موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    طموحنا عنان السماء    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ختام مهرجان قرطاج «بساط أحمر»
نشر في الحياة يوم 19 - 08 - 2009

قرطاج - أ ف ب - اختتم مهرجان قرطاج الدولي عروضه الغنائية ليل أول من أمس، بسهرة تونسية - نمسوية مزجت بين أنماط موسيقية مختلفة واحتفت بنجم البوب الأميركي الراحل مايكل جاكسون والموسيقار التونسي المخضرم صالح مهدي الذي يلقب في تونس «بموسيقار الأجيال».
وقدمت العرض الذي حمل عنوان «البساط الأحمر»، فرقة موسيقية تضم 80 عازفاً من جنسيات مختلفة بقيادة الفنان التونسي رياض الفهري، وبالاشتراك مع أوركسترا أوبرا فيينا.
وتنوعت المعزوفات التي قدمتها الفرقة في الحفلة التي استمرت ساعتين في قرطاج، الضاحية الشمالية للعاصمة التونسية، وحضرها أكثر من 10 آلاف شخص، بين الكلاسيكية والعربية والأندلسية والمغاربية.
وقدمت المعزوفات في توزيع موسيقي جمع بين القديم والحديث بتوظيف مختلف الآلات الموسيقية الوترية والإيقاعية... وآلات النفخ.
وأوضح الملحن التونسي رياض الفهري في مؤتمر صحافي ان «البساط الأحمر أذن بانطلاق الرحلة من قرطاج الى العالم لجعل الموسيقى لغة موحدة لكل الشعوب».
وأكد على «الرغبة في تجاوز كل الحدود من أجل عالم أفضل لا يلغي الآخر، بل يؤسس لثقافة التسامح والسلم والحوار».
وهي المرة الرابعة التي يشارك فيها الفهري في مهرجان قرطاج العريق. وشارك أيضاً في مهرجانات أجنبية خصوصاً في الولايات المتحدة.
وقدم المهدي ثلاثة موشحات مغاربية تتغنى بالعشق الصوفي على إيقاعات موسيقى اندلسية ووصلات من التراث الفولكلوري المغربي برفقة الفنان الشاب سفيان الزايدي.
كذلك احتفت مجموعة من الأطفال خلال السهرة بجاكسون «ملك البوب» الراحل، وقدمت أغنيته الشهيرة «وي آر ذي وورد».
وشارك عدد كبير من الفنانين العرب والأجانب في مهرجان قرطاج الدولي الصيفي في دورته لعام 2009 التي بدأت في التاسع من تموز (يوليو) الماضي، بينهم الفرنسي شارل ازنافور ووردة الجزائرية واللبناني مارسيل خليفة.
ودحض المهرجان بذلك آراء نقاد كانوا اعتبروا انه فقد صيته باستضافته فنانين «لم يصلوا بعد الى مستوى فني يليق بالمهرجان العريق».
وقدم عدد كبير من الفنانين العرب حفلات في إطار تعاون بين مهرجان قرطاج وشركة الانتاج الفني الخاصة للصوتيات والمرئيات «روتانا» التي أبرمت قبل خمس سنوات اتفاقاً في هذا الشأن مع إدارة المهرجان.
كما تضمن البرنامج حفلات موسيقية وعروضاً راقصة وأخرى مسرحية من تونس والعراق ومصر وإيطاليا والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ومالي وبنين والمجر وباكستان.
وكان مهرجان قرطاج الذي اقترن اسمه بالمسرح الروماني المتربع فوق تلة مشرفة على آثار هذه الضاحية للعاصمة التونسية شهد في الماضي مشاركة نجوم كبار بينهم كوكب الشرق ام كلثوم وفيروز وعبد الحليم حافظ ونجاة الصغيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.