المملكة تحقق المركز 16عالميًا في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2024    ارتفاع أسعار الذهب إلى إلى 2320.69 دولارًا للأوقية    الإمارات تخصص 70% من تعهدها البالغ 100 مليون دولار للأمم المتحدة ووكالاتها الإنسانية في السودان    طيار مصري يفارق الحياة في الجو… ومساعده يبلغ الركاب ويغير مسار الرحلة خلال رحلة من القاهرة إلى الطائف    مفتي عام المملكة يستقبل مدير عام الجوازات    6 نصائح للمتكممين خلال العيد    انطلاق أعمال الجناح السعودي المشارك في معرض يوروساتوري 2024    تعرف على درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة    "الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    رئيس الفيدرالي في مينيابوليس يتوقع خفضاً واحداً للفائدة    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فرنسا تكثف غاراتها شمال مالي ومقتل قيادي بارز في «أنصار الدين»

قصف الطيران الفرنسي معقل المتشددين في غاو، عاصمة شمال مالي أمس، فيما أرسلت باريس تعزيزات إلى العاصمة باماكو، في انتظار وصول قوة أفريقية من دول مجاورة، لإخراج المسلحين المرتبطين بتنظيم «القاعدة»، من شمال البلاد.
وإذ أُفيد بمقتل قيادي بارز في جماعة «أنصار الدين»، أقرت باريس ب «صدمتها» لمواجهة قواتها في مالي مجموعات إسلامية «مجهزة ومدربة في شكل جيد» وتمتلك «معدات حديثة متطورة». وبدأ رئيس الوزراء المالي ديانغو سيسوكو زيارة للجزائر للمناقشة التطورات والاطلاع على هواجسها في شأن التدخل الغربي في المنطقة.
وتخشى عواصم أجنبية أن يحوّل متشددون مالي قاعدة لشنّ هجمات على الغرب، من خلال تعاون مع أعضاء «القاعدة» في اليمن والصومال وشمال أفريقيا.
وقصفت مقاتلات ومروحيات فرنسية مواقع ل «أنصار الدين» في شمال مالي، شملت مستودعات أسلحة وذخيرة ووقود، في بلدات ليري ودوينتزا ونامبالا. وأعلن وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان أن 4 مقاتلات فرنسية من طراز «رافال» أغارت على أهداف في غاو، ودمرت معسكرات تدريب ومخازن، فيما أفاد سكان في المدينة أن الشوارع خلت من المسلحين بعدما دمرت «كل قواعدهم».
وأشار لو دريان إلى أن المقاتلات الفرنسية واصلت غاراتها ل «منع زحف (المسلحين) نحو الجنوب، وتحقق ذلك جزئياً، لكن ليس في شكل كامل». وأضاف: «تدخلنا سيتواصل لدفعهم إلى الانسحاب والإفساح في المجال أمام القوات المالية والأفريقية للتقدم واستعادة السيادة على أراضي البلاد». وأكد أن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند «مصمم تماماً على وجوب القضاء على الإرهابيين الذين يهددون أمن مالي وبلدنا وأوروبا».
وأعلن لو دريان نشر 80 جندياً إضافياً، ما يرفع إلى 550 عدد العسكريين الفرنسيين في مالي، غالبيتهم في باماكو، تساندهم مقاتلات من طراز «رافال».
وأشار إلى أن فرنسا تحظى بمساندة استخباراتية ولوجستية من الولايات المتحدة، فيما خصصت بريطانيا طائرة نقل عسكرية، ستقدّم دعماً لوجستياً للجيش الفرنسي.
ونقلت وكالة «فرانس برس» عن مقربين من هولاند إن القوات الفرنسية تواجه في مالي مجموعات متشددة «مجهزة ومسلحة ومدربة في شكل جيد»، لافتين إلى أنها «استولت في ليبيا على معدات حديثة متطورة أكثر صلابة وفاعلية مما كنا نتصور. ما صدمنا بقوة هو حداثة تجهيزاتهم وتدريبهم وقدرتهم على استخدامها».
وأوضحت المصادر أن «الأمر لا يتعلق، بوقف هجوم المجموعات الإسلامية نحو جنوب مالي فحسب، بل حملها على مغادرة شمال البلاد»، وأشارت إلى أن الدول الأفريقية أدركت «كم أن هذه المجموعات المدججة بالسلاح، خطرة وقادرة على إسقاط دول أخرى هشة في المنطقة في غضون أشهر».
في غضون ذلك، أعلن مصدر أمني مقتل القيادي في «أنصار الدين» عبد الكريم المعروف باسم «كوجاك»، في المعارك بين الجيش المالي والإسلاميين في بلدة كونا وسط البلاد.
وأشار رئيس مالي ديونكوندا تراوري إلى أن المعارك أوقعت 11 قتيلاً و60 جريحاً في الجيش المالي، مؤكداً مواصلة المعركة «حتى النصر النهائي».
ويُنتظر وصول قوة من 3300 عسكري، من دول «المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا» (إيكواس)، لمساندة الجيش المالي، فيما أعلنت ساحل العاج إرجاء «قمة استثنائية» لرؤساء دول المجموعة حول مالي، إلى السبت المقبل، بعدما كانت مقررة بعد غد.
إلى ذلك، أقر لو دريان بأن مقاومة «حركة الشباب» في الصومال كانت «أكثر قوة مما كان متوقعاً»، أمام وحدة كوماندوس فرنسية أُنزلت في جنوب البلاد لإطلاق عضو في الاستخبارات الفرنسية يحتجزه الإسلاميون منذ ثلاث سنوات. ورجّح لو دريان «مقتل» الرهينة الفرنسي، «بيد حراسه»، لكن المتشددين أكدوا أنه ما زال حياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.