ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    400 مليار دولار حجم استثمارات الذهب    مشروع "بلدي" لأنسنة طريق الشفا الدائري بالطائف ورفع كفاءته    الأخدود لخدمة نفسه والهلال    16 ألف موظف يتأهبون لاستقبال الحجاج بمطار "المؤسس"    احتجاجات داخل الاتحاد الأوروبي ضد العدوان الإسرائيلي على غزة    لبنان: العين على «جلسة المليار اليورو»    قوات سعودية تشارك في"إيفيس 2024″ بتركيا    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بتشكيل الحكومة    15 سنة سجناً لمواطن روّج وحاز «أمفيتامين» المخدر    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    «المؤتمر الدولي للقادة الدينيين» يستهل أعماله بوقفة تضامنية مع شهداء غزَّة    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    طلاب «مصنع الكوميديا» يبدؤون المرحلة التعليمية    مشوار هلالي مشرف    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    إضافة 3 دول جديدة للحصول على تأشيرة دخول السعودية إلكترونيا    فيصل بن نواف يدشّن حساب جمعية "رحمة" الأسرية على منصة X    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    بدر الحروف    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فضاء بيروت مختبر فنون الحداثة وما بعدها
نشر في الحياة يوم 25 - 09 - 2014

ما من فنٍ يوازي سوريالية الوضع الاجتماعي اللبناني، حين يندمج الواقع المأسوي القلق والمحرج، بتظاهرة فنية جماهيرية في بلد واحد. فقد فتحت تظاهرة «آرت فير بيروت» أعمالها في دورتها الخامسة لعام 2014 (وهي من تنظيم سيدراليس في صالة البيال 2) برؤية موسومة بطابع منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الشمالية وجنوب آسيا وجنوب شرقها، الأمر الذي منحها موقعاً يتماشى مع اهتمامات هواة الفن، وكنوع من حوار الحضارات والثقافات وإقامة استراتيجيات التفاعل بين المجتمع اللبناني والمجتمعات العربية والتجارب العالمية. وقد فتح المعرض هذا العام المجال أمام المشاغل التفاعلية عبر ورشات لفن الفيديو والتصوير الفوتوغرافي والتصميم وفن الحفر (بإدارة فادي مغبغب)، فضلاً عن استضافة جناح خاص للفن الهندي المعاصر.
ترافق المعرض (الذي أعدته لور دوتفيل وباسكال أوديل) مع ما سمي «بيروت - آرت ويك» وهو مسار في الهواء الطلق (تم بالتعاون مع بلدية بيروت وشركة سوليدير) تضمّن عشرات الأعمال الفنية الضخمة من منحوتات وتركيب وأعمال تجهيزية وفن أداء، توزعت في ساحات العاصمة لاسيما منطقة الأسواق التجارية بغية الولوج إلى مساحات جديدة للفوز بجمهور جديد. وكان من أبرز الأعمال النحتية الحصان البرونزي لجان ماري فيوري وعبوة الكوكا كولا العملاقة للآلن سالومون وتجهيز كميل حوا في حديقة سمير قصير والقبة المفتوحة للويس ليو في الأسواق فضلاً عن أنصاب سلوى روضة شقير وأناشار بصبوص.
استقبل معرض «بيروت آرت فير»، في دورته الخامسة، 47 صالة عرض من 14 بلداً، تضاءل فيه الحضور الأوروبي والأميركي لمصلحة نتاجات من بلدان الشرق الأوسط، على أن حصة لبنان هي الأبرز والأوسع تمثيلاً، كما تراجع حضور صالات العرض السورية والإماراتية وتوسعت المشاركة المصرية (غاليري ورد وسوارت) التي أطلقت تجارب كل من عاطف أحمد وعصام درويش ومروة عادل. والمحصلة هي المشهدية التي تعكس تيارات الفن الشاب، المفتون بالتقنيات الجديدة ووسائل العرض غير التقليدية وتقنيات الطباعة والتصوير الرقمي والميكسد ميديا.
اتجاهات فنية بين الصورية الجديدة وفن البوب
لعل أعمال الفنان الصيني «ليو داو» - من شنغهاي كانت أكثر جذباً للأنظار، لسبب توظيف تقنيات الإضاءة (Led display ) كجزء من جمالية مشهدية اللوحة إمعاناً في تجميل الواقع، ولإضفاء الدعابة والمرح على روح العمل الفني. ومن أكثر علامات الصورية الجديدة في فن البورتريه هو ذلك الآتي من تيلندا حيث ظهرت الأحجام الكبيرة لوجوه منفّذة بالريشة واللون (أتاسيت بوكبونغ) ضمن صياغات ما فوق الواقعية. في حين تبوأ البوب - آرت المرتبة الأولى في النتاجات المحلية وبلدان الشرق الأقصى. هذه الموجة استخدمت الخامات الجديدة (ريزين ومعادن) للتعبير عن المظاهر الاستهلاكية للمنتوجات الغذائية والمشروبات الغازية وصور النجوم، التي خرجت من حدود القارة الأميركية منذ ستينات القرن العشرين كي تجتاح العالم، حتى حلّت مكان العمل النحتي في مفهوم المعاصرة. فالحلم الأميركي الذي قدم بالأمس مشاهير الغناء وأيقونات السينما الهوليودية (شابلن ومايكل جاكسون...) ما زال يلفت اهتمام بعض الغاليريات (في فرنسا وتايلند) فظهرت مارلين العربية في صورة ل «برت سترن» كشعار للإثارة التي بدلت مكانها في العقول العربية، وعملية الإبدال هذه ظهرت على المستوى المحلي عبر أيقونات معاصرة ليست لنجوم الطرب فحسب بل لأهل السياسة في المجتمع اللبناني، التي أخذت طابع السخرية والنقد (تجهيز ايف حياة - غاليري مارك هاشم) كي يظهر هذا النقد محملاً بالشعارات السياسية على نسق لوحة «يا ظالمني» لألفرد طرزي (غاليري جانين ربيز) التي عكست السياسية الأميركية في الشرق الأوسط عبر شعار تمثال الحرية، وكذلك بطريقة النقد الاجتماعي (مروان شمعة) والملصق الإعلاني حيث يتقاطع الحب مع الموت والتدخين في شعار «من الحب ما قتل» (هادي ساي - غاليري أجيال)، ويغدو واقع الفقر وتدني مستوى الحياة أكثر ايلاماً في عمل تجهيزي لكريستين كتانة التي حفرت بالليزر على أرغفة الخبز المحفوظة في زجاج كقطع متحفية. من المنشأ الى بلاد الانتشار يغيّر البوب حلّته ومضامينه وفق اختلاف الجغرافيا السياسية ومواقع بؤر التوتر التي تدل على نوع آخر من استراتيجيات التفاعل البصري. هكذا تتقدم مفاعيل الصورة في عصر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، ويتضاءل حضور التجريد (باستثناء روائع ادوار هوفمان) كممثل لفن الحداثة، كي تحل محله رؤى مقطوفة من المناظر الخيالية التي لا تعتمد على الريشة واللون بل على طريقة في قص الورق وتفريغه (اعمال اندريه باراديز) وتتعداها الى تقنيات الدمج الصوري في عروض فيديو (هانيا فاريل، كارين ماتسكبان) لمناخات طبيعية خارقة، كما تتجلى الطبيعة الأسطورية بأسلوب الفانتازيا في أعمال فيفيان فان بيرك (تركيب وكولاج وطباعة) انتقالاً الى الطبيعة الكونية في اعمال هنيبعل سروجي.
لاشيء يضاهي تعبيرية الفنان السوري يوسف عبد لكي بالأسود والأبيض المحملة بالأحزان والمآسي المنبثقة من عمق الجرح السوري (غاليري نايلة كتانة - تانيت)، ولئن كانت المظاهر التعبيرية لدى الإنسان متوارية خلف الشعائرية فهي تتجلى في وجوه الملثمين الفدائيين في اعمال ليلى الشوا (فلسطين) والطبيعة الإنسانية المجبولة بوحول الأرض في لوحة موجي رمزي (ايران- غاليري آرت لاب) فضلاً عن صور من اليمن تستعيد الحنين الى الزمن الماضي (قبيل الثورة).
المنظور المديني
لاشك في أنه مع تبدل طرائق العيش اختلفت وجهات النظر حول استكشاف العنصر المكاني، في أعمال تفاوتت بين فنانين من السان سيلفادور وكوبا وفرنسا، ففي أعمال فرانك بيران ظهرت خرائب وآثار المدن كاستعارة شعرية لعصر الفوضى المعاصرة، بينما ركزت مناظر لويس هازل كنجو على الزمن المتجمد في الشارع الخالي إلا من سيارات معطلة قديمة الطراز. ومن حنين الفنانة الفرنسية آمي Amey للمدن والأماكن المهجورة إلى أعمال كليمنت لوازيل الأكثر إبهاراً في سلسلة «حجارة الصبر» وهي أعمال غرافيكية على الورق، جاءت بعد سفر الفنان الى النروج وجنوب آسيا، وهي ترجمة عن عنوان كتاب عتيق رحيمي الفارسي، حيث في الأساطير الفارسية الحجارة هي شاهد جامد يستمع بصبر ولا يحكم. كما انها تتحدث عن الوقت من خلال جيولوجيا الذاكرة ووحدة الكائن، في عصر السرعة والهيجان والمنافسة بحيث «يصبح بطولياً أن نحاول ايقاف الزمن» وفق الكاتب جيني هونلر.
يبد انه مهما اختلفت الثقافات وتنوعت الإتنيات إلا أن موجات المعاصرة قد أزالت الفوارق والحدود واخترعت استطيقا جديدة لثقافة الصورة أنتجت ذوقية عالمية للفن، تكاد تكون واحدة في ظلال القرية الكونية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.