حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جنوب أفريقيا تبحث عن نقاط الرأس الأخضر... والمغرب في مهمة أنغولا
نشر في الحياة يوم 19 - 01 - 2013

تبدأ جنوب أفريقيا باستضافة النسخة ال29 من كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم بدءاً من اليوم وحتى ال10 من شباط (فبراير) المقبل، وتستعين بجماهيرها عندما تلتقي مع الرأس الأخضر اليوم السبت في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى.
من جانبه، يلتقي المغرب في هذه الجولة مع أنغولا على أمل أن يتمكن من طيّ صفحة طويلة من الانتظار بعد إحرازه اللقب الأول في إثيوبيا قبل 37 عاماً، وسيكون ملعب «سوكر سيتي» في سويتو والذي يتسع ل95 ألف متفرج جلوساً، مسرحاً للمباراتين الافتتاحيتين وكذلك للمباراة النهائية.
يعوّل منتخب جنوب أفريقيا قبل كل شيء على الزخم الجماهيري الذي ساعده على إحراز اللقب الوحيد على الملعب ذاته عام 1996 بفوزه على تونس في المباراة النهائية (2-صفر)، ثم على نتائج اللقاءات السابقة مع المنتخبات الثلاثة في مجموعتها. وتغلبت جنوب أفريقيا على أنغولا في طريقها إلى إحراز اللقب قبل 17 عاماً، وعلى المغرب في ربع نهائي نسخة العام 1998 في بوركينا فاسو، وعلى الرأس الأخضر الذي يشارك لأول مرة، في جميع المباريات الودية التي جمعتهما، وكذلك في تصفيات مونديال 2006 مرتين بنتيجة واحدة (2-1). ويتشوق الرسميون الجنوب أفريقيون وأنصار منتخب ال«بافانا بافانا» لرؤية رجالهم على منصة التتويج مرة جديدة في مشاركتهم الثامنة، ويحدوهم أمل كبير بأن ترتسم معالم الإنجاز الثاني بدءاً من المباراة الأولى، إذ ترجح التوقعات فوزهم على منتخب الرأس الأخضر الذي لا يملك خبرة كبيرة على الصعيد الدولي.
ويأمل منتخب ال«بافانا بافانا» بالتمكن أخيراً من إدخال الفرحة إلى قلوب أنصاره ورسم البسمة على شفاههم بعد أن بلغ نصف النهائي عام 2000، ثم خرج من ربع النهائي عام 2002، وخرج من الدور الأول في 2004 و2006 و2008، ولم يتأهل إلى نهائيات 2010 و2012 قبل أن تسند لبلاده مهمة التنظيم.
ويؤكد مدرب جنوب أفريقيا غوردون آيغسوند (56 عاماً) أنه «عندما يجري اللاعبون في الملعب وهم يرون ويسمعون مئات الآلاف من أنصارهم ينفخون في آلة الفوفوزيلا، فيصبح من الصعب جداً التغلب عليهم».
ويضيف آيغسوند الذي لا يملك أي لاعب من طينة الكبار، «إذا تجاوب اللاعبون مع ما يريده الجمهور واستمروا في موقف إيجابي فإننا سنذهب بعيداً حتى معانقة اللقب».
ويتعين على آيغسوند ورجاله عدم نسيان أن منتخب الرأس الأخضر حقق مفاجأة من العيار الثقيل عندما أقصى نظيره الكاميروني العريق أفريقيا، ودولياً بفوزه عليه (2-صفر) ذهاباً وخسارته أمامه (1-2) إياباً في الدور الثاني بعد أن تخلص في الدور الأول من مدغشقر (3-1) و (4-صفر).
من جانبه، لا يستطيع مدرب الرأس الأخضر، الدولة الصغيرة التي لا يتجاوز عدد سكانها نصف مليون نسمة، لويس آنطونيس نسيان ما حصل في التصفيات ويكرر دائماً: «ما زلت إلى الآن لا أعرف كيف تغلبنا على الكاميرون. حلم أصبح حقيقة بأن نبلغ نهائيات أمم أفريقيا».
ويخطط آنطونيس لاسكات الأصوات التي تعتبر منتخبه «دخيلاً» على النهائيات، ويقول: «الضغط كله على جنوب أفريقيا خصوصاً في المباراة الأولى. قدمنا إلى هنا لنقدم كرة قدم جيدة، وإذا ما استطعنا تخطي الدور الأول سيكون مشوارنا مشرّفاً في البطولة».
ولم يخف غي راموس مدافع فالفييك الهولندي طموح زملائه الكبير بقوله: «نلعب بشكل جيد كمجموعة متضامنة فكل واحد منا يعود لمساندة الدفاع وهذه إشارة جيدة. هذا المنتخب يعطينا الحق بأن نراهن كغيرنا من المشاركين».
وباستثناء الحارس الاحتياطي ريلي، الوحيد الذي يلعب في الدوري المحلي، اختار آنطونيس 22 لاعباً محترفين في أنغولا وقبرص وفرنسا ولوكسمبورغ وهولندا والبرتغال ورومانيا.
ولم يكن منتخب جنوب أفريقيا مقنعاً في مبارياته الاستعدادية، فخسر أمام النروج (صفر-1)، وتعادل سلباً مع الجزائر، فيما بقي آنطونيس ورجاله بعيدين عن الأضواء.
المغرب - أنغولا
سيحاول المغرب بقيادة مدربه المحلي رشيد الطاوسي خليفة البلجيكي إريك غيريتس، وقف مسلسل الخروج من الدور الأول بعد أن حل وصيفاً لتونس في الدورة التي استضافتها الأخيرة عام 2004، والخطوة الأولى تبدأ بالفوز على أنغولا التي هزمها مرتين، وتعادل معها مرة واحدة في اللقاءات الثلاثة التي جمعتهما سابقاً.
وخرج المغرب من الدور الأول 3 مرات متتالية أعوام 2005 و2008 و2012 (لم يتأهل عام 2010)، وكان تأهله إلى النهائيات الحالية معجزة صنعها الطاوسي، ففاز إيابا على زيمبابوي (4-صفر) بعد أن خسر بإشراف غيريتس (صفر-2) ذهاباً.
ويذهب الطاوسي إلى جنوب أفريقيا بسيرة ذاتية قوية، خصوصاً أنه قاد المغرب الفاسي إلى إحراز كأس الاتحاد الأفريقي 2011، والكأس السوبر الأفريقية بفوز على الترجي التونسي بطل دوري أبطال أفريقيا، وهو يعتبر أن استبعاد ثلاثة من أبرز اللاعبين مروان الشماخ والحسين خرجة وعادل تاعرابت عن التشكيلة لن تؤثر في حظوظ «أسود الأطلس» بترك بصمة في البطولة.
ويعتقد الطاوسي (53 عاماً) بأن القرعة خدمته، وأن المنتخبين اللذين سيتأهلان عن المجموعة الأولى إلى الدور ربع النهائي هما «جنوب أفريقيا ونحن من دون إغفال حظوظ الرأس الأخضر التي هزمت الكاميرون»، فيما لم يحسب أي حساب لطموح أنغولا.
ولا يخفي المدرب المغربي سعادته «لآن المباراة الأخيرة ستكون ضد جنوب أفريقيا ما يتيح لنا تحقيق نتائج جيدة في المباراتين الأوليين، لأننا لن نكون تحت الضغط قبل اللقاء الأخير».
ومنح الطاوسي شارة القائد للحارس المخضرم نادر لمياغري بعد استبعاد خرجة، فيما سيكون المهدي بنعطية صمام الأمان في الدفاع، ويونس بلهندة لاعب مونبلييه الفرنسي مدير العمليات في الوسط على رغم إصابته الأخيرة، وأسامة السعيدي لاعب ليفربول الإنكليزي رأس حربة الهجوم.
في المقابل، سيعد الأوروغوياني غوستافو فيرين مدرب أنغولا الخطط الكفيلة بجعل منتخب «الغزلان السوداء» يتخطى مرحلة التصفيات الصعبة (فازوا على زيمبابوي (2-صفر) وخسروا أمامها (1-3) في الدور الثاني) ويحبط مخططات الخصوم بدءاً من الطاوسي.
ويطمح فيرين الذي ضخ بعض الدماء الجديدة في تشكيلته، إلى إن يهدي أنغولا سجلاً لا يحفل به تاريخها (شاركت 6 مرات سابقة، وأفضل نتيجة ربع النهائي عامي 2008 و2010)، معولاً في ذلك على الحارس المخضرم لاما وثلاثي الهجوم الهداف مانوتشو غونسالفيش ودجالما كامبوس وغيلييرمي آفونسو. وحققت أنغولا 3 انتصارات متتالية على رواندا والكاميرون، وأهمها وآخرها على زامبيا حامل اللقب (2-صفر).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.