وزير الداخلية يخرّج "1410" طلاب من "فهد الأمنية"    "العُلا" سحر التنوع البيئي والتراث    "الخريف" نتجه لتوطين صناعة السيارات    "ساما" ينضم ل"mBridge" للعملات الرقمية    وزير الدفاع يبحث مع العليمي مساعي إنهاء الأزمة اليمنية    مانشيني: مباراة باكستان مهمة لتعزيز الصدارة    رونالدو أفضل لاعب في "روشن" لشهر مايو    تفوق كاسح للأخضر.. تاريخ مواجهات السعودية وباكستان    انطلاق أيام البحر الأحمر للأفلام الوثائقية    الأرصاد: استمرار ارتفاع درجات الحرارة العظمى في 5 مناطق    «الراجحي» في الأمم المتحدة يستعرض منجزات السلامة والصحة المهنية    إنشاء صندوق للاستثمار في شركات أشباه الموصلات بأكثر من مليار ريال    20 عاماً على موقع «فيسبوك».. ماذا تغير ؟    يا اتحاد افرح بأبطالك.. دامت لك الفرحة    الثقفي ل«عكاظ»: «ناظر» الرئيس المناسب للاتحاد    رقابة مشددة.. أغلى بقرة سعرها 4.1 مليون دولار    «خارطة بايدن» تخنق نتنياهو    وكيل «الأوقاف» اليمني ل«عكاظ»: لمسنا خدمات متطورة في المشاعر المقدسة    5 أطعمة تزيد التعرّق في الصيف    ترحيب وهدايا    مبادرة السعودية الخضراء تُطلق شخصية «نمّور» بهدف إلهام الشباب والأطفال    نائب رئيس جامبيا يزور المسجد النبوي    مراكز معالجة وتدوير نفايات السفن    وزير الدفاع يجري اتصالًا هاتفيًا بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    بتوصية من مانشيني.. الأخضر الأولمبي يقترب من مدرب إيطالي    السعودية تستضيف بطولة غرب آسيا الثالثة للشباب    المملكة تدين اقتحام عدد من المسؤولين في حكومة الاحتلال الإسرائيلي وأعضاء الكنيست ومستوطنين متطرفين للمسجد الأقصى    الضليمي والمطيري يزفون محمد لعش الزوجية    القصبي أجاب على استفسارات الأعضاء.. "الشورى" يطلع على إنجازات ومبادرات" التجارة"    تقنية لتصنيع الماس في 15 دقيقة    الحجيلي يحصد جائزة "المعلم المتميز"    سروري مقدما ل " ثلوثية بامحسون "    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته    حرارة الأرض ترتفع بشكل غير مسبوق    رئيس الشؤون الدينية يدشن دورة "هدي النبي في المناسك"    استعرضتها ديوانية الراجحي الثقافية.. المملكة ..خدمات متميزة لضيوف الرحمن    ماء زمزم المبارك يطفئ عطش زوار المسجد النبوي    الرئيس جيله استقبل وفد اتحاد الغرف.. المملكة وجيبوتي تعززان العلاقات الاقتصادية والاستثمار    حذّروا من إضاعتها خلف الأجهزة الإلكترونية.. مختصون ينصحون الطلاب باستثمار الإجازة    أدوية الأمراض المزمنة ضرورية في حقيبة الحاج    اكتشاف علاج واعد لسرطان العظام    جمجوم وشعبان يحتفلان بعقد قران عبدالرحمن وليان    خالد بن سلمان يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    إيجارات خارجة عن السيطرة !    اختبارات أيام زمان !    «موارد مكة» ينفذ مبادرة «نسك» لاستقبال ضيوف الرحمن بمطار جدة    الفصول الدراسية: فصلان أم ثلاثة.. أيهما الأفضل؟    هند بنت خثيلة والتاريخ!    «ليلةٌ في جاردن سيتي»    المصريون ينثرون إبداعهم في «ليالٍ عربية» ب «أدبي الطائف»    الوزير الجلاجل وقفزات التحول الصحي !    المملكة ترحب باعتراف سلوفينيا بدولة فلسطين    حماية حقوق المؤلف    أمير المدينة المنورة يستقبل رئيس بعثة الحج العُمانية    السديري يدفع ب93 خريجة من «تقنية بنات المجمعة» لسوق العمل    أمير تبوك يرعى حفل جائزة فهد بن سلطان للتفوق العلمي    وزير التجارة: الأنظمة تمنع الاحتكار.. وهناك مؤشرات ستكون معلنة على وكالات السيارات    ضبط 9 مخالفين لأنظمة الحج لنقلهم 49 مخالفا ليس لديهم تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منتدى جدة الاقتصادي يبحث حلولاً لمشكلة الإسكان
نشر في الحياة يوم 07 - 03 - 2013

تنطلق فعاليات منتدى جدة الاقتصادي 2013 يوم 16 آذار (مارس) الجاري، مدة ثلاثة أيام، تحت شعار: «الإسكان والنمو السكاني في نسخته ال13»، بحضور عدد كبير من أصحاب وصاحبات الأعمال ومسؤولي القطاعات الحكومية والخاصة المعنية بالنمو الاقتصادي والاقتصاديين والمتخصصين، وأكثر من 42 متحدثاً محلياً وأجنبياً.
ويهدف المنتدى إلى إيجاد حلول مبتكرة لمشكلة الإسكان التي أصبحت تعد من أبرز المشكلات في المملكة ودول الخليج العربي والعالم، وسيطرح رؤى وحلولاً للإسهام في حل مشكلات الإسكان والنمو السكاني، في الوقت الذي طغى الطابع المدني على العالم أكثر من الطابع الريفي في العام 2010، وذلك للمرة الأولى في التاريخ، إذ سيقطن ما نسبته 70 في المئة من سكان العالم المراكز الحضرية في العام 2050.
ويشارك في فعاليات المنتدى أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، ووزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب، ووزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة، ووزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي، ووزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور محمد بن سليمان الجاسر، ومحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور فهد بن عبدالله المبارك، ورئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة صالح كامل، ووزير البيئة والتخطيط المدني بتركيا أردوغان بيرقدار.
ويطرح المنتدى في يومه الأول مقوّمات المدينة العالمية الجذابة والديناميكية التنافسية والأداء الاقتصادي لمدن المنطقة وبناء المدن الجديدة وتجديد المدن القائمة والابتكار التكنولوجي في البنية التحتية الحضرية وقدرة المنازل القليلة الاستهلاك للطاقة، والمساكن المصنوعة مسبقاً كخيارات للمنطقة، ودرس الإطار القانوني للتجارة والعمل والعقارات والملكية الفكرية، وفي اليوم الثاني يناقش المنتدى ما يجب فعله بغية تقديم النوعية والكمية الكافيتين المرتبطتين بالإسكان عند حدود الأسعار التي يمكن للسكان تحمّلها، والتطلع إلى دور الحكومة في منح الإسكان بأسعار معقولة.
وفي اليوم الثاني يستمر التركيز على المحور نفسه، مع النظر في موضوع الإسكان داخل المدن من خلال التركيز على التأسيس القوي للإسكان الناجح. فيما تناقش مواضيع المنتدى الأساس الاقتصادي لإنشاء مدن تنافسية، والمدن بوصفها بيئة جاذبة للسكان، والمدن المستقبليّة المستدامة، والاستفادة من التقنية إلى أقصى حد، وتطوير إطار العمل القانوني من أجل بناء مدينة مثالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتطرق للمدن التنافسية كمحرك للتنمية وتحديات توفير المساكن بأسعار معقولة، والدور الحكومي في توفير المساكن، وتطوير «الصناعة» الأسس الراسخة لإشراك القطاع الخاص بطرق فعّالة.
من جانبه، أشار الأمين العام ل«غرفة تجارة جدة» عدنان بن حسين مندورة، أن المنتدى سيشهد إصدار توصيات مهمة لحل أزمة السكن والنمو السكاني، وسيتولى المستشار الاستراتيجي المعرفي للمنتدى جمع التوصيات والرؤى والأفكار التي تصدر عن الجلسات العلمية، وإصدارها في الختام على شكل توصيات واضحة يجري تقديمها إلى الجهات التنفيذية وصناع القرار للإسهام في تقديم حلول عملية.
وأكد أن الفعاليات ستحظى بمشاركة 10 وزراء نصفهم من السعودية كمتحدثين في فعاليات المنتدى، مؤكداً أن المنتدى تحول إلى حدث عالمي كبير تحضره العديد من الشخصيات البارزة من رجال وسيدات أعمال وقطاعات حكومية وخاصة معنية بالنمو الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط والعالم. وذكر أن المنتدى حظي منذ انطلاقته عام 2000 بمشاركة 24 ألف شخصية من جميع دول العالم، بمعدل ألفي مشارك سنوياً، وتوزع الحضور على 60 دولة تمثل قارات العالم الست، وتجاوز المتحدثون في جلسات الحدث الاقتصادي الأول بمنطقة الشرق الأوسط 600 شخص ينتمون إلى 40 دولة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.