أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاتفاق حول النووي الإيراني ما زال بعيد المنال
نشر في الحياة يوم 27 - 09 - 2014

بعد ثمانية أيام من المفاوضات المكثفة في نيويورك، اعترفت إيران والدول الكبرى الجمعة بأنها ما زالت بعيدة عن إبرام اتفاق نهائي حول البرنامج النووي لطهران.
وأجرت مجموعة ال "5+1" التي تضم الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانية وروسيا والصين) وألمانيا، مشاورات مطولة على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وعقد الجانبان اجتماعات متعددة الأطراف وأخرى ثنائية في محاولة لتحقيق اختراق في هذا الملف الذي يثير قلق الأسرة الدولية منذ أكثر من عشر سنوات.
وكانت مجموعة الدول الست وإيران حددت في تموز (يوليو) الماضي، الرابع والعشرين من تشرين الثاني (نوفمبر) موعداً للتوصل الى اتفاق نهائي، لكن باريس وطهران وموسكو وواشنطن أقرت الجمعة بأن هذه اللقاءات في نيويورك لم تسمح بتحقيق تقدم حاسم.
وقال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية بعد يومين من المحادثات "المكثفة جداً" بين وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون إن "الفجوات ما زالت كبيرة".
وأضاف "ما زالت هناك نقاط يجب الاتفاق عليها ومن الصعب جدا جدا تسويتها"، مذكرا بانه لم يبق سوى "ثمانية أسابيع" للموعد النهائي المحدد لتوقيع اتفاق يضمن الطابع محض السلمي للبرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات عن طهران.
وحتى قبل الاجتماع الأخير الذي عُقد مساء الجمعة، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن المفاوضات التي تجريها طهران والقوى الكبرى لم تحرز تقدماً ملحوظاً، داعياً الدول الغربية الى تقديم تنازلات.
وأعلن روحاني في مؤتمر صحافي ان "التقدم الذي أُحرز في الأيام الأخيرة كان بطيئاً للغاية ولم يبق سوى وقت قصير جداً للتوصل الى اتفاق"، مضيفاً "الكرة في ملعب محاورينا. التقدم الذي أحرز حتى الآن لم يكن ملحوظا (...) علينا ان نضاعف الجهود".
وقبل روحاني، عبّر وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس عن أسفه لعدم تحقيق "تقدم كبير" خلال ثمانية أيام من المفاوضات، قائلاً إن "هدف الاتفاق هو التأكد من ان إيران لن تمتلك أسلحة ذرية تحت أي ظرف". وأضاف "علينا مناقشة مسألة مفاعل آراك وأجهزة الطرد المركزي، على اعتبار أنه إذا تخلّت طهران عن سعيها في الحصول على القنبلة النووية، لا حاجة لها إلى عدد لا يُحصى من أجهزة الطرد المركزي".
وتابع وزير الخارجية الفرنسية معتبراً أن "التباعد في المواقف ما زال كبيراً حالياً"، مشيراً إلى "عدم إمكان التوصّل إلى اتفاق إذا بقي الخلاف على ما هو عليه".
وفي الجانب الروسي، قال وزير الخارجية سيرغي لافروف إنه "متفائل بحذر" في التوصّل إلى اتفاق نهائي خلال شهرين. وأقرّ أنه ما زالت هناك "مسائل صغيرة لكن مهمة جدا، يجب تسويتها".
أما وزير الخارجية الأميركي جون كيري، فكان المسؤول الوحيد الذي لم يتحدّث علناً عن عدم إحراز أي تقدّم في المحادثات في نيويورك. واكتفى كيري بالتعليق حول ملفّ تعتبره إدارة الرئيس باراك أوباما من أولويّاتها، آملاً "ان تتمكّن إيران ودول ال 5+1 في التوصّل خلال الأسابيع المقبلة إلى اتفاق يعود بالفائدة على الجميع".
وتشتبه القوى الكبرى وإسرائيل بأن طهران تريد امتلاك سلاح نووي تحت غطاء برنامج مدني، ما تنفيه طهران باستمرار، فيما تتبنّى باريس موقفاً أكثر تشدّداً من واشنطن وبقية أعضاء المجموعة.
وكان روحاني أكد في كلمة في الجمعية العامة للأمم المتحدة تصميم إيران على مواصلة المفاوضات مع القوى الغربية ب"حسن نية وعلى أساس الاحترام المتبادل والثقة" للتوصل الى اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني ضمن المهلة المحدّدة، لكنّه حذّر من "المطالب المفرطة" من جانب الغربيين، قائلاً إن بلاده لن تتراجع في مجال تخصيب اليورانيوم.
وأعلن الرئيس الإيراني مساء الثلثاء ان بلاده ترفض الحد من برنامجها لتخصيب اليورانيوم عبر خفض عدد أجهزة الطرد المركزي الذي يبلغ حاليا 19 ألفا، بينها أكثر من النصف قيد العمل، كما تطالب الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.