إدارة معلومات الطاقة الأميركية ترفع توقعاتها للطلب العالمي على النفط في 2024    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    الاستثمار في صناعة الكهرباء    اليابان تُقصي سورية.. والكويت تضمن التأهل    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    النصر يُجهّز عرضاً ضخماً للظفر بخدمات روديغير    تجهيز الخدمات المتميزة لحجاج بيت الله الحرام    الحجّ.. مشهديّة آسرة    رونالدو يقود البرتغال للفوز وديا على أيرلندا ويصل للهدف 130 دوليا    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    100 % من مدارس المملكة تنهي "التقويم الذاتي"    "أرامكو" تتم عملية الطرح الثانوي لأسهمها العادية    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    ختامها خسارة    المملكة تستضيف ذوي التوائم السيامية المفصولة للحج    النوم يقلل الشعور بالوحدة    إزالة 18 ألف م2 مبان مهجورة بالشرقية    ولي عهد الكويت: نعتز بالعلاقة المتميزة مع المملكة    وزير الخارجية يشارك في جلسة التواصل الوزارية لمجموعة بريكس    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    وزير الإعلام يزور جناح «الداخلية» في معرض ملتقى إعلام الحج في مكة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    تعليق التعاون الروسي - الإيراني    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    القبض على مصري في القصيم لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    الموافقة على افتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    البرق ينضم لإدارة النمور    السعودية للكهرباء تعلن عن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لحج 1445 ه    سفير المملكة في الأردن يودع 1000 حاج وحاجة فلسطيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    المعارضة البريطانية تتقدم.. وسوناك يربك المحافظين    توفير البيئة الآمنة للكشافة في معسكرات الخدمة العامة    فضائل العشر من ذي الحجة    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    العاهل الأردني: شبح المجاعة يهدد غزة.. السيسي يدعو لدعم «الأونروا»    أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة "سلمان للإغاثة" لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن    وفدٌ مجلس الشورى يقوم بزيارة إلى الهيئة الملكية بالجبيل    صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال الحجاج    الذهب يفقد بريقه والنفط فوق 80 دولاراً    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    للمعلومية    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحرير زورقي صيد مصريين في الصومال «لم يأت عفوياً»
نشر في الحياة يوم 16 - 08 - 2009

القاهرة - «الحياة»، أ ب - رفض 34 صياداً مصرياً تمكنوا من استعادة السيطرة على زورقين خطفهما قراصنة قبل 4 شهور قبالة سواحل الصومال، عرضاً من وزارة الخارجية المصرية لإعادتهم من اليمن جواً، وقرروا الإبحار بالقاربين مع ثمانية من خاطفيهم تمكنوا من أسرهم بعد قتل اثنين وفرار اثنين آخرين.وقال مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون القنصلية السفير أحمد رزق إن زورقي الصيد «أحمد سمارة» و «ممتاز 1» دخلا مياه البحر الأحمر «في طريق عودتهما إلى ميناء قناة السويس البحري، وعلى متنهما 8 صوماليين أسرهم الصيادون». ونقلت وكالة «أنباء الشرق الأوسط» عن مدير إدارة خفر السواحل اليمنية العميد علي محمد راصع أن «البحارة قرروا التوجه مباشرة إلى قناة السويس بدلاً من ميناء عدن» في جنوب اليمن.
وأشار مالك أحد الزورقين ويدعى محمد نصر إلى أن الصيادين رفضوا نقلهم جواً «لإظهار شجاعتهم وفخرهم بما فعلوا». وقال إن القراصنة الثمانية مجتجزون في غرفة على متن القارب، مؤكداً أن هناك خططاً لمحاكمتهم في مصر. وأضاف أنه كان على اتصال بالصيادين منذ احتجازهم في نيسان (أبريل) الماضي.
وأكد رجل الأعمال اليمني محمد النهضي الذي كان يستأجر الزورقين، أن الصيادين على متن الزورقين نسقوا الهجوم، كما أن بعض القراصنة تعاون معهم، ما سهل مهمتهم. وقال إنه قضى شهراً في مدينة بوصاصو الصومالية للتفاوض على دفع فدية لإطلاقهم، وأن هذه المفاوضات وصلت إلى طريق مسدود عندما أصر القراصنة على الحصول على 1.5 مليون دولار، ورفضوا عرضه دفع 200 ألف دولار.
وفي القاهرة، أكد مسؤول مصري ل «الحياة» أن «تعاوناً استخباراتياً تم بين مصر وجهات أمنية في اليمن، إضافة إلى عدد من شيوخ قبائل الصومال، لتحرير الصيادين المختطفين». ونفى «أن يكون تحرير المختطفين تم في شكل عفوي». وأوضح أن «الأمر كان مرتباً له، وتم فرض السرية على تلك التحركات المصرية، وحاولنا التركيز إعلامياً على مسار المفاوضات ونشر الحملات لجمع أموال من أجل دفع الفدية، لنحاول صرف نظر القراصنة عن أي عمليات سرية يتم الإعداد لها في الخفاء».
ولفت المصدر إلى أن «التعاون مع شيوخ قبائل أسفر عن تجنيد عدد من الصوماليين الذين تم تدريبهم على عمليات الاقتحام والمواجهة من دون حدوث خسائر في أرواح الصيادين المصريين، وهو ما حدث بالفعل». وأشار إلى أن «مواجهات جرت أخيراً بين الخاطفين وعدد من شيوخ قبائل الصومال والقراصنة الآخرين، للوقوف على حجم استعدادات خاطفي الصيادين».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.