33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر: احتدام الاشتباكات في القاهرة وبورسعيد وإضراب للأمن المركزي في الدقهلية
نشر في الحياة يوم 06 - 03 - 2013

تواصلت الاشتباكات في مصر بين قوات الشرطة والمتظاهرين في محافظتي بورسعيد المطلة على قناة السويس والدقهلية (في دلتا النيل) وازدادت حدتها في محيط ميدان التحرير في القاهرة، فيما قضت محكمة أمس بسجن ضابط شرطة يُدعى محمود صبحي الشناوي ثلاث سنوات لاتهامه بقنص عيون متظاهرين والشروع في قتلهم أثناء اشتباكات شارع محمد محمود المطل على ميدان التحرير في تشرين الثاني (نوفمبر) 2011.
واستمرت الاشتباكات في بورسعيد بين الشرطة والمتظاهرين أمام مبنى مديرية الأمن الذي أحرق المتظاهرون طابقه السفلي، واستهدف المتظاهرون بنايات المديرية بزجاجات حارقة والحجارة، فيما ردت قوات الشرطة بقنابل الغاز المسيل للدموع وطلقات الخرطوش، وسُمع دوي إطلاق رصاص في منطقة الاشتباكات، فيما سعت قوات الجيش إلى فرض هدنة بين الطرفين من خلال تشكيل حاجز بشري من الجنود للفصل بينهما، لكن من دون جدوى. وسقط عشرات الجرحى وسط المتظاهرين بعضهم أصيب بالرصاص.
وتجمع مئات أمام مقر الأمن الوطني (أمن الدولة سابقاً) واستهدفوا المبنى بالزجاجات الحارقة والحجارة، وتمكنوا من اقتحامه وحطموا بعض أثاثه، فيما تعرض فردا أمن من قوة تأمين المبنى للضرب على أيدي المتظاهرين، إلى أن وصلت قوات من الجيش وأطلقت الرصاص في الهواء لتفريق الجموع، وتأمين المبنى.
وفي محاولة من وزارة الداخلية لتهدئة الموقف، خصوصاً بعد أن بدأ ضباطها يتذمرون من قرار قيادات الوزارة نقل المتهمين في «مذبحة بورسعيد» من سجن بورسعيد ما أشعل الأحداث الأخيرة، نظمت الوزارة زيارة لأهالي المتهمين لذويهم في سجن «وادي النطرون» من أجل طمأنتهم والحيلولة دون تفاقم الأحداث، لكن تلك الخطوة لم تثمر شيئاً وتواصلت الاشتباكات.
وحذر ضباط شرطة في بورسعيد في بيان لهم على صفحة حملت اسمهم على موقع التواصل الاجتماعي «فايسبوك» من حدوث انهيار أمني وتحول المدينة إلى مرتع للبلطجية بعد إحراق مبنى الأمن الوطني وانحسار الوجود الأمني على المنشآت الشرطية فقط.
وقال البيان: «ضحى بنا وزير الداخلية وأدخلنا في صراع عنيف بسبب نقل المتهمين في قضية استاد بورسعيد سراً من دون علمنا أو استطلاع رأينا وتركنا من دون دعم لمواجهة التداعيات العنيفة التي نتعرض لها، وقوات تدافع عن نفسها على مدار أيام متواصلة حتى خارت قواها». وتوجه إلى الوزير قائلاً إن «ما فعلته بنا لن يمر من دون رد بعد أن تسببت في قتل وإصابة قواتنا وحرق وإتلاف ونهب منشآتنا وتعريض حياتنا وحياة أسرنا للخطر بسبب قرار نقل المتهمين غير المدروس من دون علمنا وربما يكون مدروساً ولكن أرواحنا لا تهمك».
وترددت أنباء عن قرب نفاد الذخيرة في حوزة قوات الشرطة في بورسعيد، وسط صعوبات في نقل ذخائر جديدة، إذ أن سيارات وآليات الشرطة وحتى أفرادها باتت مستهدفة في المدينة، بعدما أحرق متظاهرون سيارات عدة للشرطة في مواقع مختلفة.
ولم يختلف الحال كثيراً في مدينة المنصورة (عاصمة الدقهلية)، إذ تكررت الاشتباكات أمام مقر المحافظة في ميدان السادس من أكتوبر بعدما قطع المتظاهرون شارعاً رئيساً، فهاجمتهم قوات الشرطة بقنابل الغاز المسيل للدموع، ورد المتظاهرون بالزجاجات الحارقة والحجارة، واستمرت حرب الشوارع بين الطرفين حتى الفجر.
وذكر موقع صحيفة «الأهرام» الحكومية أن ثلاثة قطاعات في مقر قوات الأمن المركزي في المنصورة دخلت أمس إضراباً عن العمل للمطالبة بإقالة وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم، ورفض الحلول الأمنية للتعامل مع المواطنين. وأكد المضربون «رفض الزج بهم في أمور السياسة وتصفية الحسابات الخاصة».
وفي أول رد فعل له على الأحداث المتفجرة منذ أيام، طالب رئيس الوزراء هشام قنديل وزير الداخلية ومحافظ الدقهلية صلاح المعداوي بتقديم تقرير فوري لأسباب وملابسات أحداث العنف التي شهدتها المحافظة.
أما في القاهرة، فاشتدت المواجهات بين الشرطة والمتظاهرين في محيط ميدان التحرير، على خلفية محاولة قوات الأمن فض الاعتصام فيه. وتحولت منطقة كورنيش النيل القريبة من الميدان إلى حرب شوارع بين المتظاهرين والشرطة. وتبادل الطرفان الرشق بالحجارة، وهاجم المتظاهرون قوات الشرطة بالزجاجات الحارقة، وردت الشرطة بقنابل الغاز المسيل للدموع. وتحولت منطقة كورنيش النيل إلى ساحة للكر والفر بين الطرفين.
وشُيع أمس من ميدان التحرير جثمان الشاب محمد الشافعي الذي فُقد خلال تظاهرات إحياء الذكرى الثانية ل «ثورة 25 يناير» ووُجد قتيلاً إثر إصابته بطلقات نارية في المشرحة قبل أيام. وشارك في الجنازة ممثلو قوى ثورية وشبابية. وتظاهر مئات أمس أمام مصلحة الطب الشرعي التي أغلقت أبوابها خشية اقتحامها، وردد المتظاهرون شعارات ضد المصلحة ورئيسها وأطبائها، متهمين إياهم بتزوير تقارير قتل المتظاهرين والناشطين.
من جهة أخرى، دانت محكمة جنايات القاهرة أمس الضابط في قوات الأمن المركزي محمود الشناوي الشهير ب «قناص العيون» وقضت بسجنه ثلاث سنوات لأنه «تجاوز الطرق المشروعة» في عمله. وكانت لقطات مصورة ل «أحداث محمد محمود الأولى» التي قُتل خلالها العشرات وأصيب المئات في اشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين في تشرين الثاني (نوفمبر) من عام 2011، أظهرت الضابط يصوب بندقية خرطوش باتجاه المتظاهرين ويتعمد إصابة أعينهم، وإلى جواره شرطي آخر يشجعه قائلاً: «جدع يا باشا. جت في (أصابت) عينه».
وقالت المحكمة إن «المتهم استخدم السلاح الخاص بإطلاق القنابل المسيلة للدموع بعد أن قام بنزع كأس القنابل في ضرب طلقات خرطوش وذخيرة حية في مواجهة متظاهرين قاصداً إصابتهم».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.