الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وكالة الطاقة تقلص توقعاتها لإمدادات النفط من خارج «أوبك»

خفضت وكالة الطاقة الدولية أمس توقعها لنمو الطلب العالمي على النفط هذا العام، لتصبح ثالث منظمة عالمية تتوقع ضعف استهلاك النفط بسبب النمو الاقتصادي الهزيل.
وتتوقع الوكالة ارتفاع الاستهلاك العالمي للنفط 795 ألف برميل يومياً هذا العام، ما يقل 25 ألف برميل يومياً عن توقعاتها السابقة، إذ «في شكل عام تشير التوقعات إلى ضعف الطلب قليلاًً في 2013 مقارنة بتقرير الشهر الماضي». والخفض هو الثالث على التوالي في 2013، وجاء بعد خطوات مماثلة من «إدارة معلومات الطاقة» الحكومية الأميركية و «منظمة البلدان المصدرة للبترول» (أوبك).
كما قلصت الوكالة توقعاتها لإمدادات النفط من دول خارج «أوبك» هذا العام للمرة الأولى في غضون أشهر عدة، وأشارت إلى أن تدهور الأمن في ليبيا وسرقة النفط من خطوط أنابيب في نيجيريا ساهما في تراجع إنتاج «أوبك» الشهر الماضي. ولفتت الوكالة إلى أن «هناك مؤشرات إلى أن جزءاً من الانحسار الأخير في ضغوط الأسعار التصاعدية قد يكون قصير الأجل نسبياً (...) ولا تزال الأخطار التي تحيق بالمعروض النفطي متزايدة». وفي ما يتعلق بنمو الطلب على النفط في العام الحالي، قدمت الوكالة توقعات أقل من «أوبك» و «إدارة الطاقة الأميركية».
إلى ذلك، لفتت مصادر مطلعة إلى أن كوريا الجنوبية ربما تصبح ثاني مشترٍ رئيس للخام الإيراني يواجه توقفاً في وارداته النفطية في وقت تعمل شركات التأمين على توسيع نطاق العقوبات الغربية لتمتد إلى المصافي.
وينتقل التركيز الآن إلى المصافي التي تعالج النفط إذ تخشى شركات التأمين الوقوع تحت طائلة العقوبات. ويواجه أصحاب شركات التكرير التي تعمل من دون تأمين، أخطاراً مالية كبيرة. وأفاد مصدر مطلع بأن «هيونداي أويل بنك»، إحدى شركتي تكرير النفط الإيراني في كوريا الجنوبية، كافحت لإيجاد شركات إعادة تأمين على استعداد لتوفير غطاء تأميني لها من جديد أواخر العام الماضي.
وأشار المصدر، وهو موظف بشركة «كوريان ري» لإعادة التأمين، إلى «أنها ليست مشكلة تتعلق بزيادة السعر، حتى وإن حصلت شركات إعادة التأمين الغربية على سعر أكبر لتغطية الخام الإيراني، فإن هذه السياسة محظورة» لافتاً إلى أن أكبر شركتين لإعادة التأمين في العالم، «ميونيخ ري» و «سويس ري»، لا تريدان تغطية الخام الإيراني خشية انتهاك العقوبات.
عقد ضخم في أبو ظبي
في سياق آخر، أعلنت شركة «بتروفاك» للخدمات النفطية في بيان أنها فازت مع مجموعة شركات بعقد قيمته 3.7 بليون دولار في أبو ظبي. وجاء في البيان أن «حصة بتروفاك الإمارات من العقد تقدر ب2.9 بليون دولار».
وانتظر مستثمرو «بتروفاك» طويلاً ليشهدوا فوزها بعقود جديدة بعدما أثارت مخاوف في شباط (فبراير) حينما لم تحدد أرباحاً سنوية مستهدفة كما كانت تفعل دائماً. وارتفع سهم بتروفاك 1.75 في المئة إلى 1455.5 بنس على مؤشر «فايننشال تايمز 100» في بورصة لندن.
وفازت «بتروفاك»، التي تصمم وتبني منشآت البنية التحتية للنفط والغاز وتستثمر أيضاً مع شركات النفط في الحقول النفطية، بعقد آخر في أبو ظبي قيمته 500 مليون دولار، في وقت سابق في نيسان (أبريل).
إلى ذلك، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمزيج «برنت» إلى ما دون 106 دولارات للبرميل إذ خفضت منظمتان رئيسيتان توقعاتهما لنمو الطلب العالمي على النفط، كما تأثرت الأسعار بارتفاع مخزون النفط في الولايات المتحدة.
ونزلت عقود «برنت» 23 سنتاً إلى 105.56 دولار للبرميل، وكانت بلغت 103.40 دولار في أدنى مستوى منذ تموز (يوليو) بسبب بيانات الوظائف الأميركية المخيبة للآمال.
وتراجعت عقود الخام الأميركي الخفيف 27 سنتاً إلى 94.37 دولار بعد ثلاث جلسات متتالية من المكاسب.
في السياق ذاته، أكدت مصادر تجارية أن الكويت حددت سعر البيع الرسمي لنفطها الخام لعقود أيار (مايو) إلى المشترين الآسيويين عند مستوى يزيد خمسة سنتات على متوسط أسعار خامَي «عمان» و «دبي»، أي بزيادة مقدارها 1.20 دولار قياساً إلى الشهر السابق. وكان سعر البيع الرسمي لعقود نيسان تحدد عند مستوى يقل 1.15 دولار عن متوسط أسعار «عمان» و «دبي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.