الأول نظاماً رائداً ومتطوراً لمراقبة توقع الجفاف بدقة عالية. وقيمة الجائزة التي تناصفها الفريقان مليون ريال.
أما الجوائز التخصصية الأربع، وقيمة كل منها 500 ألف ريال، فقد فاز بجائزة المياه السطحية الدكتور لاري ميز من جامعة أريزونا تقديراً لنتاجه العلمي المميز في مجال الهيدرولوجيا والمياه السطحية وهندسة الموارد المائية. وفاز بجائزة المياه الجوفية الإسباني هيسوس كريرا رامرز من معهد التقييم البيئي، وأبحاث المياه في برشلونة، لمساهمته في تطوير النماذج الهيدرولوجية الرياضية ونمذجة انتقال المياه في أنظمة المياه الجوفية.
وذهبت جائزة الموارد المائية البديلة إلى الدكتور بوليكاربوس فلارس من مركز الأبحاث الوطني للبحوث العلمية في أثينا، منسق مشروع «الماء النظيف» التابع للاتحاد الأوروبي لتطويره أغشية مركبة مصنوعة من السيراميك، ذات خصائص تحفيزية ضوئية لإزالة السموم من المياه بفعالية عالية، وذهبت جائزة إدارة الموارد المائية وحمايتها للدكتور وليام ييه من جامعة كاليفورنيا، لكونه من الرواد في تطوير نماذج واسعة النطاق لتحسين وتخطيط وإدارة وتشغيل نظم الموارد المائية الكبرى في جميع أنحاء العالم.
وكانت أمانة الجائزة تلقت طلبات من نحو 186 مرشحاً، من 47 دولة، تشمل جامعات ومؤسسات علمية وبحثية مرموقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.