أمير تبوك: أبهرني تفاني بناتنا بخدمة الحجاج    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية تنمية الموارد المالية    المملكة تعلن إطلاق أكاديمية وطنية للبيئة وبرنامج للحوافز والمنح في قطاع البيئة    النفط يعود للارتفاع والذهب يجدد بريقه    البرلمان العربي: مسيرات الأعلام واقتحام الأقصى اعتداء سافر على الوضع القانوني والتاريخي    "غوغل" تتخلى عن ميزة "سجل الخرائط"    الأخضر وباكستان.. "نقطة" نحو آخر مراحل حلم المونديال    المحكمة العليا تدعو إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء اليوم الخميس    إطلاق النسخة المطوَّرة من تطبيق ديوان المظالم    موارد وتنمية الشرقية.. تنفذ مبادرة "نسك" لاستقبال ضيوف الرحمن    فصل التوأم الفلبيني "أكيزا وعائشة" بنجاح    أمير القصيم يقف على جاهزية مدينة حجاج البر    أمير المدينة يستقبل مدير الجامعة الإسلامية    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بجائزة سموه للتفوق العلمي الرس    رونالدو أفضل لاعب في "روشن" لشهر مايو    تفوق كاسح للأخضر.. تاريخ مواجهات السعودية وباكستان    "ساما" ينضم ل"mBridge" للعملات الرقمية    وزير الداخلية يخرّج "1410" طلاب من "فهد الأمنية"    "العُلا" سحر التنوع البيئي والتراث    انطلاق أيام البحر الأحمر للأفلام الوثائقية    وزير الدفاع يبحث مع العليمي مساعي إنهاء الأزمة اليمنية    "الخريف" نتجه لتوطين صناعة السيارات    الأرصاد: استمرار ارتفاع درجات الحرارة العظمى في 5 مناطق    رقابة مشددة.. أغلى بقرة سعرها 4.1 مليون دولار    «خارطة بايدن» تخنق نتنياهو    «الراجحي» في الأمم المتحدة يستعرض منجزات السلامة والصحة المهنية    إنشاء صندوق للاستثمار في شركات أشباه الموصلات بأكثر من مليار ريال    20 عاماً على موقع «فيسبوك».. ماذا تغير ؟    يا اتحاد افرح بأبطالك.. دامت لك الفرحة    وكيل «الأوقاف» اليمني ل«عكاظ»: لمسنا خدمات متطورة في المشاعر المقدسة    الثقفي ل«عكاظ»: «ناظر» الرئيس المناسب للاتحاد    5 أطعمة تزيد التعرّق في الصيف    الضليمي والمطيري يزفون محمد لعش الزوجية    «رعاية الطفولة»: دربنا آلاف الأمهات.. والآباء في تزايد    القصبي أجاب على استفسارات الأعضاء.. "الشورى" يطلع على إنجازات ومبادرات" التجارة"    وزير الدفاع يجري اتصالًا هاتفيًا بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    بتوصية من مانشيني.. الأخضر الأولمبي يقترب من مدرب إيطالي    الحجيلي يحصد جائزة "المعلم المتميز"    سروري مقدما ل " ثلوثية بامحسون "    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته    السعودية تستضيف بطولة غرب آسيا الثالثة للشباب    حرارة الأرض ترتفع بشكل غير مسبوق    رئيس الشؤون الدينية يدشن دورة "هدي النبي في المناسك"    استعرضتها ديوانية الراجحي الثقافية.. المملكة ..خدمات متميزة لضيوف الرحمن    ماء زمزم المبارك يطفئ عطش زوار المسجد النبوي    نائب رئيس جامبيا يزور المسجد النبوي    تقنية لتصنيع الماس في 15 دقيقة    حذّروا من إضاعتها خلف الأجهزة الإلكترونية.. مختصون ينصحون الطلاب باستثمار الإجازة    أدوية الأمراض المزمنة ضرورية في حقيبة الحاج    جمجوم وشعبان يحتفلان بعقد قران عبدالرحمن وليان    خالد بن سلمان يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    هند بنت خثيلة والتاريخ!    «ليلةٌ في جاردن سيتي»    المصريون ينثرون إبداعهم في «ليالٍ عربية» ب «أدبي الطائف»    إيجارات خارجة عن السيطرة !    الفصول الدراسية: فصلان أم ثلاثة.. أيهما الأفضل؟    الوزير الجلاجل وقفزات التحول الصحي !    حماية حقوق المؤلف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط يتماسك بعد هبوط حاد
نشر في الحياة يوم 02 - 10 - 2014

ارتفعت العقود الآجلة لنفط «برنت» أمس، مقتربة من 95 دولاراً للبرميل حيث ساعدت بيانات إيجابية للقطاع الصناعي الصيني خام القياس الأوروبي ليستهل هذا الشهر على ارتفاع بعد تراجعه إلى أدنى مستوياته منذ عام 2012 في الجلسة السابقة.
وكان القلق من تنامي المعروض النفطي وارتفاع الدولار دفع «برنت» للانخفاض أكثر من دولارين أول من أمس في أكبر خسائره في يوم واحد منذ كانون الثاني (يناير) ويُرجح أن تكبح العوامل ذاتها أي تعافٍ.
وارتفع خام «برنت» تسليم تشرين الثاني (نوفمبر) 30 سنتاً إلى 94.97 دولار للبرميل لينزل عن أعلى مستوى للجلسة عند 95.17 دولار. وكان العقد تراجع 2.53 دولار ليغلق عند 94.67 دولار أول من أمس بعد أن لامس في وقت سابق من المعاملات 94.24 دولار وهو أقل أسعاره منذ حزيران (يونيو) 2012. وارتفع الخام الأميركي تسليم تشرين الثاني 36 سنتاً إلى 91.52 دولار للبرميل بعد أن هبط 3.41 دولار في الجلسة السابقة، في أكبر انخفاض يومي منذ تشرين الثاني 2012. وختم كل من «برنت» وخام غرب تكساس الوسيط، معاملات الربع الثالث من السنة على أشد خسائر فصلية في أكثر من سنتين.
إلى ذلك، أعادت «غلف كيستون بتروليوم» لإنتاج النفط كل العاملين في مشاريعها في كردستان العراق، بعد إجلاء المتعاقدين الأجانب من المنطقة وسط تصاعد العنف في آب (أغسطس). وأعلنت أن تركيزها ما زال منصباً على زيادة الإنتاج في حقل شيكان النفطي في كردستان إلى 40 ألف برميل يومياً في نهاية السنة. وتأثر الإنتاج في الحقل ليوم واحد فقط بفعل التهديدات الأمنية في آب.
وأشارت الشركة إلى أن مستويات الإنتاج اليومية في الحقل بلغت 23 ألف برميل في المتوسط منذ 28 آب، وجرى تداول أسهمها مرتفعة 7.2 في المئة. وتنتظر «غلف كيستون» مدفوعات في مقابل بعض صادراتها التي تنقل بالشاحنات عبر تركيا وبدأت تحويل مزيد من الإمدادات إلى السوق المحلية. ولفتت إلى أن نحو 30 في المئة من إنتاج الحقل يباع إلى السوق المحلية، ما درّ على الشركة إيرادات إجمالية قدرها 9.4 مليون دولار منذ نهاية آب. وقال مديرها التنفيذي جون غيرستنلاور: «تحقيق إيرادات مطردة من مبيعاتنا المحلية أمر إيجابي بينما نواصل مناقشاتنا البناءة المتعلقة بدورة مبيعات مستقرة لصادراتنا». وفي نهاية آب أشارت الشركة إلى أن مستحقاتها من صادرات النفط تبلغ 35 مليون دولار لكنها لم تقدم تحديثاً لهذا الرقم أمس. وأفادت «غلف كيستون» بأن 17 شحنة حجمها نحو أربعة ملايين برميل من خام «شيكان» بيعت حتى الآن في السوق العالمية منذ كانون الثاني (يناير) الماضي.
إلى ذلك، أعلنت «غازبروم» الروسية الاتفاق مع تركيا على زيادة طاقة خط الأنابيب «بلو ستريم» إلى 19 بليون متر مكعب من 16 بليوناً. وتوقعت ارتفاع إمدادات الغاز الروسية إلى تركيا لتسجل أعلى مستوياتها على الإطلاق عند 30 بليون متر مكعب هذا العام من 26.6 بليون متر مكعب في 2013.
الى ذلك، وقعت «الشركة القابضة لكهرباء مصر» و «شركة النويس للاستثمار»، مذكرة تفاهم لبناء محطة لإنتاج الكهرباء في مصر. ووقعها عن الشركة المصرية رئيسها جابر الدسوقي، وعن الجانب الإماراتي رئيس الشركة حسين النويس، في حضور رئيس الحكومة إبراهيم محلب ووزراء الكهرباء محمد شاكر، والصناعة والتجارة منير عبدالنور، والتعاون الدولي نجلاء الأهواني.
وأكد شاكر أن المحطة ستُبنى في منطقة عيون موسى وستتيح في المرحلة الأولى 1320 ميغاواط بالاعتماد على الفحم النظيف المطابق لأعلى المواصفات البيئية العالمية، مؤكداً أن المحطة ستساهم في تلبية جزء من الطلب المتنامي على الكهرباء، وستعزز كفاءة قطاع الطاقة وفاعليته، لافتاً إلى أن مجال الاستثمار فُتح أمام المستثمرين المحليين والأجانب للاستثمار في مجال الكهرباء، والعمل على تنويع مصادر الطاقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.