وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزامل :اكتشفت تأثير «تويتر» بعد تغريدات عن «خطاب أوباما»
نشر في الحياة يوم 14 - 01 - 2013

ضيفنا المغرد عصام الزامل، مدون وكاتب ومتخصص في الهندسة الكيماوية، يهتم بالاقتصاد والأعمال إضافة إلى تطرقه للسياسة، متزوج وأب ل (شهد، سارة، عبدالعزيز) ويحظى حسابه في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» بعدد متابعين بلغ أكثر من 230 ألف متابع، ويعد ضيفنا من أوائل السعوديين الذين خاضوا التجربة الأولى في «تويتر».
حين أنشأت حسابك في «تويتر» ماذا كنت تفكر فيه خصوصاً أن عدد السعوديين والعرب من مستخدمي تويتر لا يذكر.
- بحكم عملي في مجال التقنية، فقد كان من الطبيعي أن أجرب كل الخدمات المشهورة لمعرفة ما الذي يحدث في عالم التقنية. بعد تسجيلي في «تويتر» وكان ذلك في شباط (فبراير) 2007. لم تستهوني الخدمة مباشرة، وتركتها بعد تسجيلي لفترة طويلة، وبعد مدة دخلت مرة أخرى وكان أوباما يلقي خطاباً في القاهرة، فكتبت تعليقاً بالإنكليزية ووضعته ب»الهاشتاق» الخاص بالخطاب، وقتها كان لدي أقل من 200 متابع، وخلال لحظات وصل تعليقي لأقاصي الأرض، وجاءتني الردود من كل مكان. تيقنت لحظتها أن هذه الأداة ستكون ذات تأثير كبير إعلامياً واجتماعياً. وهذا ما حدث فعلاً.
كيف تقرأ النسب الضخمة في عدد مستخدمي «تويتر» في المنطقة العربية؟
- «تويتر» نسبة مستخدميه أكبر في الدول الأغنى، بسبب ارتفاع استخدام الهواتف الذكية وارتفاع استخدام الإنترنت عبر الجوال. بالتالي تجد أن عدد مستخدمي «تويتر» في السعودية والكويت على سبيل المثال أعلى من مصر، هذه الارتفاعات في أعداد المستخدمين قد تكون نتيجة الفرصة التي وجدها مواطنو تلك الدول، للتعبير عن أنفسهم، من دون وصاية من أحد، كما أنها وسيلة سريعة جداً لتبادل الأخبار.
كيف وصل عدد متابعيك إلى هذا الرقم الكبير؟
- لا أعرف، ولكن قد يكون لمشاركتي في فيلم مونوبولي دور في معرفة الناس بي، وبالتالي متابعتي على «تويتر».
ما الذي يدفعك إلى التغريد غالباً؟ وما المواضيع التي تثير اهتمامك؟
- أكثر موضوع أهتم به هو الاقتصاد، ويندرج تحته مواضيع مثل مشكلات الإسكان والبطالة ومستقبل الاقتصاد في السعودية، كما أغرد أحياناً عن السياسة وأهم الأخبار.
«البايو» أو «التعريف الشخصي» إلى أي مدى يمكن أن يكشف عن شخصية المغرد؟
- في بعض الأحيان يكون «البايو» معبراً عن الشخص فعلاً. لكن غالبية المستخدمين لا يهتمون بوضع «البايو» المناسب.
توجد حسابات لأشخاص في «تويتر» يتابعها عدد كبير من المتابعين مع أن المغرد لا يشارك بفعالية.. هل تعتقد بأنهم يشترون المتابعين؟ وهل هي ظاهرة في مجتمع «تويتر»؟
- إذا كان الشخص مشهوراً خارج «تويتر»، فمن الطبيعي أن يكون له عدد كبير من المتابعين حتى لو كان يغرد قليلاً. ويوجد بعض الأشخاص الذين يشترون متابعين، ولكن من السهل جداً معرفتهم.
هل قمت بعمل «رتويت» لتغريدة فقط لأن صاحبها طلب منك ذلك وأنت لست مقتنعاً بها؟
- نادرا ما أقوم بذلك. ولكن قد أضطر أحيانا كنوع من المجاملة.
كيف تتعامل مع الردود على تغريداتك، ولا سيما المسيء منها؟ وهل سبق أن جربت المسار القانوني تجاه المسيء لك في «تويتر»؟
- أتجاهل أي ردود مسيئة، يوجد في «تويتر» 3 ملايين مستخدم، لو وجد 200 أو 300 مسيء فهذا طبيعي جداً، وسأضيع وقتي لو قمت بالرد عليهم. لا، لم أجرب المسار القانوني، لأن الإساءات غير مؤثرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.