مواكب حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين تتجه إلى المشاعر المقدسة    النفط يتجه لأول مكسب أسبوعي خلال شهر    رقابة صحية ومباشرة ميدانية.. مكتب البيئة ينهي استعدادات عيد الاضحى في الخرج    صندوق النقد الدولي يشيد بالتحول الاقتصادي غير المسبوق في المملكة    هل يريد حزب الله وإسرائيل حرباً شاملة؟    رونالدو.. أرقام قياسية عبر تاريخ اليورو    النصر يستهدف التعاقد مع فان دايك    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    المملكة تشارك في المؤتمر الأوروبي لتقويم الأسنان    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    وزير الإعلام يتفقّد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    في كتب الرحلات    إلغاء تصاريح 150 حاجًا لم يستكملوا التحصينات    حزب الإصلاح البريطاني يتفوق على المحافظين في استطلاع للرأي    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    الصحة تحذر الحجاج من الإجهاد الحراري    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والنبوي    أثينا تعتزم وضع حد أقصى لعدد السفن السياحية التي تزور الجزر اليونانية    مايكروسوفت تؤجل إطلاق خاصية "الاسترداد" بالذكاء الاصطناعي    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    تقارير.. لاعب ريال مدريد يقترب من الاتحاد    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    حزم وقوة    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    22000 من القطاع البلدي يشاركون في الخدمة    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    أوروبا 2024: شرح قرارات حكم الفيديو في الملعب    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    لم يكن الأفضل !    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «قوات أمن الحج»: تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي حفاظاً على سلامة الحجاج    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«بوكو حرام» النيجيرية وراء خطف الفرنسيين من الكاميرون
نشر في الحياة يوم 21 - 02 - 2013

في ظل تنامي تهديدات الجماعات الإسلامية لفرنسا بسبب تدخلها العسكري في مالي منذ 11 كانون الثاني (يناير) الماضي، والذي دحر مقاتليهم عن كبرى مدن شمال البلاد، خطف مسلحون، للمرة الأولى منذ بدء هذا التدخل، سبعة سياح فرنسيين من عائلة واحدة، بينهم 4 اطفال، من محمية للحيوانات بمنطقة دادانغا اقصى شمال الكاميرون المحاذي للحدود مع نيجيريا. وأعلنت ياوندي ان الرهائن عبروا الحدود مع خاطفيهم «ما يزيد الشكوك في وقوف جماعة بوكو حرام النيجيرية خلف العملية».
وأكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند من اثينا ان مواطنيه «خطفتهم جماعة ارهابية نعرفها تتمركز في نيجيريا»، متعهداً بذل كل الجهود للعثور عليهم والحيلولة دون احتجازهم في هذا البلد. أما وزارة الخارجية الفرنسية فدعت رعاياها الى مغادرة اقصى شمال الكاميرون «في أسرع وقت، والتوجه الى مكان آمن»، علماً ان هذا الحادث رفع الى 15 عدد الرهائن الفرنسيين في الخارج، وجميعهم في افريقيا، بينهم 6 على الاقل في يدي تنظيم «القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي».
ولم تتبن «بوكو حرام» التي حصدت هجماتها مئات من القتلى في شمال نيجيريا ووسطها منذ العام 2009، أي عملية خطف حتى الآن، لكن يشتبه في ان «جماعة الانصار» التي تبنت الاثنين خطف سبعة موظفين اجانب يعملون لحساب شركة لبنانية شمال نيجيريا، فرع ل «بوكو حرام» المرتبطة ب «القاعدة».
وفي كانون الاول (ديسمبر) 2012، بررت «الانصار» خطفها فرنسياً آخر يدعى فرانسيس كولومب بدعم باريس التدخل العسكري في مالي.
ويساور حكومات غربية القلق من احتمال اندماج «بوكو حرام» مع جماعات في دول أخرى بالمنطقة تفتقد حدودها الحراسة الكافية، خصوصاً «القاعدة»، في ظل الصراع الدائر في مالي المجاورة.
وكان لافتاً ان الكاميرون شهدت اول حادث خطف لسياح غربيين، رغم ان عمليات احتجاز الرهائن تكثر على سواحلها، وآخرها في 8 الشهر الجاري. لكن عناصر من «بوكو حرام» شوهدت اخيراَ في مناطقها الشمالية، على غرار عاصمتها الاقتصادية دوالا (جنوب).
وبدا جلياً ان عملية الخطف احدثت صدمة في الكاميرون. وأكدت النيجيرية ماري جيزيل اليما ان بلدها كان ينعم بسلام ولم يواجه صراعات أو يرتبط بعلاقات مع ارهابيين. أما الفرنسية كورالين موليني التي تعيش وتعمل في دوالا فقالت: «اعتقدنا بأننا بعيدون عن الجماعات الإسلامية، وان وجودها ينحصر في الشمال، لكننا ادركنا الآن انها حاضرة بقوة».
ويعيش حوالى 6200 فرنسي في الكاميرون التي تحتضن فروعاً لمئة شركة و200 مؤسسة يملكها فرنسيون في مجالات مختلفة، مثل استخراج النفط واستغلال الغابات وانتاج السكر والمطاعم ومصانع الاسمنت وخدمات الهاتف الخليوي والتكنولوجيا.
وفي باريس أعلن وزير الدفاع جان - ايف لو دريان مقتل 25 مسلحاً اسلامياً خلال اسبوع. واوضح في بيان القاه في الجمعية الوطنية (البرلمان) ان «25 ارهابياً لقوا مصرعهم اثناء المواجهات التي وقعت في شمال مالي»، في حين تحدثت رئاسة هيئة الاركان أول من أمس عن «اكثر من عشرين».
ولم يوضح لو دريان ما اذا كانت المجموعات المسلحة تركت جثث قتلاها في ارض الميدان وما اذا كان الجيش الفرنسي قد سحبها.
واقر الوزير «نعرف انه من اجل الذهاب حتى النهاية، يتعين ان نهاجم هذا المكان وهذا الجزء الصعب من الاراضي المالية»، اي سلسلة جبال ايفوقاس (شمال شرق) حيث قتل الجندي الفرنسي.
وشن قرابة 150 جنديا فرنسيا وماليا الاثنين عملية في ايفوقاس. واثر هجوم شنه ثلاثون مقاتلاً اسلامياً، قتل احد الجنود الفرنسيين.
وكانت وزارة الدفاع اعلنت ان «دورية من طائرتي ميراج في مهمة دعم لصالح القوات الميدانية في المنطقة، تدخلت ودمرت مربضين لرشاشات ثقيلة».
من جهة اخرى، اوضحت وزارة الدفاع على موقعها الالكتروني انه «تم تدمير مستودعي ذخيرة مهمين بواسطة ضربتين جويتين في هذا القطاع».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.