وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سورية تقول إن أميركا أبلغتها بالضربات «مسبقاً» ... وواشنطن ترد: لم نأخذ إذناً
نشر في الحياة يوم 24 - 09 - 2014

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس إن من المتعذر معرفة الوقت الذي ستستغرقه العمليات التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في سورية والعراق. وأضاف أوباما في رسالة إلى الكونغرس عقب بدء الضربات الجوية: «من المتعذر معرفة مدة هذه العمليات وإعادة الانتشار. سأواصل إدارة مثل هذه الإجراءات الإضافية وفق الضرورة لحماية وتأمين المواطنين الأميركيين ومصالحنا في مواجهة التهديد الذي يشكله تنظيم الدولة الإسلامية»، وفق ما أوردت وكالة «رويترز».
وصدر موقف أوباما وسط جدل في شأن ما إذا كانت إدارته قد أبلغت حكومة دمشق بموعد بدء الغارات على مواقع «الدولة الإسلامية» في سورية. إذ أكدت الخارجية السورية ذلك، لكن واشنطن نفته.
فقد أكدت الناطقة باسم الخارجية الأميركية جان بساكي أن واشنطن «لم تبلغ النظام السوري على المستوى العسكري عن تنفيذ الضربات». وقالت في بيان إن «الرئيس (أوباما) أوضح في خطاب للشعب الأميركي في 10 أيلول (سبتمبر) أن الولايات المتحدة لن تتردد في ضرب داعش والإرهابيين داخل سورية ... ومنذ ذلك الخطاب أبلغنا النظام السوري مباشرة بنيتنا للتحرك وعبر سفيرتنا في الأمم المتحدة سامنتا باور التي أبلغت ممثل سورية في المنظمة».
غير أن الخارجية الأميركية شدّدت على أن واشنطن «حذّرت سورية بألا تقف في طريق الطائرات الأميركية ولم نطلب إذناً من النظام ولم ننسّق التحرك مع الحكومة السورية». وأضافت بساكي «لم نعط إبلاغاً مسبقاً للسوريين على المستوى العسكري ولم نعطِ أي تلميح حول التوقيت والأهداف، والوزير كيري لم يرسل أي رسالة للنظام السوري».
وفي دمشق، أكد الرئيس بشار الأسد أمس خلال استقباله مبعوث رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ومستشار الأمن الوطني في العراق فالح فياض أن بلاده «مع أي جهد دولي يصب فى مكافحة الإرهاب وأن نجاح هذه الجهود لا يرتبط فقط بالعمل العسكري على أهميته بل أيضاً بالتزام الدول القرارات الدولية ذات الصلة».
وصدر موقف الأسد بعدما أعلنت حكومته أنها «تبلغت» من الأميركيين نيتهم بدء الضربة لتنظيم «الدولة الإسلامية» قبل بدء الهجوم «بساعات». وكان لافتاً أن حكومة الأسد تجاهلت تحذيراتها السابقة من أنها ستعتبر أي ضربة أميركية من دون التشاور معها مسّاً بسيادتها، ولوّحت بأنها يمكن أن تتصدى للطائرات المغيرة، وهو ما ردت عليه إدارة أوباما بتحذير صارم مفاده بأن أي محاولة لعرقلة مهمة الطيران الأميركي سيؤدي إلى تدمير كامل للدفاعات الجوية السورية وإسقاط حكم الأسد.
وصدر الموقف الرسمي السوري عبر بيان لوزارة الخارجية جاء فيه: «بعد تأكيد سورية مراراً وفي مناسبات عدة استعدادها للتعاون في مكافحة الإرهاب في إطار الاحترام الكامل لسيادتها الوطنية، وبعد أن وقفت مع سورية دول عدة تؤكد ضرورة احترام ميثاق الأمم المتحدة الذي يشدد على احترام سيادة الدول ووحدة أراضيها، تم بالأمس إبلاغ مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة (بشار الجعفري) بأن الولايات المتحدة وبعض حلفائها ستقوم باستهداف تنظيم «داعش» الإرهابي في مناطق تواجده في سورية وذلك قبل بدء الغارات بساعات».
وأضافت الوزارة في البيان الذي أوردته وكالة الأنباء الرسمية «سانا»: «بعد ذلك، وبالأمس أيضاً، تلقى وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم رسالة من نظيره الأميركي جون كيري عبر وزير خارجية العراق يبلغه فيها أن: أميركا ستستهدف قواعد تنظيم «داعش» الإرهابي وبعضها موجود في سورية». وتابعت الوزارة أن سورية «إذ تؤكد أنها كانت وما زالت تحارب هذا التنظيم في الرقة ودير الزور وغيرهما من المناطق، فإنها لم ولن تتوقف عن محاربته وذلك بالتعاون مع الدول المتضررة منه بشكل مباشر وعلى رأسها العراق الشقيق، وتشدد في هذا الإطار على أن التنسيق بين البلدين مستمر وعلى أعلى المستويات لضرب الإرهاب كون البلدين في خندق واحد في مواجهة هذا التنظيم تنفيذاً للقرار الدولي 2170 والذي صدر بالإجماع من مجلس الأمن».
واختتمت الوزارة بالقول إن سورية «إذ تعلن مرة أخرى أنها مع أي جهد دولي يصب في محاربة ومكافحة الإرهاب مهما كانت مسمياته من داعش وجبهة النصرة وغيرهما، تشدد (على) أن ذلك يجب أن يتم مع الحفاظ الكامل على حياة المدنيين الأبرياء وتحت السيادة الوطنية ووفقاً للمواثيق الدولية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.