تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    الجدعان: نبحث فرص خصخصة ب«البنية التحتية»    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جائزة «وزارة الثقافة» للكتاب... تطاولها الانتقادات

لم يمر الإعلان عن الكتب الفائزة بجائزة وزارة الثقافة للكتاب لهذا العام بسلام، إذ ووجه بردود فعل تتساءل في حال من المفاجئة، فعدد من الكتب، كما عبر البعض في مواقع التواصل الاجتماعي، «لا تستحق الجائزة، إذا ما أخضعت لمعايير التحكيم العلمية والموضوعية، إلا إذا كانت وزارة الثقافة تريد تكريم أصحابها، لأي سبب كان». وهناك من قال إن على وزارة الثقافة أن تعمد سنوياً إلى تكريم بعض الشخصيات، «تختارهم هي من خلال مقاييسها الخاصة للتكريم، وللشخصيات التي ينبغي تكريمها من وجهة نظرها، هكذا أفضل لها من إعلان جائزة تفتقد لأبسط المعايير». بل إن بعض الكتب الفائزة، لم يعلم أحد بصدورها إلا قبل يومين من إعلان الجائزة، «فمتى ترشحت لنيل الجائزة؟».
ويأتي غياب أي ذكر للجنة التحكيم «ليزيد من ضبابية هذه الجائزة»، فكيف لهذه اللجنة أن تحكّم 314 كتاباً في أقل من شهر واحد؟ فكما أعلنت الوزارة نفسها قبل مدة قصيرة، أن إجراءات استقبال طلبات الترشيح لجائزتها، انتهت بنهاية يوم الجمعة 1-2-2013، أي قبل حوالى شهر فقط، فهل كانت لجنة التحكيم تمارس عملية القراءة والتحكيم لكل كتاب على حدة، بمجرد وصوله، أم قامت بالتحكيم بعد انتهاء إجراءات استقبال طلبات الترشيح، أي قبل شهر؟ كل هذه الأمور لا تبدو مقنعة للمثقفين، الذين اعتبروا الجائزة وهمية، كما قال أحدهم: «الجوائز الوهمية كالشهادات الوهمية، لها ذات المنطق في تحصيل المكانة الخادعة، أما المكانة الحقيقية فمحض سراب».
وأكد عدد من ردود الفعل أن بعض الأسماء الواردة في الإعلان تستحق الجائزة فعلاً، «لكن التخبط في عملية التحكيم ينعكس عليها، فيجعلها موضع شك أيضاً».
من جهة أخرى، أعلنت عدد من دور النشر السعودية والعربية التي فازت إصداراتها بالجائزة العام الماضي ل«الحياة» أنها لم تتسلّم قيمة الجائزة، وقدرها 100 ألف ريال عن كل كتاب فائز، بما مجموعه مليون ريال عن كل دورة، ما يعني أيضاً أن الوزارة مطالبة بدفع مليونين ريال للناشرين، الأمر الذي يعني أنها جوائز تمضي بلا خطة مدروسة.
وقال ناشر سعودي (فضل عدم ذكر اسمه) إن الناشرين يخشون المطالبة بأموالهم من الجائزة، «خوفاً من حرمانهم المشاركة في معرض الرياض الدولي للكتاب، الذي يتمنى أي ناشر سعودي وعربي المشاركة فيه، نظراً للقوة الشرائية التي يتمتع بها».
وكان وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة أعلن أمس، أسماء الفائزين بجائزة وزارة الثقافة والإعلام للكتاب لعام 1434ه 2013، التي ستمنح للفائزين خلال افتتاح معرض الرياض الدولي للكتاب الثلثاء المقبل، والفائزون هم: تركي بن ناصر بن سعد السديري: «الإسلام والرياضة» الصادر من دار طوى بالرياض، والدكتور راشد العبدالكريم: «البحث النوعي في التربية» من جامعة الملك سعود بالرياض، والدكتور صالح زياد: «الرواية العربية والتنوير قراءة في نماذج مختارة» من دار الفارابي في بيروت، عبدالله باخشوين: «لا شأن لي بي» الصادر من الدار العربية للعلوم ناشرون في بيروت ونادي جازان الأدبي، والدكتور عبداللطيف العوفي: «حملات التوعية الإعلامية الأسس النظرية والإجراءات التطبيقية» من جامعة الملك سعود بالرياض، وعبده خال: «لوعة الغاوية» من دار الساقي في بيروت، ومحمد جبر الحربي: «جنان حنايا» من دار أعراف ودار المفردات بالرياض، والدكتور نزار بن عبيد مدني: «قضايا ومواقف في الفكر والسياسة» من دار العبيكان بالرياض، والدكتورة هناء حجازي: «مختلف طفل الأسبرجر: مختلف لكن ليس أقل» من دار جداول في بيروت، ويوسف المحيميد: «رحلة الفتى النجدي» من دار المفردة بالرياض. وأوضح وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية رئيس لجنة الجائزة الدكتور ناصر الحجيلان في تصريح صحافي إلى وكالة الأبناء السعودية أمس، أن وزير الثقافة والإعلام سيقوم بتسليم الفائزين العشرة جوائزهم خلال حفلة افتتاح المعرض بعد أن حققت كتبهم المؤلفة «أعلى نسب المعايير العلمية والتحكيمية التي أهلتهم إلى الفوز بجدارة واستحقاق».
وأشار إلى أن المؤلفات الفائزة هي حصيلة لأكثر من (300) كتاب ألفها السعوديون في مجالات الفكر والفلسفة والفنون واللغة والأدب والاقتصاد والإدارة والعلوم الاجتماعية والتربوية والنفسية إضافة إلى العلوم التطبيقية، وتم فرزها من مجموعة فاحصين ومحكمين متخصصين لتطبيق المعايير العلمية للاختيار وتصفيتها على عدة مراحل، مشيراً إلى أن اللجان العلمية بدأت أعمالها «منذ أكثر من ستة أشهر، واستمرت في العمل للفرز والفحص والتقويم، حتى أنهت أعمالها نهاية الأسبوع الماضي بترشيح الكتب الفائزة».
وأشار إلى أن هذه الجائزة «تسعى إلى إرساء قواعد صناعة الكتاب السعودي من خلال دعم وإبراز الكتاب المميز، بتوجيه من وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة، ودعم من نائبه الدكتور عبدالله الجاسر، للقناعة بأهمية الكتاب في تنمية العلوم والمعارف في عصر العولمة التي اجتاحت العقول والأفكار».
ولفت الحجيلان إلى القيمة الفعلية التي تضيفها الجائزة للكتاب السعودي على الأصعدة المعرفية والدولية كافة، كما تدفع بالمؤلف السعودي إلى المنافسة الجادة لإبراز أفضل ما لديه من حصيلة علمية ومعرفية، تصل إلى حد الجودة التي يرقى بها الكتاب إلى مستوى الجائزة.
وأفاد وكيل الوزارة للشؤون الثقافية أن الوكالة استقبلت الكتب المطبوعة من جهات معنية عدة، منها: دور النشر، والجامعات والمعاهد والكليات ومراكز الأبحاث، والأندية الأدبية والجمعيات المتخصصة، ومن المؤلفين ممن لديهم كتب صادرة في 2012، لافتاً إلى أن القواعد التنظيمية للجائزة تمنح الجائزة لعشرة كتب سنوياً في المجالات المختلفة وفروعها (اللغة والأدب، الفنون، المجالات الفكرية والفلسفية، العلوم الاجتماعية والتربوية والنفسية، العلوم البحتة والتطبيقية، والمجالات الاقتصادية والإدارية).
وقال الحجيلان: إن مجموع قيمة الجوائز مليونا ريال، لكل كتاب (200) ألف ريال، منها (100) ألف للمؤلف، و(100) ألف شراء للكتاب، وستوزع الجائزة على الفائزين يوم الافتتاح الرسمي لمعرض الرياض الدولي للكتاب، الذي يقام الثلثاء القادم برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.