السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيونغيانغ تتحدى العالم بتجربة نووية جديدة
نشر في الحياة يوم 13 - 02 - 2013

سيول، واشنطن، جنيف - أ ف ب، رويترز - حذرت كوريا الشمالية، بعد ساعات على تنفيذ تجربتها النووية الثالثة منذ العام 2006 والتي شملت قنبلة مصغرة بقوة تفجير 7 كيلوطن، من أن التجربة «ليست إلا مرحلة أولى»، وأن «أعمالاً أقوى ستليها إذا عقدّت الولايات المتحدة الوضع عبر عدائيتها المستمرة».
ودان مجلس الأمن، في بيان صدر بالإجماع، التجربة على أن يعود خلال أيام الى مناقشة مشروع قرار ملزم «قد يتضمن عقوبات جديدة» بعدما رفضت الصين فقرة اقترحتها الولايات المتحدة في مشروع البيان «تهدد بيونغيانغ بإجراءات تحت الفصل السابع»، وفق مصادر ديبلوماسية.
ودعا الرئيس باراك أوباما إلى تحرك دولي «سريع» و»ذي صدقية» للرد على «الاستفزاز»، فيما اعتبر وزير الدفاع الأميركي المنتهية ولايته ليون بانيتا التجربة «تهديداً خطراً» لبلاده «يجب الاستعداد لمواجهته».
وطالبت بريطانيا وفرنسا مجلس الأمن ب «رد قوي وصارم» على التجربة، في مقابل إصرار روسيا على الرد ب «إدانة مناسبة» مع إقرارها بضرورة تخلي كوريا الشمالية عن برنامجها النووي. أما الصين التي استدعت السفير الكوري الشمالي لديها لإبداء «معارضتها الحازمة» للتجربة، فدعت «جميع الأطراف إلى الرد بهدوء، وحل مشكلة نزع الأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية عبر الحوار والتشاور، في إطار المحادثات السداسية».
وفي إطار المواقف الدولية، أكدت إسرائيل «ضرورة توجيه رسالة واضحة إلى كوريا الشمالية وبلدان أخرى بأن هذه النشاطات غير مقبولة ولا يمكن التسامح معها»، في إشارة واضحة إلى البرنامج النووي لإيران، والتي طالبت بتدمير كل الأسلحة النووية، مع ضرورة امتلاك كل الدول حق استخدام التكنولوجيا النووية للأغراض السلمية.
والتأم المجلس في جلسة طارئة صباحا، بدعوة من كوريا الجنوبية التي ترأس المجلس هذا الشهر الحالي. واكتفى كإجراء أولي بإصدار بيان صحافي غير ملزم «يدين بقوة تجربة كوريا الشمالية النووية التي تعد انتهاكاً فاضحاً لقرارات مجلس الأمن 1718 و1874 و2087 وتعد تهديداً واضحاً للأمن والسلم الدوليين».
وقالت السفيرة الأميركية سوزان رايس إن هذه التجربة «أمر لا يمكن التساهل معه وسنعود الى مجلس الأمن في الأيام المقبلة لبحث مشروع قرار يعزز نظام الإجراءات (العقوبات) الحالي المفروض على كوريا الشمالية». وأضافت أن التجربة «تهدد الأمن القومي الأميركي والأمن والسلم الدوليين» وهي انتهاكات «لا تجعل كوريا الشمالية أكثر أمناً بل تزيد عزلة شعبها»، مؤكدة على «أننا سنعود الى المجلس خلال أيام لمناقشة إجراءات إضافية». ورداً على سؤال ما إن كانت العقوبات الإضافية التي ستناقش ستتضمن إجراءات اقتصادية قالت رايس «نعم، ستكون كذلك».
وقال وزير خارجية كوريا الجنوبية كيم سونغ هوان الذي ترأس الجلسة إن «أعضاء مجلس الأمن اتفقوا على على البدء فوراً في مناقشة قرار بإجراءات مناسبة بسبب حجم الانتهاك وبناء على تعهد المجلس في قراره 2087 باتخاذ إجراءات هامة في حال إجراء كوريا الشمالية تجربة نووية». وأضاف، متحدثاً بصفته الوطنية، أن التجربة تشكل «تهديداً فعلياً للأمن في شبه الجزيرة الكورية وشمال شرقي آسيا» وأن كوريا الشمالية «ستتحمل المسؤولة عن أي نتائج لهذا العمل الاستفزازي».
ودان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون التجربة، معتبراً أنها «انتهاك فاضح لقرارات مجلس الأمن». وحض كوريا الشمالية على «وقف هذا التوجه والعمل على نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية».
وكانت وزارة الدفاع الكورية الشمالية اكدت أن «التجربة الجديدة ردّ أول اتخذناه بأكبر مقدار من ضبط النفس، وإذا واصلت الولايات المتحدة التصرف بعداء سنضطر إلى تنفيذ عمل ثانٍ أو ثالثٍ بخطوات متلاحقة».
وخلال منتدى لنزع الأسلحة في جنيف، شدد جون يونغ ريونغ أمين أول بعثة كورية شمالية لدى الأمم المتحدة، على أن بلاده «لن تذعن للقرارات الخاصة ببرنامجها النووي»، واصفاً مستقبل نزع السلاح في شبه الجزيرة الكورية بأنه «مبهم»، بسبب السياسة الأميركية «العدائية». وقال: «تخطئ الولايات المتحدة وحلفاؤها إذا ظنوا أن كوريا الشمالية ستحترم كل القرارات غير المعقولة ضدها. فهي لن ترضخ لأي قرار».
وكان تولي الزعيم الجديد كيم جونغ أون السلطة في كوريا الشمالية بعد موت والده كيم جونغ أيل في كانون الأول (ديسمبر) 2011، عزز الأمل بتحقيق إصلاحات اقتصادية وإنهاء سياسة «الجيش أولاً» التي انتهجها وشهدت أعلان كوريا الشمالية نفسها «دولة نووية». لكنه طهّر الجيش ومضى قدماً في إطلاق صاروخين بعيدي المدى.
وقال ماساو اوكونوغي، الأستاذ في جامعة «كيو» اليابانية: «يقضي تكتيك كوريا الشمالية بإثارة أزمة، وحض الأسرة الدولية على التفاوض معها من اجل تحويل اتفاق وقف النار مع الجنوب إلى معاهدة سلام، لم تنجز منذ 60 سنة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.