البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    هجوم روسي ضخم يستهدف شبكة الكهرباء في أوكرانيا    هل يعاقب بايدن إسرائيل    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته وأدائه اليمين الدستورية    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    رفع كفاءة الشفا الدائري    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    وكيل محافظة محايل يقف على حريق المفروشات    محمد بن ناصر يكرم 20 متميزا ومتميزة    فيليب موريس إنترناشيونال تعلن نتائج الربع الأول من عام 2024.. وتحدّث الدليل الإرشادي لكامل العام    هواوي تُعيد تأكيد التزامها بالإبداع والموضة في حدث إطلاق المنتجات المبتكرة الذي شمل الأجهزة اللوحية والحواسيب المحمولة والمزيد    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    مركز التحكيم التجاري الخليجي يطلق مبادرة "الأسبوع الخليجي الدولي للتحكيم والقانون"    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    إثراء" يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عام عبر "متحف حكاية المهرجان"    «استرازينيكا» تسحب لقاحها ضد كوفيد-19 بسبب «تراجع الطلب»    صالات مخصصة ل"طريق مكة" في 11 مطاراً ب7 دول    فيصل بن نواف يدشّن حساب جمعية "رحمة" الأسرية على منصة X    سجن مواطن 15 عامًا لترويجه وحيازته الإمفيتامين    هيئة شؤون الأسرى الفلسطينية : الاحتلال اعتقل 8640 فلسطينياً في الضفة الغربية    وزير التجارة يزور تايلند لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين    مختص يحذر من الاحتراق الوظيفي ويشدد على أهمية توفير وحدات لقياسه داخل بيئات العمل    بدر بن عبدالمحسن: أمير الشعراء وصوت البسطاء    ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بالنفط    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    بدر الحروف    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    انتهاك الإنسانية    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«صيد السنارك» للويس كارول: هذيان في ثماني حلقات
نشر في الحياة يوم 08 - 03 - 2013

هل سمعتم يوماً بالسيد تشارلز لوتوغد دودجسون؟ غالباً، لا... فالاسم غريب في تركيبه وفي لفظه، ما يجعله عصياً على الذاكرة حتى وإن حدث لها مرة أن عرفته. فكيف إذا لم تعرفه. في اختصار السيد دودجسون ليس معروفاً على الاطلاق... لأنه، وفي كل بساطة، وقع ضحية اسم آخر هو لويس كارول. حسناً... هنا سوف تقفز الذاكرة لتفيدنا بأنها تعرف لويس كارول حقاً. ولكن هنا، مرة أخرى، وفي شكل أقل خطورة، سوف نجد أن هذا السيد كارول قد وقع بدوره ضحية لاسم ثالث هو أليس. أليس نفسها التي «زارت» بلاد العجائب، فكانت النتيجة ذلك الكتاب الذي يعتبر الأشهر والأكثر عقلانية في عالم أدب الأطفال، حتى وإن كان كثر يفضلون ان يروا فيه ما هو أكثر بكثير من مجرد نص كُتب للأطفال. فالنص حافل بالرمزية وبالأعماق التي لطالما أغرت مؤلفين تالين بأن يستعيروه ويقتبسوه ويحاكوه، وفي أعمال لم تُصغ من أجل الأطفال. والسؤال الآن: لماذا الحديث عن هذه الأسماء الثلاثة معاً؟ أما الجواب فبسيط، لأن أليس هي في نهاية الأمر لويس كارول، ولويس كارول ليس في حقيقته سوى الاسم المستعار للسيد تشارلز لوتوغد دودجسون. ومشكلة لويس كارول الأساسية في رأينا هي أنه اعتُبر دائماً مؤلف عمل واحد وحيد هو روايته «أليس في بلاد العجائب»، مع انه عاش حياته للكتابة، وكان ثمة من بين أعماله نصوص كانت بالنسبة اليه أجمل وأهم من روايته الشهيرة. بل انه هو نفسه أمضى السنوات الأخيرة من حياته، ودأبه كمواطنه آرثر كونان دويل، يقول: «ليتني لم أبتدع هذه الشخصية». فهي صارت أشهر منه بكثير وحكمت الكثير من تصرفاته، تماماً كما فعل شرلوك هولمز بخالقه دويل، ما اضطر هذا الأخير الى رميه من أعلى شلالات، في رواية أراد أن يقتله فيها ويتخلص منه.
إذاً، لئن كنا وكان قراء العموم من محبي لويس كارول، معجبين ب «أليس في بلاد العجائب»، يتوجب علينا، بعد أن نتجاوزها ونقرّ لها بأهميتها، أن نقترب من أعمال أخرى للرجل. فإذا فعلنا سنجد أول ما نجد أمامنا، ثاني أشهر عمل له وهو روايته «صيد السنارك»، وهي رواية كان نشرها للمرة الأولى في العام 1876، على شكل «قصيدة بطولية - كوميدية» وفق تعبير الباحثين الذين تحدثوا عن هذا العمل. وعند نشرها كان لويس كارول (أو السيد دودجسون) في الرابعة والأربعين من عمره، وكان قد سبق له أن نشر «أليس في بلاد العجائب»، اضافة الى أعمال أخرى وفّرت له شهرة كبيرة وإضافية من بينها «الجانب الآخر من المرآة» التي قد يعتبرها البعض استكمالاً ل «أليس...».
حين نُشرت، إذاً، في العام 1876 «قصيدة» لويس كارول «صيد السنارك» الطويلة، حمل الغلاف تعريفاً بها يقول انها: «هذيان في ثماني حلقات أو ثماني أزمات». والحال ان القصيدة قد أدت الى خلط كبير لدى القراء... إذ ان غالبيتهم عجزت عن معرفة كيف يتعين عليها أن تتعامل مع هذا العمل، أو تفهم حقاً مقاصده وشخصياته... من هنا يميل كثر الى اعتبار القصيدة (أو النص إذ يصعب حقاً القول، في نهاية الأمر، إنه قصيدة) فاتحة حقيقية للكتابة السوريالية، بل أيضاً لمسرح العبث وشعره، كما سادا في القرن العشرين، خصوصاً أن العمل في عمق أعماق أبعاده يطل اطلالة حقيقية على الحياة وأطرافها، حاملاً معه في أعماقه الكثير من الرموز والاستعارات والكنايات على غرار ما تفعل «أليس في بلاد العجائب» من ناحية، وما فعل الشعر مع مالارميه وبريتون وإيلوار، من ناحية ثانية.
منذ البداية، وما ان يدخل القارئ في سطور النص حتى يبدأ بسؤال نفسه عما هو حيوان «السنارك» هذا، ولماذا يطارده ويحاول اصطياده، الرجل حامل الجرس، والفريق المرافق له المؤلف من خادم وتاجر قبعات ومحام، وعميل للبورصة، وحكم بليار، ومصرفي وكاستور ولحام، وخباز مزعوم؟ ما الذي يريده هؤلاء جميعاً، ولماذا يريدون صيد السنارك؟ انه سؤال لن تلقى جواباً عليه حتى نهاية النصّ، إذ ان خاتمة الكتاب تبقينا على ظمئنا حقاً في نهاية الأمر. أما الأحداث التي يطالعنا بها العمل، فهي - كما يمكننا ان نتصور -، رحلة بحرية هدفها أصلاً صيد «السنارك». أما الذي يسأل نفسه ما هو السنارك، فإنه بعدما يتأكد انه حيوان بحري لا يمكن القبض عليه أبداً، لأنه في نهاية الأمر كائن وهمي، سيكتشف ان السنارك ليس في حقيقته سوى «البوجوم». ولكن ما هو البوجوم؟ انه بدوره حيوان بحري لا يمكن القبض عليه لأنه كائن وهمي! وهنا يكمن الجانب العبثي في هذه القصيدة.
أما الجانب الأكثر عبثية فهو في أن الأحداث والشخصيات والأماكن كلها، إذ يصفها ويسهب لويس كارول في وصفها، ليست مهمة في حد ذاتها إلا لكونها تعطي الفرصة للكاتب لكي يمارس لعبة شديدة الحذلقة في ابتكار الكلمات والوقوف عند الألفاظ، وكشف لعبة التقاطع والتشابك والتقابل بين المعاني، وتبديل موقع الكلمة في الجملة وما الى ذلك. اننا هنا أمام لعبة كلام حقيقية من دون أدنى ريب، كما يقول الباحثون المطلعون جيداً على أعمال لويس كارول، ومنهم من يعطي لهذه القصيدة بالتحديد مكاناً مفضّلاً. وهؤلاء يفيدوننا عادة بأن تجربة «صيد السنارك» هي أهم محاولة من نوعها في عبثية الكتابة، وأجرأ نص من ناحية طوله وصعوباته، في الأدب الانكليزي قاطبة في القرن التاسع عشر. وهؤلاء يرون أيضاً أن لعبة تحديد الفوارق بين «السنارك» و «البوجوم» - علماً أن الاثنين هما واحد في نهاية المطاف - انما هي كناية عن كل ما يمت الى الحياة والأدب بصلة من الصلات.
والحال ان هذا البعد يقودنا الى ما يقوله لويس كارول نفسه في خلاصة عمله، إذ يفيدنا بأن من يكون في امكانه ان يفهم أبيات الشعر الخمسة التي تصف، بقوة وبعمق، «سمات السنارك الخمس»، أي السمات التي تسمح للمرء بأن يتعرف على هذا الحيوان في شكل حقيقي ومضمون... سيكون الوحيد الذي في امكانه أن يقبض، في نهاية الأمر، على فرد من أفراد هذا الحيوان، ناقلاً اياه من بعده الخرافي الزئبقي، الى بعد آخر، واقعي ويمكن التقاطه. ومن المؤكد ان لويس كارول، الذي تكاد مسألة المعرفة أصلاً ان تكون العنصر الأساس في روايته الكبرى «أليس...»، يريد هنا أن يقول لنا مرة أخرى، وليست أخيرة، بأن معرفة الشيء، تسميته، نقله من المجهول الغامض الى المعلوم المسمى، هي العنصر الأساس في الانتصار عليه: التقاطه والهيمنة على حركته. ونعرف، طبعاً، ان كبار منظّري الحرب منذ أقدم العصور، علمونا دائماً أن الخطوة الأولى من أجل إلحاق الهزيمة بالعدو، في معركة يجب أن تصبح متكافئة، تكمن في اعطاء العدو اسماً، والتعرف إليه، وتحديد أبعاده وقوته... باختصار انها عبارة «اعرف عدوك» الشهيرة، أليس كذلك؟
هذه الخلاصة التي يمكن استنتاجها من عمل لويس كارول هذا، تصلح - بداهة - لكل الأزمان، ويقيناً انها، في الأحوال كافة، لا يمكن أن تبدو للعين إلا بعد قراءة معمقة ل «صيد السنارك». أما كاتب هذه القصيدة (الاستراتيجية!) فهو كان في الخامسة والثلاثين من عمره حين نشر روايته التي ستضحي الأشهر لاحقاً «أليس في بلاد العجائب» وتطبع في عشرات ملايين النسخ وتترجم الى شتى لغات الأرض، وهو نشرها أولاً على حسابه، إذ ان ناشره ماكميلان لم يكن ليتوقع لها أي نجاح. ولويس كارول واصل الكتابة حتى سنواته الأخيرة، هو كتب في أمور كثيرة، وصولاً الى السياسة (التي تقف على أية حال في خلفية كتاباته ككل)، وصار ذات زمن في بلاده مَعْلَماً من معالم الأدب والفكر، من دون أن يطويه أي نسيان بعد ذلك أبداً.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.