مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العراق باع في شباط نفطاً ب 7.6 بليون دولار
نشر في الحياة يوم 22 - 03 - 2013

ارتفع معدل صادرات النفط الخام العراقي خلال شهر شباط (فبراير) بعد شهرين من الانخفاض، بحسب تقارير نشرها موقع «الشركة العامة لتصدير النفط» (سومو). وأفادت الشركة بأن «العراق صدّر 71 مليون برميل خلال شهر شباط، بمعدل 2,54 مليون برميل يومياً، مسجلاً ارتفاعاً بعد أن سجل معدل التصدير اليومي للشهرين الماضيين 2.36 مليون برميل في اليوم». وحقق العراق عائدات بلغت 7.644 بليون دولار وفق الأرقام التي نشرتها الشركة.
وأظهرت بيانات «الإدارة العامة للجمارك» في الصين أن واردات البلد من النفط الإيراني ارتفعت 81 في المئة على أساس يومي في شباط مقارنة بالشهر ذاته من العام السابق و68 في المئة مقارنة بكانون الثاني (يناير). وأظهرت بيانات الإدارة أن الصين أكبر مشترٍ للنفط الإيراني اشترت نحو مليون طن من النفط الخام في شباط أو ما يعادل نحو 521.3 ألف برميل يومياً في مقابل 309 آلاف برميل يومياً في كانون الثاني. واستوردت الصين 288.5 ألف برميل من الخام الإيراني في شباط 2012.
وانخفضت أسعار النفط تحت وطأة المخاوف من تفاقم الأزمة المالية في منطقة اليورو إذ تجاهد قبرص لتجنب خطر الإفلاس، وبفعل بيانات الصناعات التحويلية التي أظهرت تراجعاً كبيراً في النشاط الاقتصادي لمنطقة اليورو. وتراجع «برنت» في العقود الآجلة تسليم أيار (مايو) 32 سنتاً إلى 108.40 دولار للبرميل. وبلغ الخام الأميركي الخفيف تسليم الشهر ذاته 92.97 دولار منخفضاً 53 سنتاً.
وأظهر تقرير ل «إدارة معلومات الطاقة» الأميركية أن مخزون الولايات المتحدة من النفط الخام ومنتجات تكريره تراجع الأسبوع الماضي مع تراجع واردات الخام. وأفاد التقرير بأن مخزون النفط الخام الأميركي نقص 1.31 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 15 من آذار (مارس). وكان هذا أول هبوط لمخزون الخام الأميركي في تسعة أسابيع وذلك وفقاً لبيانات إدارة معلومات الطاقة الذراع الإحصائية لوزارة الطاقة الأميركية.
وانخفضت الواردات الأميركية 219 ألف برميل يومياً إلى 7.27 مليون برميل يومياً الأسبوع الماضي. وانخفضت واردات منتجات التكرير 639 ألف برميل يومياً إلى 1.56 مليون برميل يومياً. وسجل المخزون الأميركي للبنزين هبوطاً قدره 1.48 مليون برميل خلال الأسبوع.
مشاريع غاز
وأعلنت شركة «مبادلة للبترول» الظبيانية عن فوزها بعقد استثمار لحقل الغاز البحري «غرب سيبوكو» في إندونيسيا، وذلك بالشراكة مع شركة «إنبكس كوربوريشن»، حيث تمتلك مبادلة للبترول حصة 75.5 في المئة في هذا الحقل.
وتملك «مبادلة للبترول» حقولاً أخرى في المنطقة المتاخمة للحقل الجديد كحقل «سيبوكو» الذي تديره من خلال شركتها التابعة «بيرل أويل سيبوكو المحدودة». كما تقوم بتطوير حقل الغاز «روبي» بالشراكة مع شركائها «إنبكس» و «توتال»، ويتوقع أن يبدأ هذا الحقل بإنتاج الغاز في الربع الأخير من هذا العام.
وقال الرئيس التنفيذي للعمليات في «مبادلة للبترول» ستيف بيكوك «يأتي الفوز بعقد حقل «غرب سيبوكو». ووفق بيان للشركة «يمتاز الحقل بقربه من مرافق البنية التحتية لحقل روبي ليدعم استراتيجيتنا في اكتشاف وتطوير حقول الغاز لتلبية معدلات الطلب المتنامية في السوق المحلية في إندونيسيا».
الجزائر
ورجّح وزير الطاقة الجزائري، يوسف يوسفي، استئناف العمل في وحدة ثانية بمحطة «تيقنتورين» للغاز الشهر المقبل على أن يستأنف الإنتاج بالكامل قبل نهاية العام في المحطة التي تعرّضت لهجوم مسلح في كانون الثاني (يناير). وفي أواخر شباط تم استئناف الإنتاج جزئياً في المحطة المملوكة ل «بي بي البريطانية» و «شتات أويل» النرويجية و«سوناطراك» الجزائرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.