نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤتمر فتح يدفع «الختيار» إلى واجهة شاشة فلسطين
نشر في الحياة يوم 19 - 08 - 2009

منذ ما قبل انطلاق فعاليات المؤتمر العام السادس لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، في الرابع من الشهر الجاري، وحتى هذه الأيام، يتصدر الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات المعروف بألقاب عدة من بينها «الختيار»، شاشة الفضائية الفلسطينية، عبر سلسلة من الأفلام الوثائقية والأغنيات الوطنية الخاصة به، وتجسد مراحل من نضالاته في الثورة الفلسطينية، في حين تتغنى بعض الأغنيات بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، «صاحب أبو عمار»، كما تقول إحداها.
ومن بين الأفلام الوثائقية المهمة التي عرضتها الفضائية الفلسطينية، في الوقت الذي كانت المعركة الانتخابية الفتحاوية على أشدها، فيلم «العاصفة مرت من هنا»، للمخرج الفلسطيني الشاب طارق يخلف، والذي وثق خلال أكثر من ساعة لزيارات عرفات السرية إلى الأراضي الفلسطينية، عقب احتلالها، بهدف تشكيل الخلايا المسلحة المقاومة للاحتلال الإسرائيلي، حيث تنكر في شخصية «أبو محمد».
وتحدثت في الفيلم قيادات فتحاوية بارزة شاركت في تأسيس هذه الخلايا وقيادتها، وبعضهم شارك في المؤتمر، مثل «أبو علي شاهين» الذي كانت مهمته قيادة هذه الخلايا في قطاع غزة، ومن بينهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس نفسه، والذي تحدث باقتضاب عن ذكرياته في خصوص التخطيط لهذه الزيارات السرية لسلفه عرفات.
وعرضت مجموعة من المشاهد التي يمكن إدراجها في إطار ما يعرف باسم «سينما الثورة الفلسطينية»، والتي توثق للمراحل النضالية التي قاد فيها عرفات حركة فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية نحو المقاومة، انطلاقاً من الأردن، فبيروت، قبل مغادرته والمقاتلين الفلسطينيين إلى تونس، ومن ثم العودة إلى الأراضي الفلسطينية، وتأسيس السلطة الوطنية الفلسطينية، إثر اتفاقات أوسلو بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، في حين وثقت مشاهد أخرى لحظاته الأخيرة في رام الله... لحظات الوداع قبل السفر إلى باريس في رحلة العلاج الأخيرة، ومشاهد استقبال جثمان الرئيس الشهيد في مقره في رام الله، والمعروف باسم «المقاطعة»، والذي حوصر لأعوام من جانب جيش الاحتلال. وعرضت الفضائية الفلسطينية أكثر من فيلم وثائقي حول حصار عرفات ورحيله.
ومن بين الأغنيات التي تكرر عرضها في الأيام الأخيرة، عبر الفضائية الفلسطينية، أغنية «على الكوفية»، والتي يظهر فيها عرفات وهو «يدبك» ويلوّح بكوفيته المرقطة التي باتت رمزاً لأحرار العالم، والمتضامنين مع الفلسطينيين والساعين إلى التحرر، وكذلك أغنيات خاصة بحركة فتح رافقتها مشاهد لعرفات وعباس، في حين تم تكثيف الأغنيات الخاصة بعباس بعد انتخاب المؤتمر له قائداً عاماً ل «فتح»، مع أن هذا لم يلغ استمرار بث المواد الخاصة بعرفات.
ويرى مراقبون أن تركيز الفضائية الفلسطينية على التغني بياسر عرفات، وسيرته، يأتي لأكثر من سبب، من بينها التذكير بأن حركة فتح، التي عقدت مؤتمرها السادس، وانتخبت الرئيس الفلسطيني محمود عباس قائداً عاماً لها، هي تلك الحركة النضالية التحررية التي أسسها عرفات، والتي ارتبط اسمها به، وذلك من باب إضفاء مزيد من الشرعية على الحركة في سياق الترويج بأنها، وفي حلتها الجديدة، تشكل امتداداً لخط «الختيار»، الذي لم يسقط خيار المقاومة، على رغم تمسكه بالسلام خياراً استراتيجياً. فهو صاحب المقولة في مبنى الأمم المتحدة في نيويورك «لا تسقطوا غصن الزيتون من يدي»، وهي المقولة التي لطالما عرضها التلفزيون الفلسطيني مصورة في الأيام الماضية، وكان عرفات، الذي بات رمزاً للقضية الفلسطينية، لا يزال في شبابه حينها، وبالتالي فإن الرسالة الكامنة وراء عرض الكم الهائل من المواد التلفزيونية ما بين مشاهد، وأفلام، وأغنيات عن الرئيس الراحل ياسر عرفات في الفضائية الفلسطينية الرسمية، هو الربط بين نهج عرفات وخلفه عباس، كقائد منتخب لحركة فتح.
ويبرر المراقبون تواصل تصدر «الختيار» الشاشة الفلسطينية، بإعلان عباس اجتماعاً طارئاً للمجلس الوطني الفلسطيني في السادس والعشرين والسابع والعشرين من الشهر الجاري، وذلك لانتخاب لجنة تنفيذية جديدة لمنظمة التحرير الفلسطينية التي كان عرفات رئيسها أيضاً قبل رحيله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.