معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس وزراء الصين في ألمانيا لتعزيز العلاقات التجارية
نشر في الحياة يوم 11 - 10 - 2014

استقبلت المستشارة الألمانية أنغيلا مركل أمس نظيرها الصيني لي كيكيانغ بهدف تعزيز العلاقات المميزة بين القوتين التجاريتين، على رغم المواضيع الخلافية بينهما، بدءاً بحقوق الإنسان وصولاً إلى العقوبات الصينية المفروضة على شركات صناعة السيارات. ويشارك لي، الذي يرافقه 14 وزيراً من حكومته، في مشاورات ثنائية مع فريق مركل. ويذكر أن ألمانيا هي الدولة الوحيدة في العالم التي تجري معها الصين مثل هذه المشاورات على المستوى الحكومي، في حين تخص ألمانيا بها عدداً ضئيلاً من الشركاء، بينهم فرنسا. وقالت مركل قبل الزيارة: «علينا أن نعمل على التعرف إلى بعضنا البعض أكثر»، وذلك بعدما قامت بسبع زيارات إلى الصين حتى الآن، آخرها في تموز (يوليو) الماضي.
وأعلن وزير الاقتصاد الألماني سيغمار غابريال خلال افتتاحه منتدى اقتصادياً ألمانياً صينياً عقد في برلين في موازاة الزيارة، أن «انتهاء الفترة التي كان فيها تسجيل أعلى أرقام ممكنة هو الأهم، والمطلوب اليوم تعميق علاقتنا». وأصبحت الصين الشريك التجاري الثالث لألمانيا، مع بلوغ المبادلات 140 بليون يورو العام الماضي. وإلى اتفاقات التعاون في مجال الصحة وحماية البيئة، يُتوقع إبرام عقود تجارية عدة، بينما أشارت وزارة الاقتصاد الألمانية الى ما قيمته بليونا يورو.
وقال الخبير في معهد «ميركاتور» للدراسات حول الصين في برلين سيباستيان هيلمان: «ألمانيا أصبحت بالنسبة إلى بكين نقطة ارتكاز لعلاقاتها الدبلوماسية مع أوروبا»، ولكنه رأى أن «مرحلة الوئام شارفت على نهايتها، وتقوم خلافات متزايدة بين البلدين».
ومن هذه النقاط الخلافية مسألة حقوق الإنسان، إذ دانت مركل قبل أيام حكم السجن مدى الحياة الصادر بحق الأستاذ الجامعي الأويغوري إلهام توهتي، وقالت: «نتطرق مع الصينيين إلى الحالات الخاصة»، مشددة على أهمية حرية التعبير في هونغ كونغ، حيث يتظاهر عشرات الآلاف منذ نهاية أيلول (سبتمبر) الماضي للمطالبة بمزيد من الديموقراطية. ولكن من غير المتوقع أن تخرج مركل عن نبرتها المعتدلة، حرصاً منها على مراعاة بكين.
وقال الوزير الصيني المنتدب للشؤون الخارجية وانغ تشاو: «نحن مستعدون للحوار حول مسألة حقوق الإنسان على أساس الاحترام المتبادل وعدم التدخل في شؤون دول أخرى». ومن نقاط الخلاف الأخرى، الضربات التي نفذتها السلطات الصينية ضد شركات إنتاج السيارات، كما باشرت الهيئة الألمانية لضبط المنافسة تحقيقات قادت خصوصاً إلى فرض غرامات على المشروع المشترك بين شركة «فولكسفاغن» الألمانية وشريكها الصيني «فاو» بتهمة التوافق على الأسعار، كما يستهدف التحقيق شركة «دايملر».
وتعتبر الشركات الأجنبية لانتاج السيارات نفسها مستهدفة في شكل خاص، وسيكون الموضوع على جدول أعمال اللقاءات بين مركل ولي، كما أعلن السفير الألماني في بكين ميكايل كلاوس في حديث الى صحيفة «ساوث تشاينا مورنينغ بوست» أخيراً. وأضاف: «لن يعود هناك استثمارات أجنبية في الصين إلا في سياق إطار قانوني قوي وواضح وشفاف».
وقال رئيس لجنة آسيا والمحيط الهادئ في الاتحادات الاقتصادية الألمانية هوبرت لينهارد «برلين تطالب عموماً بالمساواة في المعاملة بين المستثمرين الألمان والصينيين في السوق الصينية، ما يعني السماح للشركات الألمانية بالاستثمار من دون شركاء صينيين».
وحددت الحكومتان الألمانية والصينية هدفاً يقضي برفع المبادلات التجارية بينهما إلى 200 بليون يورو العام المقبل. وتراجع نمو الصادرات الألمانية إلى الصين في السنوات الماضية إلى 0.4 في المئة فقط بين عامي 2012 و2013، نتيجة تفضيل عدد كبير من الشركات الألمانية الإنتاج محلياً.
وتعتزم «فولكسفاغن» استثمار 18 بليون يورو في الصين بحلول عام 2018، في حين توظف شركة «باسف» للمنتجات الكيماوية نحو ثمانية آلاف شخص في الصين، ولكن الاستثمارات الصينية في ألمانيا، التي بلغت 1.4 بليون يورو عام 2012، لا تقارن باستثمارات ألمانيا في الصين التي تبلغ 44.8 بليون بليون يورو خلال العام ذاته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.