وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انخفاض عمليات التوظيف في الخليج بسبب التباطؤ الاقتصادي
نشر في الحياة يوم 15 - 08 - 2009

أشارت دراسة حديثة أعدها موقع «غلف تالنت دوت كوم» GulfTalent.com، المتخصص في التوظيف الالكتروني في الشرق الأوسط، إلى أن التباطؤ الاقتصادي أدى إلى تقليص نشاطات التوظيف في منطقة الخليج بوضوح، إذ تشهد امارة دبي خصوصاً انخفاضاً في عدد الوظائف المُعلن عنها، إلا أنها لا تزال تحظى بنسبة كبيرة من الوظائف المعروضة على مستوى المنطقة.
ومن بين الاتجاهات الرئيسية التي أظهرتها الدراسة تبني أساليب للتوظيف أكثر تحفظاً وسرية والتحول إلى قنوات التوظيف الأقل كلفةً. كما أشارت الدراسة إلى أن نسبة الوظائف المتعلقة بإمارة دبي والمعلن عنها على موقع الشركة الالكتروني شكلت 30 في المئة من كل مجموع الوظائف في دول الخليج في النصف الأول من العام، مقارنة ب 43 في المئة في الفترة ذاتها من العام الماضي. وتأثرت الكويت والبحرين سلباً في شكل واضح أيضاً.
أما إمارة أبو ظبي فزادت حصتها من الوظائف المعروضة من 14 في المئة لتبلغ 23 في المئة، بينما شهدت قطر والسعودية زيادة مماثلة في حصتيهما من الوظائف المعروضة.
ووفقاً للدراسة، فإن الامارات العربية المتحدة قد تشهد زيادة بسيطة في مغادرة الوافدين، إذ استهدفت نسبة 26 في المئة من كل طلبات التوظيف التي قدمها القاطنون في الامارات وظائف في دول خليجية أخرى، مقارنة ب 16 في المئة فقط خلال العام الماضي. وعلى رغم الزيادة المذكورة، تبقى نسبة مغادرة الوافدين في الامارات الأدنى في المنطقة، إذ يرغب معظم الوافدين بالبقاء في الامارات.
فائزون وخاسرون
وفي المنطقة عموماً، كان الانخفاض الأكبر في قطاعات الاستثمار ومبيعات التجزئة والتسويق. وبحسب نتائج دراسة «غلف تالنت دوت كوم»، انخفض الطلب على وظائف المتخصصين في الاستثمار، بما في ذلك استثمارات الملكية الخاصة وإدارة المحافظ الاستثمارية بنسبة 48 في المئة، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. أما المتخصصون في المهن الإدارية فانخفض الطلب على وظائفهم ب47 في المئة والعاملين في مجال التسويق بنسبة 46 في المئة.
ولكن لم تتأثر كل الوظائف بانخفاض الطلب، فالطلب على الوظائف المتعلقة بالبنى التحتية ارتفع في شكل كبير بنسبة تصل إلى 142 في المئة، بما يعكس زيادة الإنفاق الحكومي في دول الخليج على مشاريع البنية التحتية مثل المطارات والطرقات والجسور وغير ذلك، كما أن الطلب على العاملين في مجال التدقيق المالي ازداد بنسبة 25 في المئة، ويتم قياس التغيرات في الطلب من خلال التغير النسبي في عدد عمليات البحث عن السير الذاتية خلال النصف الأول من عام 2009 مقارنة بالنصف الأول من عام 2008.
وتوضح الدراسة أن نشاطات التوظيف تتركز في شكل متزايد على المهنيين في المستوى المتوسط والوظائف العالية، بينما لا يحظى المرشحون أصحاب الخبرات القليلة إلا على اهتمام بسيط.
اتجاهات الرواتب
وتوضح الدراسة أن قيمة الرواتب التي يتقاضاها الوافدون في منطقة الخليج ارتفعت في شكل كبير عند صرفها إلى عملات بلادهم الأصلية. وبحسب الدولة التي ينتمي اليها الوافد، كان تحسن العملات المحلية المرتبطة بالدولار الأميركي خلال ال 12 شهراً الماضية، مساوياً لزيادة الرواتب الفعلية بنسبة تراوح ما بين 10 و20 في المئة.
وأدت بضعة عوامل إلى انخفاض الضغط لتقديم رواتب أعلى، بحسب نتائج الدراسة، وشملت تلك العوامل تحسن قيمة العملات والتضخم المنخفض وارتفاع نسبة البطالة على مستوى العالم وانخفاض المنافسة على الكوادر والمهارات إقليمياً، ما يشير إلى ان الرواتب ستشهد زيادة بسيطة خلال فترة الستة أشهر أو ال 12 شهراً المقبلة.
وعلى رغم الزيادة المحدودة في الرواتب، لا تزال القدرة الشرائية وإمكانات التوفير مستقرة بالنسبة إلى الوافدين، أو قد تكون في طور التحسن. ويعود السبب في ذلك إلى نسب التضخم المنخفضة أو التضخم السلبي، إضافة إلى ارتفاع قيمة العملات الخليجية. ولاحظت الدراسة أن انخفاض قيمة إيجارات الوحدات السكنية، بنسبة تتراوح بين 20 و40 في المئة في دبي والدوحة يساعد الموظفين على زيادة معدلات الدخل الصافي والقابل للإنفاق، إضافة إلى الوافدين من دول انخفضت قيمة عملاتها في مقابل الدولار مثل المملكة المتحدة واستراليا.
نظرة مستقبلية
تتوقع الدراسة عودة النمو الاقتصادي على المستوى الإقليمي إلى مستويات صحية في عام 2010، وكذلك ارتفاع مستوى نشاطات التوظيف كنتيجة لذلك، بحسب ما أفاد به اقتصاديون من توقعات سجلتها الدراسة البحثية. ولكن الدراسة أوضحت في الوقت ذاته أن عودة مستوى عمليات التوظيف إلى ما كان عليه قبل مرحلة الأزمة ستستغرق بعض الوقت، إذ يعتبر سعر النفط الخام عنصراً أساسياً في تحديد سرعة التعافي من الأزمة الاقتصادية إقليمياً. وحتى يحصل ذلك، ومع حجم الوظائف الجديدة الذي لا يتناسب مع عدد المواطنين الشباب الذين يدخلون سوق العمل، يتوقع أن تشدد القوانين في ما يتعلق بتوظيف المواطنين، بحسب ما تراه الدراسة البحثية.
واعتمدت دراسة «غلف تالنت دوت كوم» في شكل رئيسي على نشاطات الباحثين عن وظائف والجهات التوظيفية التي تتم من خلال موقعها الالكتروني، بما في ذلك نحو 2000 عملية تسجيل لمرشحين جدد كمعدل يومي و10 آلاف طلب وظيفة و3000 بحث عن سير ذاتية من قبل الجهات التوظيفية ووكالات التوظيف باستخدام الموقع الالكتروني.
ويعتبر «غلف تالنت دوت كوم» موقعاً ناشطاً في الشرق الأوسط على شبكة الانترنت للتوظيف الالكتروني، وتحتوي قاعدة بياناته على أكثر من مليون مهني من كل القطاعات والفئات الوظيفية. وتقدم الشركة خدماتها كمصدر رئيسي للكوادر المواطنة والوافدة وتصلها بأكثر من 2000 جهة توظيفية ووكالة توظيف في كل أنحاء المنطقة. تقع مكاتب الشركة الرئيسية في دبي وتغطي أسواق السعودية والكويت وقطر والبحرين وعُمان ومصر ولبنان والأردن ودولة الامارات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.