تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    آسيا والمحيط الهادئ على الخط الأمامي لأزمة المناخ    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    أمسك.. حرامية المساجد!    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    التعادل الإيجابي يحسم لقاء الأخدود مع الوحدة في دوري روشن    القرار الصعب    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    تنوع أحيائي    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعر الفعلي لبرميل النفط لم يتجاوز 44 دولاراً في حزيران
نشر في الحياة يوم 16 - 08 - 2009

أكدت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، أن متوسط سعر النفط الذي تنتجه، سجل 68.36 دولار للبرميل خلال حزيران (يونيو) الماضي، بارتفاع بلغ 11.38 دولار عن أيار (مايو)، ما يعني زيادة نسبتها 20 في المئة.
وأوضحت المنظمة في تقرير تموز (يوليو)، أن السعر الحقيقي لبرميل النفط في حزيران لا يتجاوز 43.89 دولار بأسعار 2001 (سنة الأساس)، إذا ما استُبعد التضخم وضعف الدولار في مقابل العملات الصعبة الأخرى، ما يعني خسارة المنظمة 24 دولاراً في مقابل التضخم وضعف العملة الأميركية التي تستخدمها المنظمة لتسعير نفطها، في مدة لا تتخطى 8 سنوات (المقارنة بين 2001 و2009). واعتبرت أن سعر الدولار انخفض 2.7 في المئة في مقابل اليورو، و5.8 في المئة امام الجنيه الاسترليني، و2.4 امام الفرنك السويسري. وتحسّنت العملة الأميركية في شكل طفيف في مقابل الين الياباني (0.2 في المئة)، ما يعني انخفاض قيمة برميل «أوبك» بنسبة انخفاض العملة الأميركية.
وأشار تقرير «أوبك»، إلى أن الطلب العالمي على النفط سيزيد نصف مليون برميل عام 2010 ، ليصل الى 84.3 مليون برميل يومياً، عازياً هذه الزيادة في الطلب الي نمو الصين والهند وبعض بلدان أميركا اللاتينية. وتوقع أن تساهم الدول المنتجة للنفط من خارج «اوبك» في هذه الزيادة ب300 ألف برميل، ليصل إنتاجها الإجمالي إلى 51 مليون برميل يومياً عام 2010 ، وستنتج البرازيل وأميركا وأذربيجان على التوالي النسبة الأكبر من هذه الزيادة. ورجحت المنظمة أن يكون متوسط إنتاجها اليومي بمعدل 28.1 مليون برميل يومياً السنة المقبلة، اي أقل ب 400 الف برميل من متوسط إنتاج المنظمة لهذه السنة، وقدّره التقرير ب 28.5 مليون برميل يومياً، واعتبر أن هذا الانخفاض طفيف مقارنة بخفض المنظمة إنتاجها بمعدل 2.3 مليون برميل يومياً لهذه السنة مقارنة بمعدل إنتاجها اليومي في 2008 .
وعزت المنظمة هذا التراجع الطفيف في إنتاجها العام المقبل الى «عودة النمو العالمي لمعدل موجب يبلغ 2.3 في المئة لعام 2010، وهو يسجل معدلاً سالباً نسبته 1.4 في المئة لهذه السنة، ما سيقلّص حاجة المنظمة إلى الخفض الكبير في إنتاجها العام المقبل. ويدعم هذا التوقع عودة الصين الي نمو قدّره التقرير ب 7.5 في المئة، ونمو الهند بمعدل 6.5 في المئة، وعودة النمو إلى اقتصاد أميركا بمعدل 1.2 في المئة خلال عام 2010 ، الذي يتوقع أن ينهي هذه السنة بنمو سالب نسبته 2.7 في المئة.
أسعار المعادن الأخرى
إلى ذلك، أدّى فتح شهية التنين الصيني إلى رفع أسعار المعادن الأخرى من دون استثناء تقريباً. فازدادت أسعار النحاس 9.1 في المئة في حزيران مقارنة بمستويات أيار الماضي، وهو ثلاثة أضعاف نسبة ارتفاعها بين أيار ونيسان (إبريل). ويُعزى الارتفاع الي زيادة استيراد الصين بمعدل شهري بلغ 6 في المئة، وبمعدل زاد بنسبة 258 في المئة بين تموز الماضي والشهر ذاته من العام الماضي.
وارتفعت أسعار الألومنيوم بين حزيران وأيار بمعدل بلغ 8.3 في المئة، مقارنة ب 2.3 في المئة بين أيار ونيسان الماضيين، وكان ارتفاع الطلب الصيني بنسبة 309 في المئة بين تموز العام الماضي وهذه السنة، سبب زيادة السعر في شكل رئيس.
وازدادت اسعار الرصاص بين 4 و 15 في المئة بين حزيران وأيار ثم نيسان، وعزا التقرير السبب إلى زيادة الطلب في قطاع البطاريات في الصين. وكان انتعاش الزنك الأضعف، وارتفعت أسعاره بمعدل 4.3 في المئة بين حزيران وأيار، وكان ارتفع سعره أيضاً بمعدل 7.5 في المئة بين أيار ونيسان، وعزا التقرير هذا الارتفاع إلى مدى انفتاح شهية الصين على الاستيراد.
وتصدرت اسعار النيكل الارتفاعات الشهرية بين بقية المعادن، إذ بلغت 17.2 و 12.6 في المئة على التوالي بين حزيران وأيار وبين الأخير ونيسان، والسبب يتمثل في زيادة انتاج الصين من الفولاذ المقاوم للصدأ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.