البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تصعيد في خطاب المعتصمين يعرقل مساعي التهدئة في العراق
نشر في الحياة يوم 06 - 04 - 2013

عادت نبرة التصعيد إلى خطب ساحات الاعتصام في العراق، ما يهدد بعرقلة جهود التهدئة، وسط تحذير من «مخططات إقليمية لعزل المنطقة الغربية تمهيداً لتقسيم العراق».
وتظاهر الآلاف في الأنبار والفلوجة وقضاء الحويجة التابع لمحافظة كركوك، وفي سامراء وديالى في جمعة «التعذيب والإعدام حقيقة النظام».
وركز المتظاهرون على المطالبة بوقف تنفيذ أحكام الإعدام، «لأن معظم المدانين أبرياء».
المعتصمون في الرمادي اتهموا رئيس الوزراء نوري المالكي ب «تحضير جيوشه ضد أهل السنة والجماعة»، وقال الخطيب حيدر المحمدي: «إنني أوجِّه رسالتي إلى أهل السنة الموجودين في العراق والدول وأسألهم، أما رأيتم كيف يعدم أبناؤنا من أهل الجماعة بلا ذنب ولا جرم، وكيف يذوق علماؤنا الذل في سجونهم لا لشيء سوى لعقيدتهم وإيمانهم».
وطالب «العراقيين بأن ينتفضوا، ويقفوا أمام السفارات وفي كل مكان، ليثبتوا للعالم أننا إخوة وأننا واحد لا يفرقنا المكان. ولتثبتوا لحكومتنا الطائفية الضالة أننا أعداد كثيرة، وليس مثلما يقولون، في وقت يخشون من إجراء التعداد السكاني».
إلى ذلك، شن خطيب الجمعة في الفلوجة الشيخ يونس الحمداني هجوماً على وزير الأمن الإيراني حيدر مصلحي، محذراً من أنه «جاء لتعليم الساسة في الحكومة كيف يفضّون الاعتصامات بالقوة».
وطالب رئاسة الجمهورية بوقف تنفيذ الإعدامات، مخاطباً الأكراد: «إننا نبعث برسالة أخرى إلى الكرد ونقول لهم إن رئاسة الجمهورية هي من استحقاقكم وانتم مسؤولون عن جموع أهل السنة الذين أعدموا من دون حق ولا جناية».
وأضاف مخاطباً المالكي: «حكومتك أثبتت أنها حكومة تعذيب وإعدامات، في كل يوم يعتقلون في كركوك وبيجي وكل مناطق العراق». أما متظاهرو قضاء الحويجة، غرب كركوك، فجددوا رفضهم الحوار مع الحكومة، متهمينها بأنها «أصبحت جزءاً من إيران وشعارها الإعدام والقتل وتقسيم العراق».
وتشهد محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين وكركوك وديالى وبعض مناطق بغداد منذ أواخر العام الماضي، تظاهرات حاشدة يشارك فيها علماء دين وشيوخ عشائر ومسؤولون محليون، للمطالبة ب «إلغاء قانون المساءلة والعدالة ومكافحة الإرهاب وإقرار قانون العفو العام وإطلاق السجينات والمعتقلين الأبرياء وتحقيق التوازن الطائفي في المؤسسات الحكومية».
وحذر زعيم قبائل الدليم في عموم العراق ماجد السليمان في بيان، من «وجود مخطط طائفي إقليمي لتقسيم العراق من خلال إنشاء إقليم الأنبار»، مؤكداً أنه «وغالبية أبناء الأنبار سنتصدى ونحبط هذه المخططات بكل الوسائل المتاحة». وأضاف: «سمعنا أن هناك فئة صغيرة من العملاء والسيئين وقطاع الطرق في هذه المحافظة ومن محافظات أخرى، يضربون على وتر الطائفية من خلال فكرة الأقاليم، ومنها إقليم الأنبار، فباسم العراق الغالي ومن اجل شعبه العظيم ولكي نحافظ على وحدته، نحذر الجميع ممن لديه فكرة لتقسيم البلاد».
وزاد: «من أجل أهالي الأنبار وكل العراقيين، ومن اجل الحفاظ على مستقبلكم وحماية أرضكم وأبنائكم، سنتصدى لكل من تسول له نفسه تقسيم البلاد، وقد أُعذر من أَنذر».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.