"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    صحة نباتية    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    واتساب تطلق تصميماً جديداً    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برشلونة أمام «المتواضع» فايكانو... و «الريال» يستضيف مايوركا
نشر في الحياة يوم 15 - 03 - 2013

يسعى برشلونة وبايرن ميونيخ إلى الاقتراب خطوة إضافية من حسم لقب بطولتي إسبانيا وألمانيا على التوالي، لكن مهمتهما لن تكون سهلة في عطلة نهاية الأسبوع الجاري، لأن الأول يواجه العنيد رايو فايكانو، فيما يحل الثاني ضيفاً على باير ليفركوزن.
يدخل برشلونة إلى مواجهته مع ضيفه رايو فايكانو بعد غد (الأحد) في المرحلة ال28 من الدوري الإسباني بمعنويات مرتفعة جداً بعد أن نجح الثلثاء في قلب الطاولة على ميلان الإيطالي والتأهل إلى الدور ربع النهائي لمسابقة دوري الأبطال بالفوز عليه (4-صفر).
ورد برشلونة بأفضل طريقة ممكنة على من اعتبر أنه دخل في دوامة النتائج السلبية بعد خسارته أمام غريمه الأزلي ريال مدريد على أرضه في إياب الدور ربع النهائي من مسابقة الكأس (1-3) ثم خسر أمام النادي الملكي (1-2) في الدور المحلي، فأضاف هاتين النتيجتين إلى خسارته أمام ميلان في ذهاب الدور الثاني (صفر-2).
لكن النادي الكاتالوني الذي يفتقد مدربه تيتو فيلانوفا لوجوده في الولايات المتحدة من أجل مواصلة العلاج بعد استئصال ورم متجدد في الغدة اللعابية، انتفض في المرحلة السابقة بفوزه على ديبورتيفو لا كورنيا متذيل الترتيب (2-صفر)، ثم صدم ميلان ودك شباكه برباعية نظيفة ليواصل مشواره في المسابقة الأوروبية «الأم».
وسيسعى برشلونة الذي سيعرف اليوم (الجمعة) هوية خصمه في الدور ربع النهائي من دوري الأبطال، إلى مواصلة زحفه نحو استعادة لقب الدوري من غريمه ريال مدريد الذي نجح في المرحلة السابقة في خطف المركز الثاني من جاره أتلتيكو مدريد، لكن فريق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو يتخلف بفارق 13 نقطة عن النادي الكاتالوني الذي سيفتقد في مباراة الأحد لاعبه وسطه تشافي هرنانديز الذي انتكس مجدداً في مباراة الثلثاء بعد أن غاب أيضاً عن مباراتي ريال مدريد وديبورتيفو لا كورونيا.
كما يتواصل غياب الحارس فيكتور فالديس الذي أوقف أربع مباريات بسبب تهجمه على الحكم خلال موقعة «كلاسيكو» الدوري أمام ريال مدريد.
ومن المرجح أن يبدأ المدرب الموقت جوردي رورا مباراة فايكانو الذي يحتل المركز الثامن لكن بفارق ثلاث نقاط فقط عن ريال سوسييداد صاحب المركز الرابع الأخير المؤهل إلى دوري الأبطال الموسم المقبل، بإشراك دافيد فيا أساسياً في مركز رأس الحربة ومن خلفه ميسي لأن هذه الخطة أكدت نجاعتها في مباراة ميلان.
ومن جهته، يخوض ريال مدريد مواجهة سهلة نسبياً غداً (السبت) على أرضه أمام ريال مايوركا الذي يقبع في المركز ال18، وسيسعى فريق مورينيو إلى مواصلة سلسلة انتصاراته وتحقيق فوزه السادس على التوالي منذ خسارته أمام غرناطة (صفر-1) في الثاني من شباط (فبراير) من أجل الاحتفاظ بالوصافة التي انتزعها في المرحلة السابقة، مستفيداً من سقوط جاره أتلتيكو مدريد أمام ضيفه ريال سوسييداد (صفر-1).
وبدوره، يأمل أتلتيكو مدريد الذي يتواجه مع الريال في نهائي الكأس في 18 أيار (مايو) المقبل، أن يستعيد توازنه عندما يحل الأحد ضيفاً على أوساسونا الساعي إلى الاقتراب من منطقة الأمان.
أما ريال سوسييداد الذي استفاد من فشل ملقه في تحقيق الفوز في المراحل الثلاث السابقة من أجل أن يصبح على المسافة ذاتها منه، فيأمل المحافظة على سجله الخالي من الهزائم للمباراة العاشرة على التوالي، أي منذ خسارته أمام ريال مدريد (3-4) في السادس من كانون الثاني (يناير) المقبل، فيلتقي ضيفه بلد الوليد ال11.
أما ملقه، المنتشي من تأهله وفي مشاركته الأولى في دوري الأبطال إلى ربع النهائي بفوزه أول من أمس (الأربعاء) على ضيفه بورتو البرتغالي (2-صفر) بعد أن خسر لقاء الذهاب (صفر-1)، فيتواجه مع ضيفه إسبانيول الساعي إلى الاقتراب أكثر من منطقة الأمان.
وفي المباريات الأخرى، يلعب اليوم (الجمعة) ديبورتيفو لا كورونيا مع سلتا فيغو في موقعة قاع الترتيب، على أن يلتقي السبت ريال سوسييداد مع بلد الوليد، وخيتافي مع أتلتيك بلباو، وفالنسيا مع ريال بيتيس، والأحد إشبيلية مع ريال سرقسطة، وغرناطة مع ليفانتي.
الدوري الألماني
يدخل بايرن ميونيخ الامتار الأخيرة من مشواره نحو استعادة اللقب الذي توج به بوروسيا دورتموند في الموسمين الأخيرين، بمواجهة نارية مع مضيفه باير ليفركوزن الثالث غداً (السبت) في المرحلة ال26 من الدوري الألماني.
وفي حال تمكن النادي البافاري من العودة من «باي أرينا» بالنقاط الثلاث للمرة الأولى منذ 29 تشرين الثاني (نوفمبر) 2008 (فاز حينها 2-صفر سجلهما الإيطالي لوكا توني وميروسلاف كلوزه) والثأر من ليفركوزن الذي ألحق الهزيمة الوحيدة هذا الموسم بالنادي البافاري وكانت على أرضه (صفر-1) في المرحلة التاسعة، سيكون بحاجة إلى فوز وتعادل في مباراتيه التاليتين أمام هامبورغ على أرضه واينتراخت فرانكفورت خارج قواعده لكي يتوج باللقب ال23 في تاريخه.
ويدخل فريق المدرب يوب هاينيكس إلى موقعته مع ليفركوزن الذي خسر في المرحلة الماضية أمام ماينتس (صفر-1) وفشل بالتالي في الاستفادة من سقوط دورتموند أمام شالكه (1-2) لكي يزيحه عن الوصافة، بمعنويات مهزوزة نسبياً بعد أن مني أول من أمس (الأربعاء) بهزيمته الثانية فقط في جميع المسابقات وجاء على يد ضيفه آرسنال الإنكليزي (صفر-2) من دون أن يمنعه ذلك من التأهل إلى ربع النهائي للمرة ال12 منذ انطلاق دوري أبطال أوروبا عام 1992، لأنه فاز ذهاباً في لندن (3-1).
كما يتوجه بايرن الذي ينافس أيضا على جبهة الكأس المحلية (بلغ نصف النهائي)، إلى تحطيم الرقم القياسي من حيث عدد النقاط في موسم واحد (81) والذي حققه دورتموند الموسم الماضي، إذ يملك حالياً 66 نقطة وتبقى أمامه 27 نقطة لحصدها، والرقم القياسي من حيث الانتصارات في موسم واحد (25) والذي حقق موسه 1972-1973 ثم عادله دورتموند الموسم الماضي، إذ حقق حتى الآن 21 فوزاً.
ويعتبر هذا الموسم قياسياً لبايرن بكل المعايير، إذ أصبح أول فريق يستهل الدوري الألماني بثمانية انتصارات متتالية، وأول فريق يحافظ على نظافة شباكه في أول 5 مباريات له خارج قواعده، وأول فريق يتوج بلقب بطل الخريف بعد مرور 14 مرحلة فقط على الموسم، وأول فريق يفوز بتسع ويتعادل في واحدة من مبارياته العشر الأولى خارج ملعبه، وأول فريق يحصد 51 نقطة (أصبحت 66 حالياً في 25 مباراة) بعد 20 مرحلة على بداية الموسم.
والرقم الأهم هو أن النادي البافاري أصبح على بعد 20 نقطة من أقرب ملاحقيه بوروسيا دورتموند بطل الموسمين الأخيرين، وهو أصبح بالتالي على مشارف اللقب الذي سيشكل هدية مميزة لهاينكيس كونه سيترك منصبه في نهاية الموسم للإسباني جوسيب غوارديولا.
«الآمال المعقودة أصبحت بالطبع كبيرة جداً»، هذا ما قاله الرئيس الفخري لبايرن القيصر فرانتس بكنباور لصحيفة «تي زي» البافارية، مضيفاً: «الجميع يعتقد بأن كل شيء سيصبح أفضل عندما يأتي غوارديولا. من المؤكد أن هناك بعض الأشياء التي بإمكاننا تحسينها، شكل الفريق على سبيل المثال، لكن سيكون من الصعب عليه التفوق على ما تحقق هذا الموسم».
وتابع بكنباور: «إذا أنهى فريق غوارديولا الموسم وهو بطل للدوري بفارق 15 نقطة عن أقرب ملاحقيه سيشعر المشجعون بالخيبة على الأرجح».
ومن جهته، يسعى دورتموند إلى استعادة توازنه بعد الخسارة في المرحلة السابقة أمام شالكه، من أجل الاحتفاظ بالمركز الثاني من خلال الفوز على ضيفه فرايبورغ الثامن غداً (السبت).
وسيكون التأهل إلى دوري الأبطال الموسم المقبل الهدف المحلي الوحيد لفريق المدرب يورغن كلوب بعد أن تنازل عن لقب الكأس بخسارته في ربع النهائي أمام بايرن ميونيخ (صفر-1) وتتوجه للتنازل للأخير عن لقب الدوري أيضاً.
ويبدو الصراع محتدماً تماماً على المركز الرابع الأخير إلى دوري أبطال أوروبا بين شالكه الذي سيفتقد هدافه الهولندي كلاس يان هونتيلار حتى نهاية الموسم، واينتراخت فرانكفورت وهامبورغ وماينتس إذ لا يفصل بين الخماسي سوى نقطتين فقط، كما ما زالت الفرصة قائمة أيضاً أمام فرايبورغ وبوروسيا مونشنغلادباخ وحتى هانوفر، إذ لا يفصل بينها وبين المركز الرابع سوى 3 و4 و5 نقاط على التوالي.
وسيحل شالكه ضيفاً على نورمبرغ، فيما يلعب اينتراخت فرانكفورت مع شتوتغارت، وهامبورغ مع أوغسبورغ، وماينتس مع مضيفه هوفنهايم، ومونشنغلادباخ مع هانوفر.
وتفتتح المرحلة اليوم (الجمعة) بلقاء فولسفبورغ وفورتونا دوسلدورف، على أن يلعب السبت فيردر بريمن مع غرويثر فيورث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.