أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    النفط يعاود الارتفاع    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فيلم روماني ينتزع جائزة "الدب الذهبي" في الدورة ال 63 لمهرجان برلين
نشر في الحياة يوم 17 - 02 - 2013

انتزع الفيلم الروماني "شايلد بوز" للمخرج كالين بيتر نيتزر السبت جائزة "الدب الذهبي" ارفع جائزة في مهرجان برلين في ختام الدورة الثالثة والستين لهذا المهرجان السينمائي الدولي، اول المهرجانات الاوروبية لهذا العام.
وسلم رئيس لجنة التحكيم المخرج الصيني وون كار واي خلال حفل توزيع الجوائز الذي تم في قصر البرلينالي الجائزة بنفسه للمخرج والمنتجة التي تكلمت باسم فريق الفيلم وحرصت على دعوة المسؤولين في رومانيا الى دعم الانتاج السينمائي مؤكدة صعوبة الانتاج والطريق الطويلة التي خاضها فريق الفيلم قبل تحقيقه.
كما نددت بما سمته "الرقابة التجارية" على توزيع الافلام.
وتناول الفيلم ضمن معالجة انسانية قصة شاب يقتل عن غير عمد في حادث سير شابا آخر، مصورا معاناة الامهات وصعوبة الفقدان والحداد.
وخلال الشريط تحاول ام الشاب المسؤول عن الحادث تعزية اهل القتيل عبر جلسة مؤلمة تدور بين ام الشاب الذي ارتكب الحادث وام الشاب المقتول وتنتهي الاولى باقناع الثانية بضرورة الصفح عن ابنها الوحيد.
واكدت رومانيا بهذا الفيلم الجديد قوة السينما التي ينتجها هذا البلد الذي نجح قبل اعوام في انتزاع السعفة الذهبية في مهرجان كان معززا حضوره في محافل السينما العالمية.
ومنحت جائزة لجنة التحكيم للمخرج البوسني دانيس تانوفيتش عن شريطه "فصل من حياة في ايرون بيكر" الذي حاز ايضا جائزة "افضل ممثل" لنظيف موشيش الذي قال انه يحضر اول مهرجان سينمائي في حياته.
ويتناول الشريط سيرة عائلة من الغجر في البوسنة ويتعامل مع ممثلين غير محترفين ادوا قصة مستمدة من الواقع تروي نضال عائلة للاستمرار ولانقاذ الام التي تحتاج الى عملية عاجلة.
ومنحت جائزة "الدب الفضي" لافضل فيلم يفتح آفاقا جديدة والتي تحمل اسم الفريد بور مؤسس مهرجان برلين لشريط "فيك وفلو شاهدا دبا" الكندي من اخراج دنيس كوتي، ويتميز بان احداثه تتم في مكان منعزل وتنقل بتميز قصة حب بين امرأتين.
وحصل الاميركي ديفيد غوردون غرين على جائزة "الدب الفضي" لافضل مخرج عن شريطه "برينس آفالانش".
وفي حين رجحت التوقعات فوز فيلم "غلوريا" التشيلي بجائزة "الدب الذهبي" فان الفيلم حاز فقط جائزة افضل ممثلة، وقد حملت بولينا غارسيا جائزة "الدب الفضي" وشكرت المخرج سيباستيان ليليو الذي رسم خصائص الشخصية التي تؤديها.
ولم يخرج شريط الايراني جعفر بناهي "ستائر مغلقة" خالي الوفاض بل منحته لجنة التحكيم جائزة "الدب الفضي" لافضل سيناريو وقد تسلمها شريكه في العمل المخرج كامبوزيا باتروفي الذي حضر المهرجان في وقت يمنع فيه بناهي من السفر.
ويصور الشريط عزلة المخرج واصراره على العمل رغم الاقامة الجبرية المفروضة عليه.
وقال بارتوفي في المؤتمر الصحافي الذي اعقب تسلم الجوائز ان "السينما الايرانية وجدت مكانها في العالم ومهم ان نحصل على هذه الجائزة للسيناريو لانه الاساس، انها محاورة للافكار التي مرت في ذهن بناهي وهي الافكار التي كوفئت هنا في برلين".
واكد ردا على اسئلة الصحافيين حول المعنى السياسي لسينما بناهي ان "لا حدود واضحة بين الفن والسياسة".
ومنحت جائزة "الدب الفضي" لافضل مساهمة في التصوير لعزيز زامباكييف لتصويره شريط "دروس هارمونية" للكازاخستاني امير بايغازين.
اما جائزة افضل شريط اول وهي جائزة مالية قيمتها خمسون الف يورو فمنحت لشريط "ذي روكيت" للمخرج كيم مورداونت، وحاز الفيلم ايضا جائزة "الدب الفضي" في تظاهرة "جينيرايشن".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.