محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    "ساما" تضع حداً للتمويل الجماعي ونسبة توطين 5% سنوياً    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    حماية النزاهة    وزير الثقافة: توسيع آفاق التعاون مع اليابان    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    سياحة الريف    الإتقان    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    الأمن الغذائي    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تركيا تريد عملية برية لمنع سقوط عين العرب
نشر في الحياة يوم 08 - 10 - 2014

تدور معارك ضارية في شوارع مدينة عين العرب (كوباني)، في وقت شنت مقاتلات التحالف الدولي- العربي غارات على مواقع تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) في المدينة. وطلب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان شن عملية برية لوقف تقدم التنظيم، في حين انتقدت طهران «الموقف السلبي للمجتمع الدولي» من قضية المدينة. (للمزيد)
وأعلنت القيادة الأميركية الوسطى المكلفة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، أن طائرات حربية تابعة للولايات المتحدة والسعودية والإمارات شنت الإثنين والثلثاء خمس ضربات جوية قرب مدينة عين العرب، إضافة إلى أربع غارات في شمال شرقي البلاد. وأضافت في بيان أن ضربة جنوب عين العرب دمرت ثلاث آليات مسلحة وألحقت أضراراً بأخرى، كما دمرت ضربة ثانية جنوب شرقي المدينة آلية مدرعة تنقل مضادات طيران. ودمرت ضربتان جنوب غربي المدينة دبابة، فيما أدت ضربة أخرى إلى القضاء على وحدة تابعة ل «داعش».
وكان تقدم تنظيم «الدولة الإسلامية» وضع أنقرة في الخط الأول للصراع في سورية. وحتى لو أنها لم تتدخل بعد، فقد حصل جيشها الأسبوع الماضي على موافقة البرلمان للتدخل في سورية والعراق. وفي حال تمكن مقاتلو تنظيم «الدولة الإسلامية» من السيطرة التامة على عين العرب، ثالث مدينة كردية في سورية، سيؤمنون سيطرة على شريط طويل متصل من الأراضي على طول الحدود التركية- السورية.
وقال أردوغان أمام لاجئين سوريين في مخيم غازي عنتاب جنوب تركيا، إن «الرعب لن يتوقف بإلقاء القنابل من الجو ما لم نتعاون لشن عملية برية مع الذين يخوضون المعركة على الأرض». وقال: «لقد مرت شهور من دون تحقيق أي نتيجة. كوباني على وشك السقوط».
وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس للبرلمان الفرنسي: «المخاطر كثيرة في كوباني ويجب بذل كل جهد ممكن لوقف إرهابيي داعش وردهم على أعقابهم». وأضاف: «إن مأساة تتكشف ويجب علينا جميعاً أن نتحرك.. نتحرك من أجل كوباني». وأضاف فابيوس إنه تحدث بالفعل مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، وإن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند سيتحدث مع أردوغان في وقت لاحق ل «بحث كيفية التصرف في مواجهة هذا الوضع الملح».
ونقلت وسائل إعلام سورية عن رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني تحذيره من «السهو» عن التحركات التركية «الخطرة»، فيما انتقدت الناطقة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم «الموقف السلبي للمجتمع الدولي» إزاء هجوم «داعش» على عين العرب.
وكان «المرصد» أشار إلى سقوط 400 قتيل من «داعش» و «وحدات حماية الشعب» الكردي منذ انطلاق المواجهات في 16 الشهر الماضي. ودفع هجوم «الدولة الإسلامية»، الذي تمكن من الاستيلاء على حوالى 70 قرية حول عين العرب، بحوالى 300 ألف من سكان هذه المنطقة للهرب، ولجأ أكثر من 180 ألفاً منهم إلى تركيا.
ومن أجل لفت الأنظار إلى معركة كوباني، اقتحم عشرات المتظاهرين الأكراد لفترة وجيزة البرلمان الأوروبي في بروكسيل، حيث أكد لهم رئيسه مارتن شولتز دعم البرلمان «الجهود الدولية» لصد «الدولة الإسلامية». وقتل رجل في موش جنوب شرقي تركيا خلال تظاهرة للأكراد الذين كانوا ينددون برفض حكومة أنقرة التدخل عسكرياً لمنع سقوط مدينة عين العرب.
الى ذلك، خُطف كاهن فرنسيسكاني و20 من المسيحيين ليل أول من أمس في بلدة قنية في شمال غربي سورية على يد «جبهة النصرة» الفرع السوري لتنظيم «القاعدة»، كما ذكرت الرهبانية الفرنسيسكانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.